أدوية الجهاز الهضميأدوية علاج المغص والتقلصات

دوسباتالين ® Duspatalin أفضل علاج للقولون العصبي المزمن

في هذا المقال نتناول بالتفصيل الحديث عن دوسباتالين Duspatalin لعلاج اضطرابات القولون. القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة يقع في الجزء الأخير من في الجهاز الهضمي وينتهي بالمستقيم، ودوره هو امتصاص ما تبقى من الماء والمواد الغذائية من الطعام قبل نقل فضلات الطعام إلى المستقيم.

يعاني حوالي ٢% من البشر من التهاب القولون، وهو التهاب مزمن يصيب الأغشية المخاطية به وغالبا ما يكون مصحوبا بتقرحات مما يؤدي إلى حدوث الإسهال الدموي ومغص مزمن، ويزداد خطر إهمال العلاج إلى للإصابة بسرطان الأمعاء.

أما القولون العصبي فهو الأكثر شيوعا حيث يصيب حوالي ١٠-١٥ % من البشر، وهو تهيج وعدم انتظام بحركة الأمعاء الغليظة مما يمنع امتصاص الطعام بشكل جيد ويؤدي إلى نوبات متكررة من الإسهال أو الإمساك وتقلصات مؤلمة بالبطن. يعتبر دوسباتالين من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع لعلاج جميع حالات اضطرابات القولون.

تركيب دوسباتالين ® Duspatalin:

المادة الفعالة في دوسباتالين هي الميبيفرين هيدروكلوريد Mebeverine Hydrocloride، وهي عقار مضاد للكولين يخفض تأثيرات الأستيل كولين (الناقل العصبي المسئول عن الانقباضات اللاإرادية بالجهاز الهضمي)، فيعمل ذلك على إرخاء العضلات الملساء بالقولون.

كما أن له تأثير على قنوات الكالسيوم فيمنع دخول الكالسيوم إلى العضلات الملساء (الكالسيوم يسبب انقباض العضلات بقوة أكبر)، بالتالي يساعد عقار الميبيفرين على تهدئة تشنجات عضلات القولون مما يسمح بالامتصاص الجيد للطعام والسوائل ويقلل من الانتفاخات والمغص ونوبات الاسهال والامساك المصاحبة لمشاكل القولون.

دوسباتالين ®  Duspatalin لعلاج التهاب القولون
دوسباتالين ® Duspatalin لعلاج اضطرابات القولون

ما الفرق بين دوسباتالين 135 و دوسباتالين ريتارد 200؟

دوسباتالين ١٣٥: أقراص مغلفة تحتوي على تركيز 135 ملجم من مادة الميبيفيرين هيدروكلوريد. وجرعته ٣ مرات يوميا.

دوسباتالين ريتارد 200: أقراص ممتدة المفعول تحتوي على تركيز ٢٠٠ ملجم من مادة الميبيفيرين هيدروكلوريد. وجرعته مرتين يوميا فقط.

ما دواعي استعمال أقراصDuspatalin؟

دوسباتالين للقولون:

يوصف لعلاج اضطرابات القولون مثل متلازمة القولون العصبي المزمن، والتهاب القولون ومرض كرون Chron’s disease، و الإمساك التشنجي، والتهاب القولون المخاطي، والتهاب القولون التشنجي. حيث يعمل دوسباتالين بشكل فعال على علاج أعراض هذه الحالات مثل: آلام وتشنجات مغص البطن، الإسهال المستمر، ونوبات الإمساك والإسهال المتناوب.

دوسباتالين للغازات:

يعمل على التخلص من تراكم الغازات بالأمعاء والانتفاخ، و حيث أن تراكم الغازات يحدث بسبب عسر امتصاص الطعام، يعالج duspatalin هذه الأعراض لما له من تأثير مرخي للعضلات الملساء بالجهاز الهضمي.

دوسباتالين للقلق:

عادة ترجع مشاكل القولون العصبي إلى مشاكل نفسية واجتماعية مثل القلق والتوتر، ويعمل الميبيفيرين على علاج الأعراض التي تظهر على الجهاز الهضمي نتيجة لهذه الاضطرابات النفسية.

Duspatalin للمعدة:

يمكن أن يهدىء من تشنجات المعدة، ولكن في حالات الحموضة الشديدة وقرحة المعدة يفضل تناول أدوية المعدة مثل كونترلوك و أنتودين و مالوكس.

دوسباتالين ®  Duspatalin لعلاج التهاب القولون
دوسباتالين ® Duspatalin لعلاج اضطرابات القولون

ما هي جرعة دوسباتالين ® Duspatalin؟

الجرعة المعتادة للبالغين فوق ١٨ سنة:

قرص واحد قبل ثلث ساعة من الطعام مع كوب كبير من الماء، ويمكن تناول حتى ثلاث اقراص يوميا من دوسباتالين ١٣٥ أو مرتين فقط من دوسباتالين ريتارد ٢٠٠، يجب أن تكون الجرعات على فترات متباعدة أي قبل الوجبات الرئيسية.

في حالة نسيان جرعة لا تاخذ جرعة مضاعفة لتعويضها، و هذه الأقراص غير قابلة للتقسيم أو للسحق.

دوسباتالين للأطفال:

لا ينصح باستعمال هذا الدواء للأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة لعدم كفاية الدراسات حول معدل الأمان. و يمكن استخدام الأدوية الآمنة للأطفال لعلاج المغص والانتفاخات مثل ترايتون شراب.

احتياطات وموانع استعمال دوسباتالين ® Duspatalin:

يجب الإمتناع عن تناول هذا الدواء في حالة وجود حساسية تجاه المادة الفعالة الميبيفرين. كما يجب على مرضى عدم تحمل السكريات إستشارة الطبيب أولا قبل تناول هذا الدواء حيث أن هذه الأقراص مغلفة بماده السكروز وقد تسبب لهم سوء إمتصاص. ولا يجب استخدامه الأطفال والمراهقين أقل من ١٨ عام.

يمنع تناول دوسباتالين لمرضى الجلوكوما، و للذين يعانون من مرض تضخم البروستاتا لأنه قد يؤدي لخطر الإحتباس البولى، ولا ينصح به للمرضى الذين يعانون إمساك ناتج عن حالة شلل الأمعاء (القناة الهضمية غير النشطة).

يجب الحذر في الاستخدام واستشارة الطبيب أولا لمرضى القصور الكبدي والكلوي، وحالات فقدان الشهية وفقدان الوزن الشديد، وللذين تتجاوز أعمارهم ٤٠ عاما، وفي حالة وجود صعوبة أو ألم في التبول.

توقف عن تناول الدواء عندما تشعر بتحسن، قد يستغرق هذا ما يصل إلى أسبوعين. كما يجب عليك تحدث إلى طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض جديدة، أو إذا ساءت الأعراض أو إذا لم تتحسن بعد أسبوعين من العلاج.

دوسباتالين للحامل:

لا ينصح بتناوله أثناء فترات الحمل لعدم وجود دراسات كافية حول تأثيره على الجنين.

دوسباتالين والرضاعة:

لا يفضل تناوله في فترات الرضاعة حيث أنه يفرز خلال لبن الأم ويصل إلى الطفل، على الرغم من أنه لا توجد معلومات كافية حول ما إذا كان يؤثر على صحة الرضيع.

أضرار الدوسباتالين ® Duspatalin:

آثار جانبية شائعة:

يعتبر من الأدوية الآمنة ولكن أحيانا تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد تناول الدواء منها الدوار والشعور بالغثيان مع الميل للقىء، وحرقان بالمعدة، وانخفاض معدل النبض.

آثار جانبية نادرة الحدوث:

في حالات نادرة قد تظهر أعراض حساسية تجاه المادة الفعالة مثل تورم الوجه والشفتين وإحمرار في الوجه وضيق في التنفس، وفي هذه الحالة يجب إيقاف العلاج فورا.

أيضا مع طول مده الاستخدام قد يؤثر هذا الدواء على إنزيمات الكبد وعلى كرات الدم، لذلك ينصح بعدم استخدام duspatalin لمده أطول من اسبوعين.

بديل دوسباتالين ® Duspatalin:

توجد العديد من الأدوية البديلة المستخدمة فى علاج القولون العصبى مثل :

دوسباتالين ودوجماتيل:

يحتوي دوجماتيل Dogmatil على المادة الفعالة سوليوبريد بتركيز 50 ملجم ، وهي دواء مضاد للذهان يستخدم بشكل أساسي في علاج  بالفصام واضطراب الاكتئاب الشديد، ويستخدم أحيانا بجرعات منخفضة لعلاج القلق والتوتر المسبب لأعراض القولون العصبي الشديد.

أما Duspatalin فيحتوي على مادة الميبيفرين التي تعالج التقلص الموجود في الأمعاء دون التأثير على حركة الأمعاء الطبيعية لهضم وامتصاص الطعام. فهو يعمل على عضلات الأمعاء بشكل مباشر.

هذا يجعله أفضل علاج للقولون العصبي المزمن وأكثر أمانا و أقل في الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي المتعلقة بدوجماتيل والأدوية الأخرى المستخدمة لنفس الهدف.

سعر دوسباتالين ٢٠٢٠:

  • Duspatalin 135 بسعر ٥٦ جنيه مصري للعبوة ٥٠ قرص.
  • Duspatalin retard 200 بسعر 64.5 جنيه مصري للعبوة 30 قرص.

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية أقل من 30 مئوية بعيدا عن عوامل الرطوبة و بعيدا عن أيدى الأطفال.

هل تريد المزيد من النصائح حول علاج اضطرابات القولون؟

تجنب تناول الأطعمة المهيجة للقولون مثل الأطعمة الدهنية والحارة و القرنبيط وتناول الأطعمة المحتوية على كميات عالية من الألياف مع الحرص على شرب ما يقارب 1.5-2 لترًا من الماء يوميًّا.

تناول الوجبات في مواعيدها المحددة، وتجنّب تناول الطعام بسرعة كبيرة، مع تجنب كثرة المنبهات أكثر من ٣ مرات يوميا حيث أن الكافيين يعمل على زيادة تهيج القولون، و يفضل الامتناع عن المشروبات الغازية والتدخين.

السيطرة على التوتر يلعب التوتر دورا مهم في علاج القولون العصبي، فهناك علاقة وثيقة بين الجهاز العصبي ووظائف الأمعاء. لذلك من المهم تجنب نمط الحياة المتوتر والتعامل السليم مع الضغوطات.

تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي وتقليل التوتر، وبالتالي تخفيف بعض أعراض القولون العصبي. إذ تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقات إيجابية بين النشاط البدني وتخفيف أعراض القولون العصبي.

علاج القولون بالأعشاب:

  • شراب النعناع يساعد على التخفيف من المغص وإرخاء عضلات الأمعاء.
  • الزنجبيل يخفف من الغثيان ويريح المعدة.
  • البابونج والكراوية يساعد على التخفيف من الغازات وتحسين الهضم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى