المسكنات

الإيبوبروفين Ibuprofen ما استخدامه وهل آمن لمرضى كورونا؟

الإيبوبروفين هو عقار يدخل في تركيب العديد من المسكنات اليومية للأوجاع والآلام ، بما في ذلك آلام الظهر وآلام الصداع وآلام الأسنان. كما أنه يعالج الالتهابات مثل الإجهاد والالتواء وآلام التهاب المفاصل. الإيبوبروفين متوفر بعدة أسماء تجارية على شكل أقراص وكبسولات وكشراب للأطفال. ويتم دمجه مع مسكنات الألم الأخرى في بعض المنتجات مثل بعض علاجات البرد والإنفلونزا. وتنتشر الآن التساؤلات حول إمكانية استخدامه لحالات الاشتباه بفيرس كورونا المستجد،فما هو الإيبوبروفين Ibuprofen وهل آمن لمرضى كورونا؟.

ما هو عقار الإيبوبروفين؟

المادة الفعالة أيبوبروفين التي تعتبر من عائلة مضادات الالتهابات غير السترويدية (NSAIDs). تعمل المادة الفعالة على الحد من المواد الذي ينتجها جهاز المناعة نتيجة لدخول أجسام غريبة والتي تعتبر السبب الرئيسي للسخونة والشعور بالألم.

فيم يستخدم الإيبوبروفين؟

  • يستخدم كخافض للحرارة للأطفال والكبار.
  • يستخدم في علاج ألم الظهر.
  • يستخدم في علاج الصداع.
  • يستخدم في علاج آلام الأسنان الشديدة.
  • يستخدم في علاج التهاب المفاصل.
  • يستخدم في علاج ألم حصى المرارة.
  • يستخدم في علاج آلام العظام.
  • يستخدم كمسكن في فترة الدورة الشهرية لتخفيف الألم.

هل من الخطر تناول الإيبوبروفين في حالة الإصابة بفيروس كوفيد ‐ 19؟

أُثير القلق في البداية بعد أن نشرت دراسات، مفاداها أن تناول دواء إيبوبروفين خطير على المصابين بفيروس كورونا. وتبادل الناس نصائح طبية حقيقية تسللت بينها معلومات مغلوطة زيفت الحقيقة. جاءت هذه المخاوف والتحذيرات، عقب نشر دراسة في مجلة طبية افترضت أن الفيروس تتفاقم الإصابة به عند تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، وأن ذاك من شأنه تسهيل الإصابة بالتهابات مصاحبة للعدوى والزيادة من حدتها.

وبالرغم من أن هذه المخاوف لم تعزز بدراسات موثوقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية وفي حالات الإصابة المحتملة بفيروس كورونا المستجد، نصحت بعدم تناول الإيبوبروفين دون استشارة طبية. ولكن مؤخرا أصدرت دراسات هيئة الصحة العامة في بريطانيا: أنه “لا توجد أدلة قوية على أن إيبوبروفين يفاقم الإصابة بفيروس كورونا، وحتى نحصل على معلومات أكثر، النصيحة هي أن تأخذ باراسيتامول لمعالجة أعراض فيروس كورونا، إلا إذا قال لك طبيبك أن الباراسيتامول لا يناسبك”.

هل يدخل الإبيبروفين في البروتوكول العلاجي لكورونا؟

على رغم من عدم ذكره في بروتوكول الأدوية لعلاج كورونا بمصر. ولكن أكدت هيئة الدواء المصرية على أنه لا يوجد دليل علمى يمنع إستخدام دواء الايبوبروفين فى علاج الأعراض المصاحبة لمرض الكورونا المستجد COVID 19. و ليس هناك دليل علمي على علاقة استخدام دواء الايبوبروفين وزيادة خطر الاصابة وتدهور حالات ال Covid 19 . ولكن يفضل استخدام الباراسيتامول كخافض للحرارة كخيار أول قبل استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية NSAIDs ومن ضمنها الايبوبروفين. حيث أنه لا توجد دراسة تفيد بمنع استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية مع الإصابة بالفيروسات بإستثناء الاسبيرين فى الأطفال. مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد ” Covid 19″ . 

ما هي جرعة الإيبوبروفين؟

البالغين: الحد الأقصى للجرعات خلال اليوم 1200-1600 ملجم مقسمة على ثلاث جرعات.

الأطفال: الحد الأقصى للجرعات خلال اليوم 40 ملجم/لكل كجم. ويعطى للطفل الإيبيوبروفين على شكل شراب، بعد الطعام لحماية المعدة، وتختلف الجرعة حسب عمر الطفل:

  • الجرعة للرضع من عمر 3 – 5 شهور هي 2.5 مللي ثلاث مرات يومياً.
  • الجرعة للرضع من عمر 6 – 11 شهر هي 2.5 مللي أربع مرات يومياً.
  • الجرعة من سن سنة إلى 3 سنوات هي 5 مللي ثلاث مرات يومياً.
  • الجرعة للأطفال من 4 – 6 سنوات هي 7 مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الجرعة للأطفال من 7 – 9 سنوات هي 10 مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الجرعة للاطفال من 10 – 11 سنة : 300 ملجم هي 15 مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • يجب الالتزام بالجرعة المعطاة من الطبيب وعدم زيادتها.

أضرار الافراط في تناول جرعات زائدة:

يمكن أن يكون تناول الكثير من الإيبوبروفين أمرًا خطيرًا. يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل: الشعور باضطرابات الجهاز الهضمي الغثيان، والقيء، و آلام في المعدة، الشعور بالتعب أو النعاس، صعوبة في التنفس أو تغيرات في معدل ضربات القلب (أبطأ أو أسرع).

هل يصلح الإيبوبروفين للجميع؟ وما موانع استخدامه؟

لا يجب تناول هذا العقار في حالة الحساسية للأيبوبروفين، ويمنع في الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة حيث أنه قد يؤدي لإنغلاق القناة الشريانية مبكراً في القلب، وبالنسبة لمرضى الربو يمنع إستعماله لدى مرضى الربو نهائيا لأنه قد يسبب أو يزيد من نوبة الربو، وكذلك بالنسبة لحالات القرحة الهضمية وإلتهاب المعدة سواء قرحة المعدة أو قرحة الإثني عشر.

يستعمل بحذر لدى مرضى قصور الكلية أو إضطراب وظائف الكبد، ولا ينصح به للأطفال تحت 6 شهور أو أقل من 7 كجم بالوزن، كذلك يجب الحذر من إستعماله مع بعض الأدوية مثل أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين والأسبرين.

تناول الإيبوبروفين مع مسكنات الألم الأخرى

من الآمن تناول الإيبوبروفين مع الباراسيتامول لكن لا تتناول هذا الدواء مع مسكنات الألم المماثلة مثل الأسبرين. حيث ينتمي الإيبوبروفين والأسبرين إلى نفس مجموعة الأدوية التي تسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). إذا تناولتهم معاً ، فقد يزيد ذلك من فرصة حدوث آثار جانبية مثل قرح المعدة وارتفاع سيولة الدم.

الآثار الجانبية للإيبوبروفين:

في بعض الحالات قد يسبب الصداع والشعور بالدوار الشعور بالغثيان وعسر الهضم، أما الأعراض الجانبية الخطيرة فهي تنتج عن كثرة تناول هذا العقار لفترة طويلة ، اتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك: دم في القيء أو البراز يمكن أن تكون هذه علامات على نزيف في معدتك، و تورم الجسم مع احتباس السوائل يمكن أن تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الكلى، أو عند الشعوربألم شديد في الصدر أو المعدة يمكن أن تكون هذه علامات على وجود قرحة في معدتك أو أمعائك، وأعراض الصعوبة في التنفس ، أو تفاقم أعراض الربو هو رد فعل تحسسي خطيرللإيبوبروفين يحدث في حالات نادرة.

الحمل والرضاعة:

لا يُنصح بإيبوبروفين عادة أثناء الحمل لأنه قد يكون هناك صلة بين تناول الإيبوبروفين أثناء الحمل وبعض العيوب الخلقية ، ولا سيما الأضرار التي تلحق بقلب الطفل والأوعية الدموية. قد يكون هناك أيضًا ارتباط بين تناول الإيبوبروفين في بداية الحمل و أسباب الإجهاض. هناك علاجات أخرى أكثر أمانًا للحامل مثل الباراسيتامول هو أفضل مسكن للألم أثناء الحمل.

أسئلة شائعة:

متى يبدأ مفعول الإيبوبروفين 600؟

بداية الفعالية: يبدأ تثبيط وتسكين الألم خلال ساعه إلى ساعتين. في حالات التهاب المفاصل، قد يمر أسبوعان قبل أن نبدأ بملاحظة فاعليته المضادة للالتهاب.

ما هي أدوية الإيبوبروفين للبالغين؟

بروفين أقراص 200 و400 مجم: الآلام الخفيفة مثل الصداع، و الام الأسنان، آلام الطمث.

بروفين أقراص 600 مجم:  للآلام المتوسطة مثل ألم العضلات الحاد وآلام الظهر.

بروفين 600 مجم حبيبات فوارة: تذوب بسرعة كبيرة وتصل إلى الدم بسرعة. ولذلك، فإن تأثيرها لتخفيف الألم يكون ملحوظ بالفعل خلال دقائق.

بروفين كولد وبروفين فلو : تركيبة من المادتين إيبوبروفين (400 مجم) والسودوإيفيدرين (60 مجم) . وهو لجميع أعراض البرد مثل انسداد الأنف والصداع وإلتهاب الحلق والحمى وآلام الجسم.

ما هي أدوية الإيبوبروفين للأطفال؟

بروفين شراب: يستخدم بروفين شراب للأطفال كمسكن عام للجسم وخافض للحرارة في حالات التهابات المختلفة ونزلات البرد. وأيضا لعلاج ألم الاسنان عند الاطفال.

ملاحظات:

  •  يؤخذ مع الوجبات. يجب أن تؤخذ الجرعات بفاصل 4 ساعات على الأقل.
  • بالنسبة للشراب يجب رج العبوة جيدا قبل الاستعمال.
  •  في حال كان إيبوبروفين لا يسكن الالم بمفرده، يتم مشاركة الدواء مع باراسيتامول.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى