أدوية أمراض العظام والعضلات

بلاكونيل Blaquenil علاج الملاريا ومدى فعاليته لعلاج كورونا

بلاكونيل Blaquenil هو عقار يتم استخدامه منذ عقود طويلة في علاج الملاريا التي قد تصيب الإنسان بسبب لدغة البعوض في بعض الدول. ويستخدم بالأساس في علاج العديد من الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية مثل الذئبة وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث يساعد على تخفيف الاضطرابات المناعية وكذلك يعالج رد الفعل التحسسي الخطير.

وفي إطار بحث العديد من دول العالم عن علاج جديد خاص بفيروس covid 19 المستجد. كشفت التجارب السريرية أن النتائج المشجعة التي تم إجرائها على هذا الدواء، قد تدفع الهيئات المنظمة للبروتوكول الدوائي لعلاج كورونا لإدراج جرعات من جرعات هذا الدواء. فما هو دوره في علاج كورونا وما هي آلية عمله؟ وهل له آثار جانبية؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

تركيب بلاكونيل Blaquenil:

المادة الفعالة هي هيدروكسي كلوروكوين ( Hydroxychloroquine ) بتركيز ٢٠٠ ملجم، وهي عقار يعمل على تثبيط رد الفعل المناعي عن طريق زيادة الأس الهيدروجيني داخل الفجوات بين الخلايا، وتغيير عمليات تحلل البروتين في الجسيمات الداخلية للخلية.

الشكل الدوائي لبلاكونيل:

عبوة تحتوي على ٢٠ قرص، يحتوي كل منهم على تركيز ٢٠٠ ملجم من المادة الفعالة الهيدرو كلوروكين.

بلاكونيل Blaquenil علاج الملاريا ومدى فعاليته لعلاج كورونا
بلاكونيل Blaquenil علاج الملاريا ومدى فعاليته لعلاج كورونا

دواعي استعمال بلاكونيل Blaquenil:

بلاكونيل علاج للملاريا

هيدروكسي كلوروكوين (البلاكونيل) هو الدواء لعلاج أعراض الملاريا و يمكن استخدامه أيضا للوقاية من الملاريا. و هو عبارة عن عدوى ناجمة عن طفيلي أُحادي الخلية، يتغلغل لمجرى الدم عن طريق لسعة البعوض من نوع الأنوفيلية. وينتشر في دول المناطق الحارة.

بلاكونيل للروماتويد

يستخدم دواء Blaquenil فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى كخيار ثاني في المرضى الذين لم تتحسن أعراضهم مع العلاجات الأولية.

بلاكونيل للذئبة الحمراء

يعطى Blaquenil عادة بالدمج مع أدوية أخرى، لعلاج الأعراض الجلدية لأمراض المناعة الذاتية، مثل الذِّئبة و مثل التهاب عضلة القلب، والحمى كيو Q Fever.

ما هو دور بلاكونيل في البروتوكول الدوائي لعلاج كورونا؟

” عقار بلاكونيل الذي تم تجربته لعلاج المصابين بفيروس كورونا ، لا يستخدم وحده فى العلاج ، وإنما المريض يخضع لبرتوكول علاجي محدد يعتمد علي قياسات علمية لحالته “

على الرغم من وجود أدلة حول فاعلية الدواء كعلاج لمرض كورونا ولكن مازال الجدل مثار حوله حتي الآن. وعلى الرغم من نتائجه الفعالة مازال هناك خطورة لآثار جانبية محتملة، لذا يجب عدم استخدامه بغرض الوقاية أو علاج فيروس الكورونا من تلقاء نفسك، وعدم تناوله إلا بوصف من الطبيب. ويجب اتباع تعليمات الأطباء فى وصف الجرعة المناسبة لك تجنبا للمضاعفات.

جرعة بلاكونيل Blaquenil:

الجرعة المعتادة للبالغين:

الجرعة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي:عادة ما يتم تناول واحد إلى ثلاثة أقراص مرة واحدة في اليوم.

الجرعة لعلاج الذئبة: عادة ما يتم تناول قرص أو قرصين مرة أو مرتين يوميا.

للوقاية من الملاريا: قرصين مرة واحدة في الأسبوع في نفس اليوم من كل أسبوع. يتم أخذ الجرعة الأولى قبل أسبوع إلى أسبوعين من السفر إلى منطقة تنتشر فيها الملاريا ثم تستمر الجرعات لمدة 8 أسابيع.

لعلاج النوبات الحادة للملاريا: عادة ما تؤخذ أربعة أقراص على الفور ، تليها قرصين بعد 6 إلى 8 ساعات ثم قرصين في كل يومين.

هل يستخدم بلاكونيل للأطفال؟

إن عقار الهيدروكسي كلوروكوين (بلاكونيل)، غير مخصص للاستخدام لفترات طويلة لدى الأطفال، ويسمح باستخدامه حسب وصف الطبيب بجرعات قليلة تقاس على وزن وسن الطفل وحالته ارصحية في حال تعرضه للاصابة بالملاريا. و يمنع تماما تناول البلاكونيل للأطفال للوقاية من كورونا.

أضرار بلاكونيل Blaquenil:

الآثار الجانبية الشائعة:

قد تشعر ببعض الأعراض الشائعة مثل آلام البطن، الغثيان، فقدان الشهية، الإسهال، الدُّوار والصداع. وقد يسبب استخدام البلاكونيل عدم وضوح الرؤية يؤدي إلى صعوبة في القراءة، وحساسية للضوء، وصعوبة في السمع ورنين في الأذنين وضعف بالعضلات، مع عدم انتظام ضربات القلب، والشعور بالنعاس.

آثار جانبية نادرة:

وفي حالات نادرة يسبب حتى خفض عدد خلايا الدم البيضاء، لذا يحذر تناوله لمرضى فقر الدم اللا تَنَسُّجي (Aplastic Anemia). من أعراضه الجانبية النادرية أيضا حدوث نزيف أو كدمات في الجلد، وتساقط الشعر، والاكتئاب و تقلب المزاج أو التغيرات العقلية ويؤدي أحيانا إلى التشنجات.

بلاكونيل Blaquenil علاج الملاريا ومدى فعاليته لعلاج كورونا
بلاكونيل Blaquenil علاج الملاريا ومدى فعاليته لعلاج كورونا

موانع واحتياطات استعمال  Blaquenil:

أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كنت تعاني فى أي وقت مضى من أمراض الكبد، أو الكلى أو القلب، أو السكري، قد تحتاج إلى تعديل جرعات خاصة بك.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء إن كنت تعاني من الصدفية أو البورفيريا الجلدية، أو غيرها من اضطرابات الدم، أو نقص كرات الدم البيضاء. ويستخدم الدواء بحذر شديد في المرضى الذين يعانون من أنيميا الفول بسبب احتمال تعرضهم لخطر انحلال خلايا الدم.

 بلاكونيل ٢٠٠ والحمل:

لا ينصح بتناول هذا الدواء أثناء الحمل، حيث أنه غير معروف درجة أمانه ولكن لا توجد أدلة تؤكد ضرر إستخدامه على الجنين لذا لا يتم تناول الدواء إلا بوصف من الطبيب وذلك إذا كانت الفوائد الناتجة عن استخدامه تفوق الأضرار المحتملة.

البلاكونيل والرضاعة:

تشير الدراسات إلى كمية الدواء التي تصل الى الرضيع من خلال لبن الام ضئيلة للغاية ، و لم تجد الدراسات و المتابعة الدقيقة للرضع الذين تتناول أمهاتهم هذا الدواء أي آثار ضارة بهم، ولكن لة يجب تناوله إلا بوصف الطبيب.

سعر بلاكونيل Blaquenil (السعر في مصر ٢٠٢١):

Blaquenil عبارة عن علبة بها 6 شرائط بـسعر 90 جنيها.

بديل البلاكونيل:

أقراص هيدروكين ، وهي علبة بها 3 شرائط بـسعر 26 جنيها.

أسئلة شائعة:

هل يسبب بلاكونيل تفاعلات مع أدوية أخرى؟

قبل تناول بلاكونيل أخبر طبيبك عن الأدوية التي تتناولها سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، مثل المسكنات وأدوية القلب والمضادات الحيوية خاصة الريمكتان و كبسولات الفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

بلاكونيل والعين: هل يؤثر على الرؤية؟

عند ملاحظة تأثير هذا للدواء عند إعطاؤه للمرضى المصابون بأمراض العيون واضطراب الرؤية، تم ملاحظة تعرض بعضهم للإصابة بتلف حاد فى شبكية العين مع تناولهم للدواء. فإذا كان لديك من قبل تغييرات في الرؤية أثناء تناول الدواء أو شعرت بعدم قدرتك على قراءة الأحرف الصغيرة فهو أمر شائع مع تناول هذا الدواء، وعندها يجب إخبار الطبيب فوراً ولذا لا يجب على المرضى تناول الدواء إلا بوصف من الطبيب.

بلاكونيل وزيادة الوزن: هل يؤثر على زيادة الشهية؟

لا يسبب هذا الدواء أي تغيؤات في الشهية أو الوزن.

ما الفرق بين بلاكونيل وهيدروكين؟ وأيهما أفضل؟

بلاكونيل وهيدروكين، يتم انتاجهم فى مصر منذ سنوات. في البداية أعلنت الصين من خلال تجارب بحثية تمت على عدد من المصابين بكورونا أن المادة الفعالة المستخدمة فى علاج الملاريا، قد تكون فعالة فى القضاء على فيروس كورونا، وأن الدواء سيدخل فى طور التجارب حتى يتم التأكد من فعاليته.

وتم إدراجهما من خلال المركز الأمريكى لمكافحة الأمراض فى البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا المستجد. وبعد ذلك أكدت هيئة الدواء المصرية، أن الأدوية التي تحتوى على المادة الفعالة “هيدروكسى كلوروكوين” يتم إنتاجه فى مصر فى شكلين دوائيين الأول بلاكونيل وهيدروكين ويستخدمان لعلاج الملاريا والروماتويد والأمراض المناعية ولهما نفس المفعول.

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية ٢٥ درجة مئوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى