الفيتاميناتمكملات غذائية

بون كير Bone Care فيتامين “د” لعلاج أمراض العظام

بون كير Bone Care هو أحد أشهر أدوية فيتامين د الذي له العديد من الفوائد الصحية. على رأسها أنه يساعد في تقوية العظام والعضلات ، وتعزيز المناعة. ومن المعروف أن فيتامين (د) يساعد في تقوية العضلات والعظام حيث يعزز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة. تظهر الدراسات أن فيتامين د له دور فعال وأساسي في تقليل الكسور وتحسين قوة العضلات. بالإضافة إلى ذلك، هو فيتامين من الضروري الحفاظ على مستوياته من عمر مبكر لتكوين كتلة عظمية أعلى في مرحلة البلوغ وبالتالي منع هشاشة العظام.


ذكرت بعض الدراسات أن هذا الفيتامين يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. وهناك بعض الدراسات التي أظهرت أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. ولقد وجد أن الأفراد الذين يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم يميلون إلى انخفاض مستويات فيتامين D. وفي هذا المقال سنتناول التفاصيل حول أقراص بون كير Bone Care التركيب، ودواعي الاستعمال، والجرعة، والآثار الجانبية، والبدائل المتاحة.

أعراض نقص فيتامين د Vitamin D:

أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون من نقص فيتامين د بشكل عام. وتشمل الأعراض والحالات المرتبطة بها ضعف العضلات وآلامها وضعف تكون العظام والتعب وفقدان الشعر والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والالتهاب والتهاب المفاصل والأكزيما وضعف المناعة.

الشكل الدوائي والمادة الفعالة:

الفاكالسيدول Alfacalidol:

المادة الفعالة هي الألفاكالسيدول هي نظير نشط لفيتامين د ، الذي يؤدي وظائف مهمة في تنظيم توازن الكالسيوم والتمثيل الغذائي للعظام. ألفاكالسيدول هو نظير لهرمون فيتامين د الذي يتم تنشيطه بواسطة إنزيم في الكبد من أجل بناء العظم. ويتوفر بعدة أشكال وتركيزات.

  • بون كير أقراص 1 ميكروجرام.
  • بون كير أقراص 0.5 ميكروجرام.
  • بون كير أقراص 0.25 ميكرو جرام.
  • بون كير أمبولات بتركيز ٢ ميكروجرام.

دواعي استعمال بون كير أقراص 1 ميكروجرام:

بون كير لجراحات العظام:

يوصف كمكمل غذائي بعد جراحات العظام ليساعد على امتصاص الكالسيوم من الدم لسرعة التئام العظام و بنائها.

علاج أمراض العظام الناتجة عن  نقص فيتامين d:

يوصف لعلاج هشاشة العظام، و لعلاج والوقاية من كساح الأطفال، ولين العظام.

علاج نقص فيتامين د:

مكمل غذائي لمن يتعرضون لسوء امتصاص الطعام، و مكمل غذائي لازم لكبار السن. يرفع ويقوي مناعة الجسم. ولعلاج نقص الكالسيوم في حالات قصور الغدة الجار درقية، ونقص فوسفات الدم العائلي أو بسبب ضعف امتصاص الكالسيوم. لمرضى الكلى؛ للحفاظ على مستوى الكالسيوم الطبيعي في الجسم. لتقوية صحة العظام و لبناء العظام.

علاج نقص الكالسيوم:

يزيد من تركيز الكالسيوم في الدم عن طريق: زيادة امتصاص الجهاز الهضمي للفوسفور والكالسيوم ، وزيادة امتصاصه إلى داخل نسيج العظام ، وزيادة إعادة امتصاص الأنبوب الكلوي للكالسيوم. كما يعزز امتصاص الأمعاء للكالسيوم من خلال الارتباط بمستقبل فيتامين د في الأمعاء. بعد ذلك ، يُمتص الكالسيوم من خلال تكوين بروتين مرتبط بالكالسيوم.

بون كير Bone Care فيتامين "د" لعلاج هشاشة العظام
بون كير Bone Care فيتامين “د” لعلاج هشاشة العظام

جرعة بون كيرbone care:

الجرعة الاعتيادية لجميع الحالات:

البالغين والأطفال فوق 20 كجم من وزن الجسم: 1 ميكروجرام مرة يوميا.

للبالغين الذين لا يعانون من نقص حاد في فيتامين د: 0.5 ميكروجرام مرة يوميا.

حديثي الولادة والأطفال: 0.05 – 0.1 ميكروجرام / لكل كجم / مرة يوميا.

الأطفال أقل من 20 كجم من وزن الجسم: 0.05 ميكروجرام / لكل كجم / مرة ي ميا.

يجب تعديل جرعة bone care بعد ذلك لتجنب فرط كالسيوم الدم وفقًا للاستجابة حسب تحليل الدم. تشمل مؤشرات الاستجابة مستويات الكالسيوم في الدم، والفوسفاتيز ، وهرمون الغدة الدرقية ، بالإضافة إلى الفحوصات الاشعاعية والنسيجية.

يجب قياس مستويات فيتامين د والكالسيوم في البداية على فترات أسبوعية. يمكن زيادة الجرعة اليومية من bone care بزيادات من 0.25 – 0.5 ميكروجرام. عندما تستقر الجرعة ، يمكن أخذ جرعات أقل للوقاية من نقصه مرة أخرى.

يستجيب معظم المرضى البالغين لجرعات تتراوح بين 1 و ٣ ميكروجرام في اليوم. عندما يكون هناك دليل كيميائي أو اشعاعي على التئام العظام (وفي مرضى الغدة الدرقية عند بلوغ مستويات الكالسيوم في البلازما الطبيعية) ، تنخفض الجرعة بشكل عام.

تتراوح جرعات الوقاية بشكل عام بين 0.25 و 1 ميكروجرام في اليوم. في حالة حدوث فرط كالسيوم الدم ، يجب إيقاف bone care حتى يعود الكالسيوم في البلازما إلى طبيعته (حوالي أسبوع واحد) ثم إعادة تشغيله بنصف الجرعة السابقة.

بون كير Bone Care فيتامين “د” لعلاج هشاشة العظام

أضرار بون كير Bone Care:

هل يسبب بون كير آثار جانبية؟

تحدث أعراض آثاره الجانبية غالبا نتيجة فرط الجرعة وتشمل: فقدان الشهية ، والإرهاق ، والغثيان والقيء ، والإسهال ، والإمساك ، وفقدان الوزن ، والتبول ، والتعرق ، والصداع ، والعطش ، والدوار ، وارتفاع تركيزات الكالسيوم والفوسفات في البلازما والبول.

زيادة نسبة كالسيوم الدم، و تشمل الأعراض المبكرة لفرط كالسيوم الدم الغثيان والقيء والضعف والصداع والنعاس وجفاف الفم والإمساك والطعم المعدني وآلام العضلات وآلام العظام. تشمل الأعراض والعلامات المتأخرة لفرط كالسيوم الدم ، بوال التبول ، عطاش الدم ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، التبول الليلي ، التهاب الملتحمة ، التهاب البنكرياس ، حساسية الضوء ، سيلان الأنف ، الحكة ، ارتفاع الحرارة ، ارتفاع انزيمات الكبد ، والتكلسات خارج الرحم ، والحصوات الكلوية ، وارتفاع ضغط الدم ، وعدم انتظام ضربات القلب.

موانع استعمال بون كير Bone Care واحتياطات لازمة عند تناوله:

فرط الحساسية لأي من المكونات، وزيادة الكالسيوم أو فيتامين د بالدم، وترسب الكالسيوم (حصوات أوكسالات الكالسيوم).

أثناء العلاج ، يجب مراقبة مستويات الكالسيوم في الدم بانتظام خاصة عند الأطفال والمرضى المصابين بقصور كلوي والمرضى الذين يتلقون جرعات عالية.

قد يظهر فرط كالسيوم الدم في المرضى الذين يتناولون مكملات فيتامين د. لهذا السبب ، يجب إعلام المرضى بالأعراض المرتبطة بفرط كالسيوم الدم. علامات فرط كالسيوم الدم مثل آلام العضلات والعظام ، الارتباك ، الجفاف ، فقدان الشهية ، التعب ، الغثيان والقيء ، الإمساك ، التعرق ، الصداع ، العطش ، ارتفاع ضغط الدم والنعاس.

يمكن تصحيح زيادة كالسيوم الدم بسرعة عن طريق إيقاف العلاج حتى تعود مستويات الكالسيوم في البلازما إلى وضعها الطبيعي (في غضون أسبوع تقريبًا). يمكن بعد ذلك إعادة العلاج بجرعة مخفضة (نصف الجرعة السابقة) مع مراقبة نسبة الكالسيوم.

قد يؤدي زيادة نسبة كالسيوم الدم لفترات طويلة إلى تفاقم تصلب الشرايين أو تصلب الصمامات القلبية أو حصوات الكلية ، وبالتالي يجب تجنب فرط كالسيوم الدم لفترات طويلة عند استخدام بون كير في هؤلاء المرضى. لوحظ تدهور عابر أو حتى طويل الأمد في وظائف الكلى. يجب أيضًا استخدام bone care بحذر في المرضى الذين يعانون من تكلس أنسجة الرئة لأن هذا قد يؤدي إلى أمراض القلب.

سعر بون كير bone care:

  • بون كير أقراص 1 ميكروجرام بسعر 58.50ج.م
  • بون كير أقراص 0.25 ميكرو جرام بسعر 29.25 جنيه

بديل بون كيرbone care:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى