أدوية أمراض الدمأدوية القلب

جوسبرين Jusprin دواء للسيولة وفوائده للقلب

جوسبرين Jusprin هو أحد أدوية عقار الأسبر ين الذي يعد أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية. يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن علاجاً متميزاً ويستعمل على نطاق واسع. كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية وفي حالات محددة أثناء الحمل لتجنب الإجهاض. يُستخدَم الأسبرين كمسكن للألم منذ أكثر من مائة عام، ثم أصبح يستخدم أيضًا للوقاية من أمراض القلب وعلاجها منذ سبعينيات القرن الماضي. وسنتناول في هذا المقال التفاصيل حول دواء جوسبرين: دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، وبدائله، والجرعة وموانع الاستخدام.

ما الفرق بين جوسبرين والأسبرين؟

يختلف تأثير الأسبرين باختلاف الجرعة ، فالجرعات المنخفضة مثل جوسبرين (81 ملجم يوميا) تمنع تجمع الصفائح الدموية مما يؤدي إلى الوقاية منتجلط الدم في الشرايينو تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. أما الجرعات الأعلى من الأسبرين ( 650 مجم إلى 4 جم يوميا) تعمل كمسكن حيث تمنع إنتاج مادة البروستاجلاندين ، مما يؤدى إلى تخفيف الألم والالتهابات والحمى.

فوائد جوسبرين للوقاية من جلطات القلب لكبار السن

ماهي حبوب جوسبرين 81؟

يتوافر الدواء فى صورة أقراص مغلفة للبلع، يستخدم لتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية ، يحتوى على المادة الفعالة الأسبرين بتركيز 81 مجم، من إنتاج شركة جلفار.

تركيب جوسبرين Jusprin:

يحتوى الدواء على المادة الفعالة الأسبرين بتركيز 81 مجم. والأسبرين Aspirin  هو عقار ينتمى لفئة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية أو (NSAID).

عندما يمنع الأسبرين إنتاج مادة البروستاجلاندين ( التى يفرزها الجسم وتسبب الألم ) ،يقلل الشعور بالألم ويخف الالتهاب وتخف الحمى، والأسبرين له أيضاً تأثير على الصفائح الدموية (التي تساعد الدم على التجلط مما يقلل من النزيف عند حدوث جرح أو قطع بالأوعية الدموية) حيث يمنع تجمع الصفائح الدموية والتى يؤدى تجمعها إلى تجلط الدم وبالتالى يقلل الأسبرين من خطر تكون الجلطات

دواعي استعمال جوسبرين Jusprin:

جوسبرين لسيولة الم:

يمنع الأسبرين الصفائح الموجودة في الدم من تكوين الخثرات الدموية، لأنها قد تؤدي إلى إنسداد الشرايين الواصلة إلى القلب أو الدماغ، فيما يُعرف بالجلطة الدموية، مما يزيد من مخاطِر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية. الحد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية مستقبلًا. و في حال المريض الذي أصيب بتلك الجلطات في السابق فهو يقلل من خطر الوفاة، حيث يُقلل أخذ الأسبرين أثناء الإصابة بالنوبة القلبية من احتمال تعرض القلب للضرر.

جوسبرين للقلب:

 يُنصح بالأسبرين للأشخاص الذين تم تشخيصهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمريض الذي يعاني من الحالات التالية: تصلُّب الشرايين ، السكتة الدماغية أو النوبة الإقفارية العابرة ، إصابة سابقة بنوبة قلبية أو بداية أعراض النوبة القلبية، آلام الذبحة الصدرية. وأيضا بعد إجراء جراحة في القلب أو الأوعية الدموية أو تثبيت دعامة القلبية. ​

جوسبرين والضغط:

ينصح بتناول الأسبرين لجميع من لديهم ارتفاع ضغط الدم المزمن أو داء السكري أو فشل كلوي مزمن أو انسداد في شرايين اليدين أو الرجلين في جميع المراحل العمرية ، أو جلطات في القلب أو الدماغ كعلاج للجلطات الحالية ووقاية من احتمالية الجلطات المستقبلية.

جرعة جوسبرين Jusprin:

الجرعة للبالغين:

جرعة لمنع تجلط الدم : يتم تناول جرعة بمعدل 75 – 81 مجم قرص واحد في اليوم . تناول جرعة عالية من العقار لا يحسن من نتيجة العقار لمنع تجلط الدم ولكنه يزيد من فرص الإصابة بالآثار الجانبية مثل النزيف والقرحة المعدية . لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب من حيث الجرعة ومدة العلاج .

جوسبرين قبل أم بعد الطعام؟

أحرص على أخذ جرعة الأسبرين بعد تناول الطعام، فتناوله على معدة فارغة قد يتسبب في آلام المعدة والشعور بالغثيان وربما مشكلات صحية في المعدة.

هل يتفاعل جوسبرين مع أدوية أخرى؟

إذا كنت تتناول Jusprin للوقاية من الجلطات وتحتاج لمسكن آخر لتسكين آلام الجسم مثل الصداع يفضل تناول الباراسيتامول بدلا من تناول مسكن يحتوي على الأسبرين . و يمكن استخدام الأسبرين مع أدوية أخرى مضادة للصفائح الدموية لمن لديهم فرصة اكبر للاصابة بجلطات الدم مثل بعد الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية وأثناء بعض العمليات الجراحية للقلب والشرايين.

أقراص جوسبرين والحمل:

لماذا يوصف جوسبرين للحامل؟

للوقاية من حدوث تسمم الحمل ومنع تكون الجلطات وتحسين سيولة الدم للوقاية من الإجهاض.

ما فوائد جوسبرين 81 للحامل؟

في الثلث الأول من الحمل غالبًا ما يوصف الأسبرين 81 للنساء اللواتي لديهن تاريخ من حالات الإجهاض المتكرر. عندها يمكن أن تتشكل جلطات الدم خلال الحمل في المشيمة، مما يمنع من تدفق الغذاء إلى الجنين ويؤدي إلى فقدان الحمل. أهم تأثيرات هذا الدواء على الجسم أنه يجعل الدم أكثر سيولة، مما يجعله أقل قابلية لتكوين الجلطات. لهذا السبب يوصي الأطباء الحامل بتناول جرعة يومية للحوامل المصابات بفقدان الحمل المتكرر واضطرابات التجلط وتسمم الحمل. وفي الثلث الثاني والثالث من الحمل يوصف ليقلل من حدوث تسمم الحمل، ومن ثم الحد من خطر الولادة قبل الأوان وانخفاض وزن الجنين.

ما أفضل وقت لتناول الأسبرين للحامل؟

وجدت دراسة حديثة أن الأسبرين كان أكثر فاعلية في الحد من تخثر الدم عند تناوله ليلًا مقارن بالصباح بسبب زيادة نشاط التخثر في أجسامنا في الصباح بعد أن نستيقظ. وأيضا  لأن الأسبرين له تأثير طويل الأمد على الصفائح الدموية، مما يساعد على تخفيف الدم لأيام بعد تناوله.

متى أوقف حبوب جوسبرين؟

إذا كنتِ تتناول علاجًا يوميًا بالأسبرين وتريدين التوقف، فمن المهم التحدث إلى طبيبك قبل إجراء أي تغييرات، فقد يكون للتوقف المفاجئ تأثير عكسي يمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم وفقدان الحمل. وينصح عادة بإيقاف تناوله قبل الأسبوع 34 من الحمل.

بديل جوسبرين للحامل:

من الأدوية المماثلة للدواء هى أسبرين 81 مجم أقراص وأسبوسيد أطفال 75 مجم أقراص للمضغ

موانع استعمال جوسبرين Jusprin والاحتياطات اللازمة:

يجب الحذر عند تناول الدواء للأشخاص الين يعانون من أنيميا الفول وقرحة المعدة والأمعاء والربو. و لا يُستخدم الدواء فى حالة الحساسية من الأسبرين أو مسكنات الألم الغير ستيرويدية، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة لتجلط الدم ( لزيادة خطر تعرضهم للنزيف )، والأشخاص الذين يعانون من الربو ونقص الصفائح الدموية ، ولا يُستخدم للأطفال أقل من 12 سنة.

جوسبرين والحمل:

تفضل التوصيات الحديثة عدم تناول الحامل الأسبرين، إلا في حالات خاصة فقط. وهي الحالات التي ثبت فيها تفوق الفائدة على المخاطرة. وحتى للحالات التي تحتاج للعلاج بالأسبرين، فتنصح بإيقاف تناوله قبل الأسبوع 34 من الحمل. حتى لا يرفع خطر انسداد شريان رئيسي في قلب الجنين، وبالتالي انخفاض وصول الدم الكافي إلى قلبه وجسمه. كما قد يرفع خطر نقص السائل المحيط بالجنين.

جوسبرين والرضاعة:

أثناء الرضاعة، لا ينصح بتناول جوسبرين لأنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة للرضيع ومنها متلازمة راي، ويسبب الأسبرين الإصابة بمجموعة من الأعراض للطفل مثل القيء والنعاس.

جوسبرين للأطفال:

لا يصف الأسبرين للأطفال إلا في حالات محددة من الحمى الروماتزمية، وبعد التأكد من أعراضها من خلال الفحص الإكلينيكي، وعمل التحاليل المختبرية، مع الالتزام بالجرعة المحددة التي يتم تحديدها.

سعر جوسبرين Jusprin:

عبوة اقراص JUSPRIN جوسبرين 81 مجم تحتوي علي 40 قرص متوفرة في الصيدليات بسعر 62 جنيهاً .

جوسبرين Jusprin دواء للسيولة وفوائده للقلب
جوسبرين Jusprin دواء للسيولة وفوائده للقلب

بديل جوسبرين Jusprin:

يتوافر دواء الأسبرين بعدة أسماء تجارية وبعدة تركيزات مختلفة مثل :

  • اسبرين بروتكت 100 مجم ( Aspirin Protect )
  • أسبرين 81 مجم أقراص ( Aspirin 81 Mg )
  • ريفو 75 مجم ( Rivo 75 Mg )
  • أسبوسيد أطفال 75 مجم أقراص للمضغ ( Aspocid Pediatric 75 Mg )
  • أسبوسيد أقراص للبلع 75 مجم ( Aspocid 75 Mg )
  • ايزاكارد 75 مجم أقراص ( Ezacard 75 Mg )

أضرار جوسبرين Jusprin (الآثار الجانبية):

من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للدواء النزف بسهولة أكبر من المعتاد، وحدوث تهيج المعدة أو الأمعاء، وعسر الهضم، والغثيان.

جوسبرين والإجهاض:

بعض الدراسات العلمية لا تنصح بتناول الأسبرين للوقاية من فقدان الحمل المبكر في حالة غياب خطر التعرض لحدوث تسمم الحمل. بشكل عام ، لا ينصح باستخدام الدواء أثناء الحمل إلا إذا كان لديك حالات طبية معينة كما فى حالة النساء الحوامل اللاتي يعانين من فقدان الحمل المتكرر واضطرابات تجلط الدم وتسمم الحمل.

هل حذرت وزارة الصحة من دواء جوسبرين؟

حذرت من بعض التشغيلات عام 2017 وتم جمعها واعدامها ولكن الدواء نفسه آمن للاستخدام.

ما الفرق بين جوسبرين والأسبوسيد ؟

جوسبرين يحتوى على تركيز 81 مجم من الأسبرين. و أسبوسيد يحتوى على تركيز 75 مجم من الأسبرين.

هل جوسبرين يسبب نزيف ؟

يعمل الدواء على تقليل تجلط الدم مما يزيد من سيولة الدم واحتمال حدوث النزيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى