أدوية الهرمونات

برونتوجيست ® Prontogest حقن ولبوس لتثبيت الحمل

يعد برونتوجيست prontogest أحد أهم الأدوية المستخدمة على نطاق واسع لتثبيت الحمل الضعيف، و هو الحمل غير الثابت والمهدد بالإجهاض. غالبا تكون المرأة الحامل معرضة إلى إفي الأشهر الأولى من الحمل إلى إجهاض الأجنة، والنساء الأكثر عرضة للحمل الضعيف هن النساء اللواتي تعرضت للإجهاض ثلاث مرات أو أكثر، كما أنّ المرأة الحامل التي تبلغ من العمر أكثر من 35 عاما معرّضة أيضًا للحمل الضعيف.

وهناك عوامل مَرضية مؤدية للحمل الضعيف مثل التعرّض للعدوى أثناء الحمل أو إصابة الأم بمشاكل هرمونية، أو الاصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومرض السكري، وحدوث مشاكل في الرحم. وفي جميع هذه الحالات يلجأ الطبيب لوصف الأدوية الهرمونية التي تعمل على تثبيت الحمل، وسنتناول في هذا المقال التفاصيل عن برونتوجيست، ما تركيبه، وما هي جرعة وطريقة استخدامه، والآثار الجانبية.

الشكل الدوائي لبرونتوجيست Prontogest:

يتوفر في شكلين هما:

  1. برونتوجيست لبوس مهبلي: ويوجد بتركيز 200 ملجم ، و تركيز 400 ملجم.
  2. برونتوجيست حقن: بتركيز 100 ملجم للأمبول 2 مل.

تركيب برونتوجيست ® Prontogest:

المادة الفعالة هي هرمون البروجيستيرون progesterone. فما هوهذا الهرمون؟ وما فائدته للجسم؟ وما الفرق بين البروجيستيرون الطبيعي في الجسم وأدوية البروجيستيرون؟ وكيف تعمل هذه الأدوية على تثبيت الحمل؟

تتحكم الهرمونات الأنثوية في الخصوبة ودورة الطمث إلى حد كبير، وأحد هذه الهرمونات الهامة هو البروجسترون ، يُفرز من الجسم الأصفر (وهو غدة صماء مؤقتة ينتجها جسم الأنثى بعد التبويض خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية).

يهيىء البروجسترون بطانة الرحم لاحتمالية الحمل بعد التبويض، فيعمل على زيادة سمك بطانة الرحم لقبول البويضة المخصبة كما أنه يمنع تقلصات عضلات الرحم التي قد تؤدي إلى رفض الجسم للبويضة. وإذا لم يحدث حمل تنخفض مستويات البروجسترون في الجسم وتنهار بطانة الرحم.

أما إذا حدث حمل ينتج الجسم المزيد من المستويات العالية للبروجسترون ليقوم بإعداد الرحم بشكل أكبر ويستمر البروجسترون في تحفيز الجسم لتزويد الأوعية الدموية في بطانة الرحم التي تغذي الجنين النامي حتى تتطور المشيمة تبدأ أيضًا في إفراز هرمون البروجسترون. يؤدي ذلك إلى بقاء المستويات مرتفعة طوال فترة الحمل، وبالتالي يثبت الحمل كما أنه يساعد في تحضير غدد افراز لبن الرضاعة.

في حالة الحمل الضعيف لابد من استخدام أدوية الهرمونات الاصطناعية ذات الخصائص الشبيهة بالبروجسترون (وتسمى أيضا البروجيستيرون). وأحيانا يتم دمج هرمون الاستروجين معه لتصنيع وسائل منع الحمل مثل أقراص منع الحمل. ويمكن أن يستخدم البروجيستيرون بمفرده لعلاج أعراض انقطاع الطمث.

برونتوجيست ® Prontogest أمبولات
برونتوجيست ® Prontogest أمبولات

دواعي استخدام ® Prontogest حقن أو لبوس:

يستخدم برونتوجيست لعلاج نقص هرمون البروجسترون والذي يؤثر نقصه بشكل كبير في عملية الإخصاب، والتي يفقده العديد من النساء مما يسبب في تأخر الحمل. ويستخدم لعلاج حالات الإجهاض المتكرر، ولتثبيت الحمل في حالات التلقيح الصناعي، ويصفه الأطباء لتجنب الولادة المبكرة الناتجة عن نقص هرمون البروجستيرون في الجسم.

وفي بعض الحالات يستخدم عند إجراء عمليات جراحية أثناء فترة الحمل لضمان عدم تأثر الجنين بالعملية الجراحية الخاصة بالأم، وهو مهم لعلاج حالات نزيف الرحم. ويعتبر ضروريا للأم في فترة الحمل إذا كانت مصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو أمراض مزمنة قد تؤثر على سلامة الحمل.

كما يوصف برونتوجيست أيضا لعلاج متلازمة ما قبل الحيض والتي يحدث بسبب نقصه تغيرات مزاجية وآلام ما قبل الدورة الشهرية، كما يمكن استعماله لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة . ويعتبر أفضل علاج لمشاكل الرحم وضعف عضلة الرحم، حيث يقلل من تقلصات الرحم ويعالج اضطرابات الطمث مثل عسر الطمث وغزارة الطمث المرتبطة بنزيف الرحم.

برونتوجيست ® Prontogest لبوس
برونتوجيست ® Prontogest لبوس

لبوس برونتوجيست قبل الحمل:

يصفه الأطباء في حالات تأخر الحمل، يستخدم قبل الحمل في موعد التبويض بهدف الحصول على بطانة رحم سميكة تساعد على خلق بيئة داعمة مثالية في الرحم للبويضة المخصبة، وإن لم يحدث حمل يمكن تكرار الاستخدام في موعد التبويض التالي.

جرعة وطريقة استخدام برونتوجيست prontogest:

جرعة حقن برونتوجيست:

الجرعة المعتادة لتثبيت الحمل: أمبول (100ملجم) مرتين أسبوعيا أو أكثر بدءا من حوالي 15 يوم من الحمل ولمدة 6-8 أسابيع. بعدها تقل الجرعة إلى مرة واحدة أسبوعيا، كما يمكن زيادة الجرعة إلى 200 ملجم يوميا حسب الحالة، يحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة لكل حالة.

الجرعة المعتادة لعلاج النزيف الرحمي: 5-10 ملجم يوميا لمدة 5-10 أيام قبل بدأ الدورة الشهرية بيومين.

جرعة لبوس برونتوجيست:

لبوس واحد فقط يوميا من تركيز 400 ملجم، وفي حالة استخدام تركيز 200 ملجم تكون الجرعة لبوس واحد أو اثنين، لا تزيد الجرعة اليومية عن 400 ملجم.

برونتوجيست لبوس شرجي أم مهبلي؟

يمكن أن يؤخذ عن طريق المهبل أو الشرج، يكون أسرع في الامتصاص عند الاستخدام المهبلي، ولكن في حالة وجود التهابات أو افرازات يفضل أن يؤخذ عن طريق الشرج.

مدة امتصاص لبوس برونتوجيست:

يختلف طول الوقت الذي يستغرقه اللبوس المهبلي في الذوبان والامتصاص بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة اللبوس. في المتوسط ​ تذوب خلال 10-15 دقيقة، و تستغرق ما يصل إلى ساعتين للوصول الكامل إلى الدم.

متى أوقف لبوس برونتوجيست؟

في حالة الاستعمال قبل حدوث الحمل وحدث الحمل، لا يجب أن تتوقفي عن استعمال اللبوس إلا بعد إجراء اختبار للحمل وذلك بعد مرور 18 يوم من استخدام prontogest، وفي حالة تثبيت الحمل الضعيف ينصح الطبيب عدم التوقف عن استعماله حتي مرور عدد من الأسابيع من الحمل تختلف من حالة إلى أخرى.

الآثار الجانبية من Prontogest:

قد تحدث بعض التغيرات بالجلد وظهور حب الشباب، وتغيرات بالثدي، وأحيانا يسبب الصداع مع زغللة بالرؤية، واضطرابات في النوم. ولكن جميعها أعراض مؤقتة تزول عند انتهاء فترة العلاج.

لبوس برونتوجيست والالتهابات:

لا يسبب الالتهابات إذا تم استعمالة بالطريقة الصحيحة، ولكن يمكن أن يؤدي التغيير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون لدى النساء الحوامل أو المرضعات أو عند استخدام العلاج بالهرمونات إلى الإصابة بعدوى التهابات مهبلية.

هل لبوس برونتوجيست يسبب افرازات؟

من الطبيعي أن يكون لديك إفرازات مهبلية لعدة أيام بعد استخدام هذا العلاج. أخبري الطبيب إذا كانت الافرازات شديدة وتسبب التهابات.

هل لبوس برونتوجيست يزيد الوزن؟

لا ينصح به لمن ترغب بزيادة الوزن، أما في حالة الاستخدام للحامل إذا حدث زيادة للوزن تكون بسبب احتباس السوائل غالبا وتورم الجسم وليس بسبب Prontogest.

هل لبوس برونتوجيست يسبب مغص؟

من بعض آثاره الجانبية أنه قد يؤدي إلى عدم التخلص من سوائل الجسم و يسبب انتفاخ البطن والإسهال.

موانع استعمال Prontogest:

لا يجب استعماله مع النساء الذين يعانون من سرطان الثدي، أو حساسية من الهرمونات. ويستخدم بحذر في حالة وجود قصور في وظائف الكبد و أمراض في القلب أو الكلى. كما يمنع استعماله لكبار السن، والمرضعات، وفي حالة وجود إجهاض غير مكتمل.

بديل حقن برونتوجيست:

  • ليوتون.
  • بروجيست.
  • هيستيروجيست.
  • إندوميترين.
  • يتروكير.

سعر برونتوجيست:

سعر Prontogest أمبول 124 جنيه للعلبة 10 أمبول.

سعر Prontogest 200 لبوس 109.25 للعلبة 30 لبوس.

سعر Prontogest 400  لبوس 148 للعلبة 30 لبوس.

كيفية حفظ لبوس برونتوجيست و حقن برونتوجيست:


يحفظ كلا من اللبوس والحقن من Prontogest في الثلاجة بعيدا عن عومل الرطوبة، في درجة حرارة الثلاجة بعيدا عن تعرضها للتجميد.

نصائح لحمل صحي وتجنب الولادة المبكرة:

  • تناول حمض الفوليك يوميًا.
  • تناولي وجبات صحية ومتوازنة والمكملات الغذائية المناسبة للحمل.
  • السيطرة على التوتر والابتعاد عن دخان السجائروالمنبهات.
  • تجنبي الرياضة العنيفة.
  • تجنبي تناول أي أدوية غير مسموح بها في الحمل مثل نت لوك.
  • الابتعاد عن المخاطرالبيئية مثل الأشعة السينية واللتزام بقواعد الوقاية من الأمراض المعدية.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تنشط الرحم مثل الأناناس والتمر والقرفة والزنجبيل و الكرفس والجرجير، ويسمح بشرب اليانسون أو الكراوية.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى