أدوية أمراض العظام والعضلات

حقنة فولتارين Voltaren ampule حقن مسكنة للألم

هناك عدة أنواع مختلفة من الألم، وقد يشعر المصاب بأكثر من نوع واحد في نفس الوقت. ورغم أنه من الشائع استخدام حقنة فولتارين كأحد أشهر الحقن المسكنة للألم ، ولكن تحديد نوع الألم عن طريق استشارة الطبيب يساعدك على اختيار أفضل مسكن لحالتك. وسنتناول في هذا المقال التفاصيل حول حقنة فولتارين Voltaren ، دواعي وموانع الاستخدام، والاثار الجانبية، والسعر، والبديل.

أنواع الألم:

في بعض الحالات يصعب تحديد سبب الألم بدون فحص طبي. فقد يعاني بعض الأشخاص من ألم متكرر رغم عدم وجود إصابة أو مرض أساسي. و يمكن أن يتراوح الألم من آلام شديدة إلى وجع خفيف، و قد يكون الألم ثابتًا، وقد يبدأ ثم يختفي ويتكرر كثيرًا، أو قد يحدث فقط في ظل ظروف مرضية معينة. وقد يكون حادًا ويتطور فجأة ويستمر لفترة قصيرة من الزمن، أو قد يكون مزمنًا يستمر أو يعود بشكل متكرر على مدى عدة أشهر أو سنوات. وقد يكون الألم موضعيًا ، ويؤثر على جزء معين من جسمك. أو قد يكون عاماً، مثل آلام الجسم العامة المرتبطة بالاصابة بالبرد والأنفلونزا.

الاستجابة للألم:

يستجيب الناس للألم بشكل مختلف: بعض الناس لديهم قدرة عالية على تحمل الألم ، في حين أن البعض الآخر لديهم قدرة منخفضة على التحمل. ولكن في كل الأحوال يخبرنا الألم أن هناك خطأ ما بالجسم ويعطينا إشارات حول السبب. يسهل تشخيص بعض الآلام ويمكن علاجها في المنزل. بينما أنواع أخرى من الألم هي علامات على حالات صحية خطيرة تتطلب تدخلات طبية لعلاجها.

استخدامات إبرة فولتارين Voltaren:

تسكن الألم الحاد الذي يحدث فجأة خلال فترة زمنية قصيرة، وهو الذي يحدث غالبًا نتيجة إصابة أو مرض أو إجراء طبي معروف. على سبيل المثال ، قد ينتج الألم الحاد عن:

  • إصابات مثل الجروح أو الحروق أو إجهاد العضلات أو كسور العظام.
  • أمراض مثل التسمم الغذائي أو التهاب الحلق أو التهاب الزائدة الدودية.
  • الإجراءات الطبية مثل الأسنان أو الجراحة.
  • يميل الألم الحاد إلى أن يكون حادًا وليس خفيفًا. عادة ما يختفي في غضون بضعة أيام بعد معالجة السبب.

تسكن النوبات الحادة من الألم المزمن الذي يستمر لفترة أطول ، أو يأتي ويختفي على مدى عدة أشهر أو سنوات. والذي قد ينتج عن مجموعة متنوعة من الحالات الصحية ، مثل التهاب المفاصل أو الألم العضلي الليفي أو الصداع النصفي المزمن أو السرطان. يعاني بعض الأشخاص أيضًا من ألم مزمن بعد الإصابة ، حتى بعد التئام الإصابة الأولية.

حقنة فولتارين Voltaren ampoul  حقن مسكنة للألم
حقنة فولتارين Voltaren ampoul حقن مسكنة للألم

تعالج حقنة Voltaren أسباب الألم الشائعة مثل ما يلي:

  • وجع الأسنان.
  • تقلصات العضلات أو تمزق الأربطة.
  • آلام الجروح أو الحروق أو الكدمات والاصابات.
  • كسور العظام والتهابات العظام وتورمها.
  • آلام العديد من الأمراض أو الاضطرابات ، مثل الأنفلونزا والتهاب المفاصل.

تركيب حقنة فولتارين (المادة الفعالة):

المادة الفعالة الديكلوفيناك sodium diclofenac بتركيز 75 %. وهو عقار مسكن للألم ومضاد للالتهابات (NSAID) يستخدم لعلاج البالغين الذين يعانون من آلام خفيفة إلى متوسطة. يتم استخدامه بمفرده أو مع مسكنات الألم الأخرى لعلاج الآلام الشديدة. يجب إعطاء هذا الدواء فقط من قبل طبيبك أو تحت إشرافه المباشر.

الاحتياطات اللازمة:

قد يزيد voltaren من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تزداد احتمالية حدوث ذلك عند الأشخاص المصابين بالفعل بأمراض القلب. الأشخاص الذين يستخدمون فولتارين لفترة طويلة قد يكون لديهم أيضًا مخاطر أعلى.

قد يسبب فولتارين نزيفًا في المعدة أو الأمعاء. تزداد احتمالية حدوث ذلك إذا كنت قد أصبت بقرحة في المعدة في الماضي ، أو إذا كنت تدخن ، أو يزيد عمرك عن 60 عامًا ، أو تستخدم أدوية معينة (مثل دواء مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو أدوية لسيولة الدم ).

استشر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض لمشاكل الكبد بما في ذلك لون البول الداكن أو البراز الشاحب ، والغثيان ، والقيء ، وفقدان الشهية ، وألم في الجزء العلوي من المعدة ، أو اصفرار الجلد أو بياض عينيك.

إذا عانيت من ضيق في التنفس ، أو ألم في الصدر ، أو تعب شديد أو ضعف ، أو تنفس غير منتظم ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، أو تورم مفرط في اليدين ، أو الرسغ ، أو الكاحلين ، أو القدمين ، فاستشر طبيبك على الفور. قد تكون هذه أعراض لمشاكل في القلب أو أن جسمك يحتفظ بكمية كبيرة من الماء.

آثار جانبية غير شائعة الحدوث:

قد يسبب هذا الدواء نوعًا خطيرًا من الحساسية المفرطة. على الرغم من أن هذا نادر الحدوث ، فقد يحدث في كثير من الأحيان في المرضى الذين لديهم حساسية من الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية). يمكن أن تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة وتتطلب عناية طبية فورية. أخطر علامات هذا التفاعل هو التنفس السريع جدًا أو غير المنتظم ، أو اللهاث من أجل التنفس ، أو الإغماء. قد تشمل العلامات الأخرى تغيرات في لون جلد الوجه ، وسرعة ضربات القلب أو النبض بسرعة كبيرة ولكن غير منتظمة ، وتورمات تشبه خلايا الجلد على الجلد ، وانتفاخ أو تورم في الجفون أو حول العينين. في حالة حدوث هذه الآثار ، احصل على مساعدة الطوارئ في الحال.

يمكن أن تحدث تفاعلات جلدية خطيرة أثناء العلاج بحقنة فولتارين. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية أثناء استخدام هذا الدواء: تقرحات ، تقشير ، طفح في الجلد ، علامات جلدية حمراء ، تقرحات أو تقرحات على الجلد ، أو حمى أو قشعريرة.

أضرار حقنة فولتارين Voltaren:

جنبا إلى جنب مع الآثار المطلوبة ، قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية ، فقد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها. استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:


ألم في البطن أو في المعدة ، أو تشنج ، أو حرقان، براز أسود أو دموي، البول الدموي، انخفاض تواتر أو كمية البول، إسهال، حرقة في المعدة أو عسر الهضم، زيادة العطش، فقدان الشهية، آلام أسفل الظهر أو الجانب، الغثيان أو القيء، آلام شديدة في المعدة، تورم في الوجه أو الأصابع أو أسفل الساقين، صعوبة في التنفس، إرهاق أو ضعف غير عادي، القيء الدموي، زيادة سيولة الدم، ظهور تقرحات أو تقشير أو ارتخاء الجلد، ألم في الصدر أو عدم الراحة، الالتباس، صعوبة في الكلام، رؤية مزدوجة، حمى أو قشعريرة، صداع الراس، عدم القدرة على تحريك الذراعين أو الساقين أو عضلات الوجه، عدم القدرة على الكلام، ألم أو إزعاج في الذراعين أو الفك أو الظهر أو الرقبة، طفح جلدي جلدية، تقرحات أو تقرحات على الجلد، والتعرق.


وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا ، ومع ذلك. استشر الطبيب إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:


صعوبة في التبرز، دوخة، ألم في موقع الحقن، قد تحدث أيضًا آثار جانبية أخرى غير مدرجة في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى ، فاستشر طبيبك.

سعر حقنة فولتارين Voltaren:

يصل سعر 1 أمبول من الفولتارين 7.75 جنيها.

حقنة فولتارين Voltaren ampoul  حقن مسكنة للألم
حقنة فولتارين Voltaren ampoul حقن مسكنة للألم

بديل حقنة فولتارين Voltaren:

حقنة كتافلام. Cataflamn.

تساؤلات شائعة:

حقنة فولتارين للاطفال:


لم يثبت مدى الأمان على الأطفال فيفضل عدم الاستخدام للأطفال أقل من ١٢ عام.

حقنة فولتارين للحامل:

من المهم إخبار طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل قبل استخدام حقنة فولتارين. يمكن أن يؤدي استخدام هذا الدواء في وقت متأخر من الحمل إلى الإضرار بجنينك. لا تستخدمي هذا الدواء خلال الثلث الأخير من الحمل ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

حقنة فولتارين بعد الولادة:

ممكن استخدامها لتخفيف ألم بعد الولادة و يحدد الطبيب الجرعة المناسبة.

فولتارين والرضاعة:

لا يفضل استخدامةفولتارين أثناء فترات الرضاعة.

حقنة فولتارين في الوريد أم عضل؟

ممكنوعن طريق العضل أو الوريد.

حقنة فولتارين للبرد:

يخفف الدواء من الصداع وآلام الجسم المصاحبة لنزلات البرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى