مضادات حيوية

أزيثرومايسين Azithromycin مضاد حيوي واسع المدى

عقار أزيثرومايسين  Azithromycin هو مضاد حيوي واسع المجال ينتمي إلى مجموعة الماكروليد، يستخدم كعلاج مضاد للبكتيريا المسببة للعدوى بالجهاز التنفسي العلوي والسفلي، وفي علاج التهاب الأذن الوسطى و التهاب الجيوب الأنفية الحاد. كما تمت حديثا دراسة تأثير عقارالأزيثرومايسين كجزء من البروتوكول العلاجي لوباء كورونا المستجد COVID-19 لمنع العدوى الثانوية. و يعتبر الأزيثرومايسين مضاد حيوي واسع الاستخدامات يعمل عن طريق تثبيط تخليق البروتينات في البكتيريا و الجراثيم، مما يوقف من نموها و تكاثرها في خلايا الجسم.

دواعي استخدام أزيثرومايسن Azithromycin:

فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا مثل: ببكتيريا الأنفلونزا، والموراكسِيلة، وبكتيريا العقدية الرئوية، والبكتيرا العنقودية. ويستخدم دواء الأزيثرومايسين بشكل منفرد لعلاج الالتهابات التي تسببها معظم الأنواع من أنواع البكتريا، كما يمكن إستخدامه بالدمج مع مضاد حيوي آخر في علاج الأمراض الناتجة عن العدوى البكتيرية مثل:

  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • التهاب الجيوب الحاد البكتيري.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • التهاب البلعوم.
  • الالتهاب الرئوي.
  • التهاب الأذن الوسطى الحاد
  • التهاب اللوزتين.
  • التهاب القصبة الهوائية.
  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل التهابات القصبات الهوائية، التهاب الأنف، التهاب البلعوم و غيرها).
  • عدوى الجلد البكتيرية.
  • بعض أنواع التهابات الرئة.
  • التهاب الحوض البكتيري.
  • التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً.

عقار أزيثرومايسين لعلاج كورونا:

يستخدم لهذا السبب ازيثرومايسين ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد (COVID-19) وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات التي تتزامن مع الإصابة بكورونا. وعلى الرغم من أنه ليس مضاد للفيروسات لكنه يقي من الإصابة بالعدوى الثانوية وهي الإصابة بالعدوى البكتيرية، بعد الفيروسية. على هذا الأساس قامت المنظمات الصحية مؤخراً بادراج أزيثرومايسين ضمن بروتوكول علاج كورونا على الرغم من عدم فعاليته في القضاء مباشرة على الفيروس لكنه يقي من المضاعفات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا.

تم اعتبار المضاد الحيوي Azithromycin كعلاج محتمل لـ COVID-19 ، ولكن تم العثور على أنه لا فائدة علاجية واضحة للمرضى الذين يعانون من أشكال حادة من المرض. وأثبتت الدراسة أن المضاد الحيوي أزيثروميسين ليس له فائدة سريرية ذات مغزى للمرضى الذين يدخلون المستشفى بأعراض مرض كورونا الحادة ، وقد وجد تحليل أولي للبيانات من التقييم العشوائي لتجربة العلاج تميز الأزيثروميسين بخصائصه المضادة للالتهابات ولأن الالتهاب الناجم عن الاستجابة المناعية النشطة بشكل مفرط هو سمة من سمات الاصابة بفيرس COVID-19 الشديدة ، فقد اعتبر المضاد الحيوي علاجًا محتملاً لكورونا.

الأشكال الدوائية لعقار أزيثرومايسين:

يتوفر على شكل أقراص للبالغين بتركيز 500 ملجم و 250 ملجم، ويتوفر أيضا على شكل شراب للأطفال.

الأسماء التجارية المتوفرة من الأزيثرومايسين:

  • أزروليد.
  • زيثرون.
  • زيسروسين.
  • زيثروكان.
  • أزاليد.
  • أزيندومان.
  • لأزومايسين.
  • نيو زوليد.
أزيثرومايسين Azithromycin مضاد حيوي واسع المدى
أزيثرومايسين Azithromycin مضاد حيوي واسع المدى

ما هي جرعات أزيثرومايسين وطرق الاستعمال؟

تعتمد جرعة دواء الأزيثرومايسين و شكله الدوائي و المدة العلاجية على عدة عوامل مثل الحالة الصحية للمريض، و تاريخه المرضي أي الأمراض المزمنة والحادة التي يعاني منها، والتاريخ الدوائي الخاص بالمريض. كما يجب فحص انزيمات الكبد قبل البدء بتناوله في حالة وجود إصابة كبدية مشخصة سابقا. و يفضل تناول الدواء على معدة فارغة (قبل الوجبة بساعة أو بعد تناول وجبة الطعام بساعتين)، ولكن في حال سبب أي مشاكل في الهضم يمكن تناوله مع وجبة الطعام.

الجرعات المعتادة:

الأقراص للبالغين: 500 ملغ مرة يومياً عن طريق الفم، كل 24 ساعة.

الشراب للأطفال: 5 مل كل 24 ساعة، أو حسب ما يحدده الطبيب تبعاً لوزن الطفل.

كبار السن: يتم استخدام نفس الجرعة كما في المرضى البالغين عند كبار السن. نظرًا لأن المرضى الأكبر سنًا يمكن أن يكونوا مرضى يعانون من حالات اضطراب نظم القلب المستمرة ، يوصى بتوخي الحذر بشكل خاص بسبب خطر الإصابة باضطراب ضربات القلب.

الأطفال والمراهقون (أقل من 18 عامًا) : تبلغ الجرعة الإجمالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وما فوق 30 مجم / كجم يتم إعطاؤها بمقدار 10 مجم / كجم مرة واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام ، أو على مدى خمسة أيام بدءًا بجرعة واحدة تبلغ 10 مجم / كجم في اليوم الأول ، تليها بجرعات 5 ملجم / كجم يوميًا للأيام الأربعة التالية وفقًا لارشاد الطبيب .و هناك دراسات محدودة حول اأمان لاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

لا بد أن تتناول الجرعة المحددة لك فقط بواسطة الطبيب ولا تكرر العلاج من تلقاء نفسك حيث أن تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بآثار جانبة خطرة ، والذي قد لا يستجيب للعلاج القديم، كما أن التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال رجوع العدوى للظهور، وتطويرها لمقاومة للعلاج.

أضرار الأزيثرومايسين (الآثار الجانبية):

من الأعراض الجانبية الشهيرة لهذا الدواء: الغثيان، والإسهال الدوائي ، والقيء، والصداع.

وقد تكون الأعراض الجانبية خطيرة تدل على حساسية من الدواء فيجب التوقف عن تناوله والتواصل مع الطبيب مثل: ظهور طفح جلدي وظهور بثور، حدوث تورم بالجسم، صعوبة في التنفس والبلع، وعدم انتظام ضربات القلب أو زيادة سرعة الضربات.

ومن الآثار الجانبية التي تحدث عند تناول جرعات زائدة أو طول مدة الاستخدام: اضطراب في انتظام ضربات القلب، ( طول الموجة QT في رسم القلب) قد تكون قاتلة في بعض الحالات و تزداد الخطورة عند المسنين ، خلل في انزيمات الكبد، التهاب القولون، لمرضى الوهن العضلي تتفاقم لديهم الأعراض.

احتياطات و موانع استخدام عقار Azithromycin:

يجب التأكد من عدم معانة المريض من احدى الحالات التالية:

  • طول الموجة QT في رسم القلب.
  • اضطراب في الوظائف الكبدية أو إرتفاع نسبة انزيمات الكبد.
  • اضطرابات الكلى.
  • متلازمة الوهن العضلي.
  • الاسهال المتكرر والمستمر عند تناول الدواء.
  • لا بنبغي إستخدام هذا الدواء عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

أزيثرومايسين والحمل:

لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

أزيثرومايسين والرضاعة:

يفضل عدم إستعمال هذا الدواء بسبب آثاره الجانبية التي تنتقل الى الرضيع مع حليب الأم مثل الإسهال و القيء و الطفح الجلدي.

أزيثرومايسين Azithromycin مضاد حيوي واسع المدى
أزيثرومايسين Azithromycin مضاد حيوي واسع المدى

ما هي التداخلات الدوائية لعقار Azithromycin؟

يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج. كما يوصى بعدم تناول هذا الدواء تزامنها مع الأدوية التالية: أدوية فيتامين ب 12،أدوية فيتامين سي ، أدوية فيتامين د، كبسولات زيت السمك، أدوية المعدة التي تحتوي على الأوميبرازول، المضادات الحيوية أموكسيلين و دوكسِسايكْلِن، الأسبيرين.

نصائح قبل تناول دواء Azithromycin:

  إن  كان المريض يعاني من متلازمة الوهن عضلي، فقد يحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. كما يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود اضطرابات في الكلى، أو الكبد، أو مشاكل في القلب (حالياً أو في السابق)، وكذلك أخبر طبيبك عن أي حالة حساسية لأي علاج سبق أن تناولته أو تعرضت له.

يجب أخذ دواء Azithromycin حسب الجرعات المحددة من الطبيب المعالج، في حال عدم أخذ الدواء في الموعد المحدد وعدم الإلتزام و الإهمال بالتوصيات و الإرشادات المقدمة من الطبيب فقد لا تتحسن الحالة أو تزداد سوءاً. و لكي يعمل دواء Azithromycin بالشكل الصحيح يجب أن تتوفر الجرعة المناسبة من الدواء في الجسم خلال نفس التوقيت يوميا طول مدة أيام العلاج التي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى