أدوية تنشيط الذاكرةمكملات غذائية

برافاماكس ® Bravamax أقراص لعلاج النوم القهري وعلاج الاجهاد

يشعر بعض الأشخاص بالاجهاد والنعاس الشديد أثناء النهار وقد ينامون بشكل لا إرادي أثناء الأنشطة العادية. تكون أسباب النعاس غير واضحة في حالات النوم القهري، قد تشعر بالرغبة في النوم أثناء ساعات الاستيقاظ وأثناء العمل. وقد تتطور الأعراض لتسبب شلل عضلي بسبب الفقدان المفاجئ للتحكم في العضلات مما يؤدي إلى ارتخاء الفك أو ضعف الذراعين أو الساقين أو الجذع. قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من النوم القهري أيضا لأعراض الهلوسة الشبيهة بالأحلام أثناء الاستيقاظ، بالإضافة إلى النوم الليلي المتقطع والكوابيس.

يصيب النوم القهري شخصًا واحدًا من بين كل 2000 شخص تقريبًا. تظهر الأعراض في مرحلة الطفولة أو المراهقة ، ولكن العديد من الأشخاص يعانون من أعراضه لسنوات قبل معرفة التشخيص المناسب. ولا يوجد حاليا أي علاج مُعتمد للنوم القهري ولكن يصف الأطباء عادة المنشطات الذهنية لتحسين اليقظة وتقليل النعاس المفرط في النهار. ومن أشهر هذه العقاقير مادة المودينافيل الموجودة بدواء برافاماكس Bravamax، وسنتناول فى هذا المقال التفاصيل عن برافاماكس، دواعي استعماله و الجرعة المناسبة وفوائده والآثار الجانبية المحتملة.

ما أسباب حدوث النوم القهري؟

يحدث بسبب نقص مادة هيبوكريتين Hypocretin في الدماغ، وهي مادة كيميائية مهمة لتنظيم اليقظة وحركة العين السريعة (REM) أثناء النوم. يبدأ باستعداد وراثي أساسي حيث يولد الشخص بجينات معينة تعرضه لخطر أكبر للإصابة بداء النوم القهري. تظهر الأعراض بسيطة في مرحلة الطفولة أو سنوات المراهقة ،وتتطور تدريجيا وتتفاقم مع كبر السن.

وهناك تفسير طبي آخر يفسر هذا المرض على أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، يتعلق بالجهاز المناعي لجسم الطفل حيث قد يحدث فيه ارتباك عند الاصابة بعدوي ميكروبية يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المتخصصة في الدماغ لانتاج مادهة الهيبوكريتين بدلا من مهاجمة الميكروب المسبب للعدوى. يؤدي هذا لفقدان الخلايا المنتجة للهيبوكريتين إلى ظهور أعراض النوم القهري. أحد الميكروبات المسببة المرتبطة بالنوم القهري هو عدوى فيروس الأنفلونزا H1N1. يؤدي فقدان الهيبوكريتين في الدماغ إلى صعوبة بقاء الشخص مستيقظًا. كما أنه يسمح بحدوث آخر مرحلة للنوم (مرحلة حركة العين السريعة) في أكثر الأوقات نشاطا. يمكن لأي شخص مصاب بهذا المرض أن يدخل مرحلة النوم الأخيرة مباشرة من حالة اليقظة، بدلاً من المرور بمراحل النوم الطبيعي.

برافاماكس ® Bravamax أقراص لعلاج النوم القهري وعلاج الاجهاد
برافاماكس ® Bravamax أقراص لعلاج النوم القهري وعلاج الاجهاد

الشكل الدوائي لبرافاماكس:

أقراص صلبة تحتوي العبوة على ١٠ أقراص.

تركيب برافاماكس:

المادة الفعالة هي مودافينيل Modafinil، وهو عقار يعزز شعور اليقظة عن طريق تحفيز الدماغ. الآلية الدقيقة لعمل مودافينيل غير معروفة ولكن على الأرجح أنه يعمل عن طريق زيادة كمية الدوبامين في الدماغ (وهو ناقل عصبي كيميائي تستخدمه الأعصاب للتواصل مع بعضها البعض). يحتوي كل قرص من برافاماكس على ٢٠٠ ملجم من مادة المودافينيل.

استخدامات دواء برافاماكس:

يقلل مودافينيل من النعاس الشديد الناجم عن النوم القهري، واضطرابات النوم الأخرى مثل فترات توقف التنفس أثناء النوم (انقطاع النفس الانسدادي النومي). يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة على البقاء مستيقظًا أثناء ساعات العمل إذا كان لديك جدول عمل يمنعك من اتباع روتين نوم عادي (اضطراب النوم في العمل بنظام الورديات).

يستخدم أحيانا منشط للتركيز في حالات الإجهاد الشديد الناتج عن النوم المتقطع الذي يمنع من مواصلة نشاط اليوم. و لكن برافاماكس لا يحل محل الحصول على قسط كاف من النوم. لا ينبغي أن تستخدم لعلاج التعب أو منع النوم عند الأشخاص الذين لا يعانون من اضطرابات النوم.

جرعة برافاماكس:

تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، والجرعة الاعتيادية للبالغين هي قرص واحد مرة واحدة يوميًا في الصباح. أو حسب ما يصف الطبيب. ويمكن تقسيم الجرعة اليومية الإجمالية من برافاماكس إلى جرعة صباحية وجرعة وقت الظهر.

بالنسبة لانقطاع النفس أثناء النوم، تكون الجرعة هي قرص واحد صباحا مع الاستمرار في علاج مشاكل التنفس مثل البخاخات ما لم يخبرك طبيبك بالتوقف.

إذا كنت تستخدم bravamax لاضطراب نوم العمل بنظام المناوبة، فأخده يكون عادةً مرة واحدة يوميًا قبل ساعة من بدء نوبة العمل. تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج و يجب أخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه.

في حالة نسيان جرعة لا تضاعف الجرعة للحاق بها، لا تأخذ الجرعات الفائتة بالقرب من وقت النوم لأن القيام بذلك قد يجعل من الصعب عليك النوم

لا يغني تناولدواء bravamax عن اتباع عادات نوم جيدة (مثل النوم في غرفة مظلمة هادئة، وتجنب الافراط في شرب المنبهات بالقرب من وقت النوم) واتباع العادات الصحية التي يمكن أن تساعد في تحسين نومك إذا كنت تعاني من اضطراب النوم.

برافاماكس ® Bravamax أقراص لعلاج النوم القهري وعلاج الاجهاد
برافاماكس ® Bravamax أقراص لعلاج النوم القهري وعلاج الاجهاد

هل Bravamax جدول ؟

لا ينتمى برافاماكس الفئة أدوية الجدول المخدرة، ولكن إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء قد تحدث أعراض انسحاب (مثل الرعش والقشعريرة والتعرق والدوار والقيء والارتباك). لذلك يخفض لك الطبيب الجرعة ببطء لمنع أعراض الانسحاب. وتكون أعراض الانسحاب أكثر احتمالا إذا كنت قد استخدمت bravamax لفترة طويلة أو بجرعات عالية. أخبر طبيبك أولا عند رغبتك في ايقاف هذا الدواء.

هل برافاماكس يسبب الإدمان؟

على الرغم من أنه أفضل علاج لأعراض النوم القهري، إلا أن هذا الدواء قد يتسبب أحيانًا في الإدمان. و تزداد خطورة إدمانه لمن لديهم مشاكل مع تعاطي المخدرات أو تاريخ سابق من إدمان المخدرات والكحول.

ينبغي تناول هذا الدواء بالجرعة الموصوفة لك بدقة لتقليل خطر الإدمان. وعند استخدام برافاماكس لفترة طويلة فقد لا يعمل بشكل جيد وقد تحتاج لزيادة الجرعة وهذا لما له من خاصية التحمل. تحدث مع طبيبك إذا شعرت أن الجرعة اليومية لك أصبحت لا تأتي بنتيجة جيدة.

أضرار برافاماكس (الآثار الجانبية):

تحدث أحيانا بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل الصداع أو غثيان وميل للقىء أو العصبية أو دوار أو صعوبة في النوم ليلا. إذا استمرت أي من هذه الأعراض أو ساءت أخبر طبيبك على الفور.

نادرا ما تحدث بعض الآثار الخطيرة مثل ألم في الصدر و سرعة ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب. أو تغيرات عقلية و مزاجية مثل الارتباك ، والاكتئاب ، والهلوسة. أطلب مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية جانبية خطيرة ناتجة عن حساسية من المادة الفعالة. مثل الحمى ، وتضخم الغدد الليمفاوية ، والطفح الجلدي ، والحكة ، و التورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، والدوخة الشديدة ، وصعوبة التنفس.

احتياطات وموانع استعمال برافاماكس bravamax:

لا يفضل تناول برافاماكس bravamax لمن يعانون من أمراض القلب (مثل تضخم القلب ، مشكلة الصمام التاجي ، ألم الصدر ، النوبة القلبية ، عدم انتظام ضربات القلب) . وللذين تعرضوا لمشاكل القلب بعد تناول الأدوية المنشطة مثل الأمفيتامينات (بما في ذلك ألم في الصدر ، عدم انتظام ضربات القلب). ولا ينصح به لحالات ارتفاع ضغط الدم.

لا ينصح به الاضطرابات النفسية و المزاجية (مثل الاكتئاب ، الهوس ، الذهان). و غير مفضل في حالة وجود التاريخ الشخصي أو العائلي لاضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات و الكحول أو الإدمان عليها).

قد تقلل اضطرابات النوم من قدرتك على رد الفعل السريع. على الرغم من أن برافاماكس يساعد في إبقائك مستيقظًا ، إلا أنك قد لا تتمكن من القيام بأمان بأشياء تتطلب ردود فعل سريعة مثل القيادة. و قد يجعلك هذا الدواء بالدوار. لذا ينصح بألا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

قبل إجراء أي جراحة ، أخبر طبيبك إذا كنت تتناول bravamax. و يؤخذ بحذر لمرضى القصور الكلوي أو الكبدي.

برافاماكس والحمل والرضاعة:

برافاماكس bravamax من الأدوية التي قد تسبب أضرار لصحة الجنين. ويجب التوقف عن تناوله شهرين على الأقل قبل الحمل. و من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية، يجب استشارة طبيبك إذا كنتي تقومين بالرضاعة.

التفاعلات الدوائية لبرافاماكس:

يؤثر هذا الدواء على مفعول أقراص منع الحمل، ويستمر تأثيره ولمدة شهر بعد إيقاف هذا الدواء. أخبر طبيبك إذا كان من المفضل استخدام وسائل غير هرمونية لمنع الحمل.

لا تتناول برافاماكس مع الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب الكبد المزمن سي ، والأدوية التي تحتوي على مواد ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم.

تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين (القهوة ، الشاي ، الكاكاو)

بديل Bravamax:

دواء موداسوميل Modasomil.

سعر دواء برافاماكس:

العبوة عشرة أقراص بسعر ٦٠ جنيه مصري (عام ٢٠٢٠).

طريقة حفظ دواء bravamax:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيدا عن أيدي الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى