أدوية الفيروسات

أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir و دوره في علاج كورونا

عقار أوسيلتاميفير هو أشهر مضاد للفيروسات ومعروف بالاسم التجاري «التاميفلو» وهو يختلف عن أدوية الإنفلونزا الأخرى في أنه ليس مخفف لاعراض نزلات البرد ولكنه دواء مضاد للفيروس المسبب للأعراض (antiviral drug) ويعمل أوسيلتاميفير من خلال تثبيط أحد الإنزيمات الهامة في جسم الفيروس وبالتالي يوقف تضاعف وتكاثر الفيروسات في جسم الإنسان وبالتالي يقي من تأثيره. والاسم العلمي له فوسفات الأوسيلتاميفير(من فئة الأدوية التي تسمى مثبطات النورامينيداز).

بدأت شهرته سابقا عندما تم استخدامه في الوقاية وقت وباء انفلونزا الخنازير. لذلك عادت التساؤلات حول هذا العقار في امكانية استخدامه للوقاية والعلاج في انتشار فيرس كورونا المستجد بشكل وبائي. وعلى الرغم من أنه تم سحب هذا العقار من بروتوكول علاج فيروس كورونا ، إلا أنه أعيد إدراجه في بروتوكول العلاج مع بداية الموجة الثانية.

الأشكال الدوائية من عقار أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir:

يتوفر على شكل كبسولات للبالغين وشراب للأطفال:

  • كبسولة عن طريق الفم بتركيز 75 ملجم.
  • شراب معلق بتركيز 12 ملجم/مل.

الأسماء التجارية لعقار أوسيلتاميفير في مصر:

تامينيل ان 75 مجم كبسول TAMINIL-N 75 MG CAPS.
تاميفلو كبسول 75 مجم TAMIFLU 75MG CAPS.

متى بدأ استخدام عقار أوسيلتاميفير للأطفال؟

في عام 2012 حصل هذا العقار على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من أجل استخدامه لعلاج الأطفال حتى الاقل من عام، و لعلاج الرضع بداية من عمر 15 يوم، بجرعة معينة حسب وزن كل طفل بالنسبة للرضع، والأطفال الأكبر عمراً يتم إعطاؤهم جرعة ثابتة محددة، لكن لم يتم التصريح باستخدامه للوقاية للأطفال.


ما هي دواعي استخدام أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir؟

أولا يجب العلم أن الاستخدام الأمثل لأوسيلتاميفير يكون في خلال أول يومان من العدوى، وأيضاً هو فعال فقط في الإنفلونزا التي يسببها أحد الفيروسات وليس لنزلات البرد التي تصيب الجسم بسبب بكتيريا ولا يصلح لنزلات البرد العادية ولا التهاب الجيوب الأنفية.

يختلط الأمر لدى كثيرين من المرضى فيما يتعلق بالانفلونزا البكتيرية والفيروسية، حيث لكلٍ منهما سبب مختلف وطرق علاج مختلفة. ورغم تشابه الأعراض في كلتا الحالتين لكن الأول يعالج بالمضادات الحيوية والثاني بمضادات الفيروسات.

عند الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي البكتيرية، تشعر بالتهاب مصحوب بكحة مصحوبة بلغم مع احتقان شديد في الحلق و ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم مع شعور بالتكسير والآلام المختلفة. أما عند الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسية تشمل الأعراض سيلان الأنف و احمرار العين و ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

يستخدم أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir في الحالات التالية:

  • الوقاية من فيروس الانفلونزا في البالغين و الأطفال الذين في حال التعرض للتعامل عن قرب مع شخص مصاب.
  • الوقاية من وعالج الاتهاب الرئوي المتكرر في البالغين والأطفال والرضع.
  • استخدم على نطاق واسع في وقت انتشار وباء أنفلونزا الخنازير.
  • مازال يستخدم في بروتوكول علاج فيرس كورونا المستجد Covid19.
أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir و دوره في علاج كورونا
أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir و دوره في علاج كورونا

ماهي جرعة أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir؟


تختلف جرعه الدواء باختلاف دواعي الاستعمال والسن والوزن:
الجرعة المعتادة للبالغين للوقاية تكون كبسولة واحدة يوميا 75 ملجم في خلال 48 ساعة من التواصل مع الشخص المصاب. لمدة تتراوح من 7 الى 10 أيام أما خلال فترات تفشي أوبئة العدوى التنفسية في المجتمع تستمر مدة
الوقاية لفترة أطول قد تصل إلى 6 أسابيع. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من نقص في المناعة تستمر الجرعة 12 أسبوعا. والجرعة المعتادة للبالغين المصابين بالعدوى تكون كبسولتان 75 ملجم أي مرتين يوميا في خلال أول 48 ساعة من ظهور الأعراض وتستمر مدة العلاج 5 أيام على الأقل.

جرعة أوسيلتاميفير شراب للأطفال والرضع للعلاج يجب البدء بها في خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض وتؤخذ لمدة تتراوح من 7 الى 10 أيام. وهو عبارة عن مسحوق يتم تخفيفه بالماء لصنع محلول معلق بتركيز 6 جرام لكل ملليلتر، ويعطى للطفل مرتين في اليوم. إذا كان وزن الطفل أقل من أو يساوي 15 كلجم تكون الجرعة 30 ملجم مرة واحدة يوميا. أما إذا كان وزنه من 15 الى 40 كلجم تكون الجرعة 40 – 60 ملجم مرة واحدة يوميا. وبالنسبة للرضع يجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة للطفل حسب عمره وونه والحالة الصحية.

متى يبدأ مفعول أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir؟

يبدأ مفعول كبسولات وشراب أوسيلتاميفير من 6 إلي 10 ساعات وتستمر مدة الفعالية حتي 12 ساعة، وقد تمر عدة أيام دون ملاحظة مفعول الدواء كاملاً قبل الانتهاء من الجرعة المحددة.

موانع واحتياطات استخدام أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir:

اوسيلتاميفير للأطفال:

يجب أن يوضع في الحسبان أن أوسيلتاميفير لا يعالج أعراض المرض، ولكن فقط يخفف من حدة الإصابة ويجب استخدامه للوقاية في الأطفال بحذر. ويكون استعماله للوقاية قاصرا على الأطفال الذين يعانون من الخطورة الكبيرة لاحتمالية الإصابة بالمضاعفات. مثل الأطفال المصابين بأمراض القلب والسكري من الدرجة الأولى. أو مرضى الجهاز التنفسي مثل الأزمة الربوية أو أمراض الكلى المزمنة. وكذلك الأمراض التي يكون فيها خلل عصبي عضلي و بالأورام أو خلل في الجهاز المناعي. فهو مصرح استخدامه للعلاج وليس للوقاية في الأطفال الذين يعانون من أعراض شديدة ناتجة عن الإصابة بعدوى فيروسية وليس لمجرد نزلات البرد العادية.
لا يجب إعطاء عقار «أوسيلتاميفير» للأطفال إلا إذا وصفه الطبيب فقط، حيث يحدد مقدار استفادة الطفل من تناوله تبعاً لحالة كل طفل مقابل أعراضه الجانبية. كما أن أغلب الاطفال الأصحاء تتحسن حالتهم من تلقاء نفسها مع تناول السوائل الدافئة والراحة وبعض الأدوية البسيطة مثل خوافض الحرارة وأدوية الكحة والرشح.

أوسيتاميفير في الحمل والرضاعة:

يمكن استعماله للضرورة فقط إذا كانت الفوائد المطلوبة تفوق الأعراض الجانبية المحتمل ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج.

أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir و دوره في علاج كورونا

أضرار أوسيلتاميفير ( تاميفلو ) Oseltamivir:

ما الآثار الجانبية المحتملة ومتى يجب الاتصال بالطبيب؟

أعراضه الجانبية الأكثر شيوعا تؤثر على الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان، ولذلك يفضل أن يكون تناول الجرعات مع الطعام للتقليل من الأعراض الجانبية. وهناك بعض الأعراض الأخرى البسيطة مثل الشعور بالتعب وألم في الأطراف يشبه الشعور بالاجهاد، والصداع . وفي حالات نادرة يحدث نزيف في الأنف، وتغييرات مؤقتة في الصوت وصوت صفير مع الشهيق. و قد تحدث نادرا بعض الأعراض في الأطفال الأقل من 16 عاماً تتعلق بالاتزان النفسي العصبي، خصوصاً مثل التلعثم في الكلام عدم التركيز وحركات لا إرادية. في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لتغيير جرعة الدواء أو إيقافه أو استبداله.

في حالة ظهور أعراض لطفح الجلدي مع القشعريرة و احمرار أوتورم الوجه والفم، مع صعوبة في التنفس وتزايد ضربات القلب. يدل هذا على حدوث رد فعل تحسسي من عقار أوسيلتاميفير ويلزم إيقافه وطلب الرعاية الطبية.

التداخالت الدوائية لأوسيتاميفير Oseltamivir:

تناول عقار أوسيلتاميفير للعلاج والوقاية من أعراض الانفلونزا لا يتعارض مع تلقي مصل الإنفلونزا السنوي. ولكن يجب عدم تناوله بالتزامن مع المصل. حيث قد يؤدي هذا الدواء إلى تقليل التأثير العلاجي لتطعيمات والأمصال مثل مصل الأنفلونزا الموسمي لذلك يجب تجنب تناوله خلال يومان قبل أخذ الأمصال وخلال أسبوعين بعده.

وأيضا بعض الأدوية التي قد تتداخل أو تتعارض مع دواء أوسليتاميفير:

  • لقار بروبينيسيد Probenecid المستعمل لعلاج النقرس. حيث يؤدي إلى زيادة تركيز الدواء في الدم وفي الحالة من الضروري خفض جرعة أوسيلتاميفير.
  • دواء لوبيراميد لعلاج الإسهال.
  • كلوروبربامايد علاج السكري.
  • انتيكافير المضاد للفيروسات.
  • فينيلبيوتازون مضاد الالتهاب.
  • بيميتريكسيد لعلاج الاورام.

سعر أوسيلتاميفير في مصر:

تامينيل ان 75 مجم كبسول TAMINIL-N 75 MG CAPS العبوة 10 كبسولات بسعر 189 ج.م.
تاميفلو كبسول 75 مجم TAMIFLU 75MG CAPS العبوة 10 كبسولات بسعر 120 ج.م.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى