أدوية الجهاز الهضميأدوية علاج الحموضة

جافيسكون Gaviscon لعلاج الحموضة وحرقان المعدة

جافيسكون Gaviscon هو دواء مضاد للحموضة يستخدم بأمان ولا يحتاج إلى روشتة طبية (OTC) يحتوي على مكونات تخلق حاجزًا رغويًا يحمي القناة الموصلة بين المريء والمعدة. تعرف على كيفية عمله لمنع أو تخفيف أعراض حرقة المعدة وما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها مع هذا الدواء.

ماهي حموضة المعدة وارتجاع المرئ؟

ارتجاع المرئ هو الألم الحارق في الصدر، خلف عظمة الصدر مباشرةً. غالبًا ما يكون الألم أسوأ بعد الأكل أو في المساء أو عند الاستلقاء أو الانحناء. تُعد حرقة المعدة العرضية شائعة ولا تستدعي القلق. يمكن لمعظم الناس علاج الانزعاج من حرقة في المعدة من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية دون وصفة طبية مثل مالوكس و جافيسكون.

جافيسكون Gaviscon لعلاج الحموضة وحرقان المعدة
جافيسكون Gaviscon لعلاج الحموضة وحرقان المعدة

تركيب جافيسكون Gaviscon:

  • هيدروكسيد الألومنيوم.
  • مغنيسيوم ثلاثي سيليكات.
  • هيدروكسيد الألومنيوم.
  • كربونات المغنيسيوم.
  • والمكون الرئيسي في هذا الدواء هو ، ألجينات الصوديوم ، وهو عقار مشتق من الأعشاب البحرية الطبيعية. يقوم بعمله عن طريق تخليق حاجزًا وقائيًا أو رغوة فوق عصارة المعدة المهيجة (والتي تتكون في الغالب من الحمض الهيدروليك، و أيضًا حمض البيبسين والصفراء). تحتوي منتجات جافيسكون أيضًا على مضادات الحموضة، والتي تحول الحمض الزائد إلى ماء.

مميزات جافيسكون Gaviscon:


بالإضافة إلى المكونات التي تنظم الحموضة الموجودة في معظم مضادات الحموضة (هيدروكسيد الألومنيوم وكربونات المغنيسيوم) ، يحتوي جافيسكون على حمض الألجنيك وبيكربونات الصوديوم ويخلق مزيج حمض الألجنيك والبيكربونات حاجزًا رغويًا يطفو على حمض المعدة.

يعمل هذا الحاجز الشبيه بالرغوة على تهدئة التأثير الحمضي الموجود عند تقاطع المريء والمعدة وقد يساعد في تقليل نوبات ارتجاع المرئ. و يوفر أيضًا مفعولا طويل الأمد ضد حرقة المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المريئي (GERD).

فوائد جافيسكون Gaviscon:

جافيسكون لالتهاب المعدة:

وجدت العديد من الدراسات أن Gaviscon قد يقلل من أعراض حرقة فم المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع الحمض. في الحالات الخفيفة ، يمكن استخدامه بمفرده. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتجاع شديد أو قرحة بالمعدة ، يوصف جافيسون كعلاج إضافي للأشخاص الذين لديهم استجابة غير كافية لمثبطات مضخة البروتون.

شراب جافيسكون للقولون:

بالإضافة إلى تقليل الأعراض وعدد نوبات الارتجاع، يمكن أن يستخدم جافيسكون لتخفيف عسر الهضم بعد الأكل. وبوجه عام، يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض الكثير من حمض المعدة مثل اضطراب المعدة وحموضة المعدة وعسر الهضم الحمضي.

أنواع جافيسكون Gaviscon:

أقراص للمضغ Gaviscon.

شراب Gaviscon زجاجة أو أكياس.

شراب Gaviscon advance.

جرعة جافيسكون Gaviscon:

يؤخذ الدواء الشراب عن طريق الفم كيس أو ملعقة كبيرة، ترج الزجاجة أولا عادة بعد الوجبات وعند النوم حسب الحاجة. اتبع جميع التعليمات الموجودة على عبوة المنتج أو استخدمها حسب توجيهات طبيبك.

إذا كنت تتناول الأقراص القابلة للمضغ ، فقم بمضغها جيدًا قبل البلع ، ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء. وإذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء.

إذا استمرت مشاكل الحموضة لديك أو تفاقمت بعد استخدام هذا المنتج لمدة أسبوع، فيجب استشارة الطبيب. إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام يومي لأكثر من أسبوعين بدون نتيجة ملموسة، فقد تكون لديك مشكلة طبية تحتاج إلى علاج مختلف. اسأل طبيبك عما إذا كان هذا هو الدواء المناسب لك.

جافيسكون Gaviscon لعلاج الحموضة وحرقان المعدة
جافيسكون Gaviscon لعلاج الحموضة وحرقان المعدة

التفاعلات مع أدوية أخرى:

قد يتفاعل هذا المنتج مع الأدوية الأخرى (بما في ذلك الديجوكسين والحديد والمضادات الحيوية التتراسيكلين والمضادات الحيوية الكينولون مثل سيبروفلوكساسين)، مما يمنع الجسم من امتصاصها بالكامل. تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية تنظيم الأدوية الخاصة بك لمنع هذه المشكلة.

أضرار جافيسكون Gaviscon (الآثار الجانبية):

يمكن أن يسبب هذا الدواء الغثيان أو الإمساك أو الإسهال أو الصداع. إذا استمرت هذه الأعراض أو أصبحت حادة. فيجب استشارة الطبيب قد تكون مشكلة طبية بالمعدة تحتاج علاج أساسي.

لا يسبب هذا الدواء آثار جانبية خطيرة ، ولكن يمكن أن يسبب المغنيسيوم في هذا المنتج في حدوث الإسهال. يمكن أن يساعد استخدام مضاد للحموضة يحتوي على الألومنيوم فقط مع هذا المنتج في السيطرة على الإسهال.كما يمكن أن يسبب الألمنيوم الموجود في هذا المنتج الإمساك. لتقليل الإمساك ، اشرب الكثير من السوائل ومارس الرياضة. يعتبر الإسهال أكثر شيوعًا مع هذا المنتج من الإمساك.

يمكن أن يتسبب هذا الدواء في انخفاض مستويات الفوسفات ، خاصة إذا كنت تستخدم هذا الدواء بجرعات كبيرة ولفترة طويلة. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لانخفاض الفوسفات: فقدان الشهية ، والتعب غير المعتاد ، وضعف العضلات ، واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكنها خطيرة: الدوخة ، والإغماء.

واطلب العناية الطبية في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة جدًا أو أعراض مشكلة طبية: براز أسود ، تنفس بطيء ، عدم انتظام ضربات القلب ، تغيرات عقلية و مزاجية (مثل الارتباك) ، نوم عميق ، ألم مع التبول ، آلام في المعدة و البطن ، قيء دموي.

من النادر حدوث حساسية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة و تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

احتياطات عند الاستخدام:


لا تتناول إذا كان لديك حساسية من الأدوية التي تحتوي على الألومنيوم أو المغنيسيوم أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. يحتوي هذا المنتج على مكونات متعددة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. لا ينصح بتناول جافيسكون إذا كنت تعاني من فقدان شديد لمياه الجسم (الجفاف ، مشاكل الكلى (بما في ذلك حصوات الكلى).

قد يحتوي هذا الدواء على الأسبارتام إذا كنت تعانين من الفينيل كيتون (PKU) أو أي حالة أخرى تتطلب منك تقييد تناولك للأسبارتام. فلا ينصح بتناول هذا الدواء بأمان.

جافيسكون للحامل:

يحتوي دواء جافيسكون على المادة الفعالة ألجينات الصوديوم، بيكربونات الصوديوم، كربونات الكالسيوم التي تعمل كمواد مضادة للحموضة. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن اسنخدام جافيسكون أثناء الحمل فهو آمن. يجب استخدام جافيسكون تحت إشراف الطبيب المختص.أثناء الحمل يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. ناقشي المخاطر والفوائد مع طبيبك.

جافيسكون شراب للأطفال:

الجرعة المناسبة للاستخدام للاطفال اقل من 12 سنة للشراب هي من 5 -10 مل ويمكن تكرارها بحد اقصى 4 مرات في اليوم.

بديل جافيسكون:

دواء مالوكس زجاجة، ومالوكس أكياس.

جافيسكون سعر:

عبوة شراب GAVISCON جافيسكون تحتوي علي 150 ملي سعرها في الاسواق 45 جنية فقط لا غير.

نصائح لتقليل الحموضة وارتجاع المرئ:

تناول الكثير من الخضار والفواكه والجذور والمكسرات وجعل الخضار في تركيز وجبات الطعام الخاصة بك ، وليس اللحوم.

قلل من تناول الأطعمة الحمضية مثل البيض والسكر المكرر واللحوم والدقيق الأبيض والألبان.

تجنب التدخين، والحد من كثرة شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وتقليل التوابل الحارقة التي تؤثر على جدار المعدة وتسبب تهيجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى