أدوية الكحةأدوية طاردة للبلغم

برونكوفين Bronchofane مهديء للكحة وطارد للبلغم

برونكوفين Bronchofane من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع في حالات الكحة المصحوبة بلغم. ويتسائل الكثيرون عن الفرق بين برونكوفين ونيوبرونكوفين Neo-Bronchofane. سنتناول في هذا المقال التفاصيل حول برونكوفين مهديء للكحة وطارد للبلغم: دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، وبدائله، والجرعة وموانع الاستخدام. والفرق بينه وبين دواء نيوبرونكوفين.

ما هي أسباب الكحة (السعال)؟

تحتوي الممرات التنفسية على شعيرات تلتقط الأجسام الغريبة ثم تقوم بإرسال محفز لخلايا المخ عندما تشعر بوجود جسم غريب أو وجود التهاب بالجهاز التنفسي. وهذا يؤدي إلى الكجة والسعال كرد فعل لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجزمن أجل نقل الهواء بشكل قوي وسريع إلى مجاري التنفس. تحدث الكحة كردة فعل على الجسم الغريب الذي أرسلت عنه اللاقطات اشارات للمخ.

متى يتم تعريف السعال على أنه مصحوب بالبلغم؟

حين تكون هنالك إفرازات تخرج عند السعال. وهذه الإفرازات عبارة عن مخاط، أي لعاب يتم إنتاجه في الشعب الهوائية والممرات التنفسية من أجل حمايتها وتنظيفها من الأتربة والأجسام الغريبة العالقة.

كما هو معروف، فإن “الكحة بالبلغم”، أي السعال المصحوب بالإفرازات المخاطية، قد يحتوي أيضا على مواد مختلفة مثل الدم والصديد. كما أن لون هذا البلغم من الممكن أن يكون أخضر، أصفر، أو أبيض حسب العدوى المسببة. 

أسباب السعال مع البلغم:

 عادة ما يكون السعال مع البلغم مصاحبا لأمراض الرئة المزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي (COPD)، حيث يكون السعال المصحوب بالبلغم أحد أعراض تفاقم المرض في إصابة المجاري التنفسية. و من الممكن أن يؤدي تلوث الرئتين أو تلوث الممرات التنفسية المتصلة بالرئتين إلى السعال مع البلغم. وبعض الامراض مثل الالتهاب الرئوي ، التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الجيوب الأنفية ، و مرض السل. كما أنه من الشائع جدا أن تحدث الاصابة بالكحة مع البلغم بسبب الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

برونكوفين Bronchofane مهديء للكحة وطارد للبلغم
برونكوفين Bronchofane مهديء للكحة وطارد للبلغم

ما هو دواء برونكوفين؟

 برونكوفين هو دواء شراب يعمل على التخلص من جميع أعراض الكحة والبلغم التي تصيب الجهاز التنفسي، ويساعد في علاج الالتهابات التي تؤدي إلى حدوث ضيق في التنفس وعدم القدرة على الحصول على نسبة الأكسجين الطبيعية الأكسجين. وهو دواء يحتوى على عدد من المواد الفعالة، أهمهم دكستروميثورفان هيدروبروميد هو له تأثير قوي في علاج جميع المشاكل التي توجد في الجهاز التنفسي، ودايفينهيدرامين وإفيديرين وجوايفنزين.

تركيب برونكوفين شراب Bronchofane:

يحتوي هذا الدواء على أربعة مواد فعالة هي:

  • Dextromethorphan Hydrobromide دكستروميثورفان هيدروبروميد : عقار يعمل على تخفيف الكحة المصاحب لنزلات البرد والانفلونزا، لكن لا يفيد مع الكحة المزمن الناتج عن الإصابة بالربو أو التدخين.
  • Ephedrine Hydrochloride هيدروكلوريد الإفيدرين : عقار يعمل على علاج ضيق التنفس وألم الصدر، لذلك يستخدم كموسع للشعب الهوائية ومضاد للالتهاب.
  • Guafensin الجوايفنزين : هي مادة تعمل على تقليل لزوجة البلغم وتمنع تجمعه بالقصبة الهوائية لتسهيل عملية طرده خارج الجهاز التنفسي.
  • Diphenhydramine Hydrochloride الدايفينهايدرامين هيدروكلوريد : هو مادة مضادة للهيستامين تعمل على منع الجسم من إنتاج مادة الهيستامين خلال فترة المرض لذلك يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية والبرد التي تتمثل في السعال والرشح والعطس.

ما الفرق بين البرونكوفين والنيو برونكوفين؟

كلا الدوائين يُستخدم كمهدىء للكحة وطارد للبلغم وأما الفرق بينهما فى بعض المواد الفعالة:

تركيب برونكوفين شراب: يحتوي على هيدروكلوريد الدايفينهايدرامين الذي يعمل كمضاد للهيستامين، و مادة هيدروكلوريد الإفيدرين كموسع للشعب الهوائية، وعقار دكستروميثورفان هيدروبروميد الذي له مفعول قوي كمهدىء للكحة والسعال، بالإضافة إلى مادة الجوايفنزين التي تساعد على تقليل كثافة البلغم.

مكونات دواء نيو برونكوفين شراب: يحتوي على مادة الجوايفنيزين التي تعمل عمل على تقليل لزوجة البلغملتسهيل عملية التخلص منه، وعقار الديفينهيدرامين المستخدم كمضاد للهيستامين لعلاج الحساسية، بالإضافة إلى عقار الأوكسيلادين الذي يعمل على تهدئة الكحة والسعال.

دواعي استعمال برونكوفين Bronchofane:

يستخدم دواء برونكوفين في علاج السعال الذي يصاحب نزلات البرد، خاصة السعال المصحوب بالبلغم حيث يعمل بفعالية على طرد البلغم الذي يتسبب في الإضطرابات التنفسية. ويعد هذا الدواء هو من الأدوية المستعملة على نطاق واسع في التخلص من السعال ونزلات البرد ولنه يفضل ان يكون تحت إشراف الطبيب.

يعالج برونكوفين الألتهابات التي توجد في الشعب الرئوية الناتجة عن السعال الشديد، و يستعمل في علاج الإلتهاب الخاص بالشعب الهوائية الحاد والمزمن حيث يهدىء من نوبات السعال الشديدة التي تصيب العديد من المرضي.

كما أن هذا الدواء من أهم المضادات الفعالة للهيستامين لذلك يساعد في علاج احتقان الأنف والحساسية أثناء الإصابة بنزلات البرد. كما يساعد في تقليل نمو البكتيريا التي تؤدي إلى زيادة تكون البلغم. ويوصف هذا الدواء في بعض الحالات لحماية الجهاز العصبي المركزي من أي أضرار تنتج عن السعال.

جرعة برونكوفين Bronchofane:

الجرعة للبالغين هي ملعقة كبيرة أو ملعقتان تؤخذ الجرعة من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

برونكوفين للأطفال:

لا ينصح باستعمال هذا الدواء للأطفال أقل من 6 سنوات. والجرعة للأطفال من عمر 6 سنوات فأكبر هي نصف ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً. أما الجرعة الخاصة بالأطفال بعد سن 10 سنوات هي ملعقة واحدة 3 مرات يومياً

موانع استعمال برونكوفين Bronchofane والاحتياطات اللازمة:

يجب الفصل بين تناول دواء برونكوفين وبين بعض الأدوية خاصة أدوية الشلل الرعاش ومضادات الاكتئاب مثل إيزوكاربوكسازيد و سيليجيلين بفترة لا تقل عن أسبوعين. كما ينصح بتجنب تناول الدواء أثناء فترات التعامل مع الآلات الثقيلة أو السيارات لأنه يؤدي إلى الشعور بالنعاس وعدم الانتباه.

 يمنع استعماله لحديثي الولادة ولا يفضل للأطفال أقل من 6 سنوات إلا تحت إشراف طبي. كما أنه غير مناسب أثناء الحمل خاصة في أول ثلاث شهور وغير مناسب أثناء الرضاعة الطبيعية.

برونكوفين والحمل:

الشهور من 1 إلى 3 : غير أمن للإستخدام أثناء الحمل خلال الثلاثة شهور الأولى، ولا يستخدم خلال الثلث الثاني والأخير من الحمل إلا فى حالات الضرورة فقط و تحت إشراف الطبيب.

برونكوفين والرضاعة:

هذا الدواء غير أمن للإستخدام أثناء الرضاعة .

برونكوفين للرضع:

يمنع استعماله لحديثي الولادة ولا يفضل للأطفال أقل من 6 سنوات إلا تحت إشراف طبي ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة حسب وزن الطفل.

برونكوفين Bronchofane مهديء للكحة وطارد للبلغم
برونكوفين Bronchofane مهديء للكحة وطارد للبلغم

سعر برونكوفين Bronchofane:

يتوفر برونكوفين شراب حجم 152 مللي بسعر 5.5 جنية مصرى فى الصيدليات المصرية.

بديل برونكوفين Bronchofane:

أضرار برونكوفين Bronchofane (الآثار الجانبية):

قد تحدث بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمى، مع خمول ونعاس و زغللة وصداع وهذه هي أشهر آثار جانقبية واردة الحدوث مع هذا الدواء. كما أنه يجب افلعلم أن الاستخدام المفرط للدواء قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية في الكلي والكبد و إمكانية الإصابة باحتباس في البول.

هل برونكوفين مخدر؟

يحتوي الدواء على عقار الديكستروميثورفان التي تعتبر مادة مخدرة إذا وجد بتركيز أكثر من ٥ ملجم فى الجرعة الواحدة من الدواء. يحتوى شراب برونكوفين على 6.25 ملجم من هذا العقار.

هل برونكوفين جدول؟

قد يسبب هذا الدواء التعود على التأثير المنوم وذلك لاحتوائه على مادة دكستروميثورفان هيدروبروميد التي تعتبر من الأدوية المخدرة في حالة إساءة استخدامها وتناولها بإسراف وبجرعات غير موصي بها من قبل الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى