أدوية الجهاز الهضميأدوية علاج الحموضة

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس Gaviscon advance

جافيسكون وجافيسكون أدفانس هما عقاران مستخدمان لعلاج حموضة المعدة والارتجاع المريئي، وتكثر التساؤلات حول الفرق بينهما. في هذا المقال نتناول بالتفاصيل الفرق بينهما في التركيب، ودواعي الاستعمال، والسعر لكل منهما، والشكل الدوائي المتوفر لكل منها.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس:

Gaviscon plus و Gaviscon هما نوعان من مضادات الحموضة الموصوفة عادة لعسر الهضم وارتجاع المرئ والحموضة المعوية. مضادات الحموضة هي أدوية تستخدم لتحييد وتوازن الحمض الموجود في المعدة. هذه الحموضة يمكن أن تؤدي إلى الارتجاع المريئي والحرقة وعسر الهضم.

تعالج مضادات الحموضة حرقة المعدة والتجشؤ الذي يحدث بسبب ارتجاع حمض المعدة إلى أنبوب الطعام الواصل بين المرئ والمعدة. تتوفر بعض مضادات الحموضة في الصيدلية بدون وصفة طبية ، ولكن يُنصح بعدم تناولها بنفسك. تتوفر مضادات الحموضة عادة في شكل أقراص قابلة للمضغ بالإضافة إلى معلقات سائلة.

جافيسكون وجافيسكون أدفانس كلاهما نوعان مختلفان من مضادات الحموضة التي تستخدم للحموضة الشديدة والارتجاع المريئي وعسر الهضم. هذه الأدوية لها تأثير سريع وفوري وتدوم آثارها مرتين أكثر من مضادات الحموضة الأخرى المتاحة بشكل شائع.

تتميز منتجات جافيسكون بأنها يمكن تناول هذه الأدوية بأمان أثناء الحمل. كلاهما متشابه تمامًا مع بعض الاختلافات الحيوية في محتوياتها وطريقة عملها والتعبئة والتغليف.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس في تركيز المواد الفعالة:

يحتوي جافيسكون ادفانس Gaviscon Advance على الضعف من تركيز المادة الفعالة ألجينات الصوديوم الموجودة في جافيسكون العادي بالإضافة إلى احتوائه على نفس النسية من باقي المكونات، مثل بايكربونات البوتاسيوم وكربونات الكالسيوم.

يحتوي جافيسكون العادي على ألجينات الصوديوم وكربونات الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم. من ناحية أخرى ، يحتوي جافيسكون أدفانس Gaviscon Advance على ألجينات الصوديوم وبيكربونات البوتاسيوم. والخلاصة أنه يحتوي جافيسكون أدفانس على ضعف كمية ألجينات الصوديوم مقارنة بمستحضر جافيسكون الأصلي.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس في المفعول:

يعمل كلا الدواءين بشكل أساسي من خلال تشكيل حاجز رغوي قوي فوق بطانة المعدة. يتكون هذا الحاجز الرغوي عندما يتلامس الدواء مع الحمض الموجود في المعدة. يطفو هذا الحاجز على محتويات الطعام والأحماضرفي المعدة ويمنعها من الصعود إلى أنبوب الطعام.

في حالة التهاب المرئ ، فإن هذه الأدوية لها تأثير إضافي على سرعة الشفاء. يكمن الاختلاف الحيوي بين هذين الدواءين في حقيقة أنه نظرًا لأن Gaviscon Advance يحتوي على ضعف كمية ألجينات الصوديوم مقارنة بـ Gaviscon Original ، فإن الحاجز أو الغطاء المتكون أقوى وأكثر مفعولا.

عادة ما يتم وصف Gaviscon و Gavison Advance بمضادات الحموضة التي لها مدة تأثير أطول ومفعول سريع في علاج حرقة المعدة والحموضة.

وجافيسكون أدفانس Gaviscon advance
وجافيسكون أدفانس Gaviscon advance

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس في الشكل الدوائي:

تختلف هذه الأدوية من حيث توافر النكهات والتعبئة والتغليف. يتوفر جافيسكون العادي Gaviscon Original في شكل أقراص وأكياس سائلة وزجاج دواء شراب سائلة. يتوفر جافيسكون أدفانس Gaviscon Advance في شكل أقراص وزجاجة شراب.

كلاهما متوفر بأحجام ونكهات مختلفة مثل اليانسون والنعناع. يجب ألا يتم تناول كلا الدواءين إلا بعد استشارة الطبيب المسبق. قد يتفاعلون مع الأدوية الأخرى التي قد يتناولها المرء ويجب فحصها أولا بدقة.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون أدفانس في الاستخدام:

يقلل جافيسكون العادي وجافيسكون بلس من أعراض حرقة فم المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض. في الحالات الخفيفة ، يمكن استخدامه بمفرده. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتجاع شديد أو قرحة بالمعدة ، يوصف جافيسون كعلاج إضافي للأشخاص الذين لديهم استجابة غير كافية لأدوية علاج قرح المعدة الأخرى.

على الرغم من أن كلا الدواءين متشابهان إلى حد ما ، إلا أن الاختلاف الرئيسي يكمن في محتوياتهما. يحتوي جافيسكون على ألجينات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وكربونات الكالسيوم بينما يحتوي جافيسكون أدفانس على ضعف كمية ألجينات الصوديوم وبيكربونات البوتاسيوم. يتصرفون من خلال خلق غطاء بين الطعام وبطانة المعدة ، مما يقلل من أعراض الانزعاج التي يعاني منها المرضى. Gaviscon Advance له تأثير أقوى بسبب وجود كمية أكبر من ألجينات الصوديوم في تركيبته. يجب تناول كلا الدواءين تحت إشراف طبي.

بالإضافة إلى تقليل الأعراض وعدد نوبات الارتجاع، يمكن أن يستخدم جافيسكون وجافيسكون بلس لتخفيف عسر الهضم بعد الأكل. وبوجه عام، يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض الكثير من حمض المعدة مثل اضطراب المعدة وحموضة المعدة وعسر الهضم الحمضي.

وجافيسكون أدفانس Gaviscon advance
جافيسكون أدفانس Gaviscon advance لعلاج ارتجاع المئ وحموضة المعدة

الآثار الجانبية المحتملة:

أضرار جافيسكون Gaviscon (الآثار الجانبية):

لا يسبب هذا الدواء آثار جانبية خطيرة ، ولكن يمكن أن يسبب المغنيسيوم في هذا المنتج في حدوث الإسهال. يمكن أن يساعد استخدام مضاد للحموضة يحتوي على الألومنيوم فقط مع هذا المنتج في السيطرة على الإسهال.كما يمكن أن يسبب الألمنيوم الموجود في هذا المنتج الإمساك. لتقليل الإمساك ، اشرب الكثير من السوائل ومارس الرياضة. يعتبر الإسهال أكثر شيوعًا مع هذا المنتج من الإمساك.

يمكن أن يسبب هذا الدواء الغثيان أو الإمساك أو الإسهال أو الصداع. إذا استمرت هذه الأعراض أو أصبحت حادة. فيجب استشارة الطبيب قد تكون مشكلة طبية بالمعدة تحتاج علاج أساسي.

يمكن أن يتسبب هذا الدواء في انخفاض مستويات الفوسفات ، خاصة إذا كنت تستخدم هذا الدواء بجرعات كبيرة ولفترة طويلة. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لانخفاض الفوسفات: فقدان الشهية ، والتعب غير المعتاد ، وضعف العضلات ، واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكنها خطيرة: الدوخة ، والإغماء.

من النادر حدوث حساسية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة و تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

واطلب العناية الطبية في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة جدًا أو أعراض مشكلة طبية: براز أسود ، تنفس بطيء ، عدم انتظام ضربات القلب ، تغيرات عقلية و مزاجية (مثل الارتباك) ، نوم عميق ، ألم مع التبول ، آلام في المعدة و البطن ، قيء دموي.

سعر جافيسكون أدفانس:

جافيسكون ادفانس بنكهات مختلفة – حجم 150 مل بسعر 45 جنيه مصري.

طريقة استخدام Gaviscon plus:

في حال تناولته على شكل أقراص للمضغ فيجب أن تحرص على أن تمضغه جيداً قبل بلعه ثم شرب كوب من الماء أما اذا كنت تتناول الدواء بشكله السائل فيجب أن تقوم برج الزجاجة جيداً قبل أخذ الجرعة الموصى بها. ويمكنك مزج الدواء مع القليل من الماء حسب رغبتك.

يأخذ دواء جافيسكون عادة عن طريق الفم، بعد تناول الوجبات  وقبل النوم وبحسب الحاجة. ينصح بالطبع اتباع كافة التوجيهات الموجودة على العبوة، واستخدامه بحسب ارشادات الطبيب. 

عادة ما ينصح بتجنب تناول اي دواء اخر في نفس الموعد مع دواء جافيسكون، اذ ينصح بترك مسافة فاصلة ساعتين ما قبل أو بعد تناول جافيسكون، منعاً لاي تفاعل ما بين الادوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى