أدوية أمراض العظام والعضلات

دياسيرين ® Diacerin لعلاج خشونة الركبة والمفاصل

يعد دياسيرين Diacerin من أشهر الأدوية الحديثة المستخدمة في علاج التهاب المفاصل، و على الرغم من أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية كالاسهال الشديد لكنه أفضل مقارنةً بالمسكنات الشائع استخدامها للقضاء على ألم المفاصل. ونتناول في هذا المقال التفاصيل عن هذا الدواء؛ المادة الفعالة، وتأثيره، ودواعي استعمال، والجرعة المناسبة، والاحتياطات والآثار الجانبية، وسعر هذا الدواء و بدائله المتوفرة.

تصيب خشونة المفاصل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وهي تحدث بسبب تآكل الغضروف الواقي الذي يغطي أطراف العظام بمرور الوقت. وعلى الرغم من أن الخشونة وتآكل الغضاريف يمكن أن تصيب أي مفصل، إلا أنها حدوثها أكثر شيوعًا في مفاصل اليدين والركبتين والعمود الفقري. وتشير الدراسات إلى أن أعراض التهاب وخشونة المفاصل تحدث غالبا في سن السبعين، ولكن يبدأ الكثير من الأشخاص في منتصف العمر بالشعور بآلام المفاصل لضعف اللياقة البدنية وانتشار مرض السمنة المفرطة.

خشونة المفاصل مرض يمكن عادة السيطرة على أعراضه ومنع تطوره. على الرغم من أنه لا يمكن علاج الضرر الذي لحق فعليا بالمفاصل، لكن يؤدي ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي. و تؤدي بعض العلاجات الحديثة إلى إبطاء تقدم المرض والمساعدة في تحسين الألم ووظيفة المفاصل.

أعراض خشونة المفاصل:

غالبًا ما تتطور أعراض خشونة المفاصل ببطء وتتفاقم بمرور الوقت. تتضمن علامات التهاب المفاصل الأولية: ألم أثناء الحركة أو بعدها، و صعوبة صعود السلالم. و قد يكون تيبس المفاصل ملحوظًا عند الاستيقاظ مباشرة وأيضا عند الضغط عليه أو بالقرب منه تشعر بألم حاد. و من الأعراض أيضا فقدان المرونة و قد لا تتمكن من تحريك المفصل خلال نطاق حركته الكامل. مع تفاقم الأعراض قد تسمع فرقعة أو طقطقة وتظهر نتوءات العظام و تبدو وكأنها كتل صلبة حول المفصل المصاب. ثم يحدث تورم مزمن يكون ناتجا عن التهاب الأنسجة الرخوة حول المفصل. كلما بدأت في العلاج مبكرا يمكنك السيطرة على أعراض المرض ومنع تطوره.

دياسيرين ® Diacerin لعلاج خشونة الركبة
دياسيرين ® Diacerin لعلاج خشونة الركبة

تطور الأدوية حديثا لعلاج خشونة المفاصل:

كانت المسكنات التقليدية هي الحل الأكثر شيوعًا لهذه الأعراض، وكان يلجأ الكثيرون إلى مسكنات الألم التي لا تستلزم روشتة طبية مثل المسكنات غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs). ولكن أدى الاستخدام المفرط لهذه المسكنات بجرعات يومية لفترة طويلة، إلي آثار جانبية متعددة مثل قرحة المعدة والنزيف الداخلي والقصور الكلوي. لذلك عمل الباحثون على إيجاد عقاقير بديلة لتخفيف الآلام المتعلقة بالمفاصل مثل دايسيرين Diacerin.

المادة الفعالة دياسيرين:

يعتبر دواء دياسيرين Diacerene بأسمه التجاري يحمل نفس إسم المادة الفعالة التي يحتوي عليها، وهي مادة الدياسيرين. وتتميز مادة الدياسيرين بخواصها المضادة لخشونة المفاصل، وذلك لأنها تعمل على تثبيط إنزيم انترليوكين١-بيتا المسئول عن تآكل الغضاريف. كما تعمل على تنشيط مادتي تي جي اف ١-بيتا وتي جي اف ٢-بيتا التي تساعد في تحسين وظائف الغضاريف المبطنة للمفاصل.

الشكل الدوائي:

كبسولات جيلاتينية صلبة بتركيز بتركيز ٥٠ مجم للكبسولة الواحدة.

دواعي استعمال دياسيرين Diacerene:

يقلل دياسيرين Diacerin تآكل الغضاريف وتخفيف آلام التهابات المفاصل والقضاء على خشونة المفاصل، ويحمي من ألم احتكاك العظام. كما يحافظ على السائل الزلالي بجميع مفاصل الجسم، لمنع تآكل الغضاريف وتخفيف ألم المشي أو الحركة وذلك لعلاج التهاب و خشونة المفاصل خاصة خشونة الركبة. ذلك يساعد المفاصل على القيام بوظيفتها بشكل طبيعي ويرفع من مقدرتها على تحمل المجهود الزائد.

يستخدم دواء دياسيرين Diacerine علي نطاق واسع خاصة مع المرضي كبار السن حيث يساعد المفاصل المصابة على القيام بوظيفتها بشكل طبيعي ويرفع من مقدرتها على تحمل المجهود الزائد. ويستخدم هذا الدواء أيضا لعلاج أثر ممارسة الرياضات العنيفة والقيام  بمجهود عضلى يؤدي إلى إصابات بالمفاصل. ويستخدم كعلاج مساعد لمرضى الروماتويد وعلاج تيبس الأطراف.

دياسيرين ® Diacerin لعلاج خشونة الركبة
دياسيرين ® Diacerin لعلاج خشونة المفاصل

جرعة دياسيرين ® Diacerin:

يتم تحديد الجرعات المناسبة لدواء دياسيرين Diacerin من قبل الطبيب المعالج، ولا ينصح باستعماله بدون استشارة طبية، وتختلف الجرعة من مريض لآخر حسب شدة الحالة المرضية.

الجرعة المعتادة للبالغين: و كبسولة واحدة من الدواء مرتين في اليوم. يفضل تناول للجرعة مع الطعام أو بعده، ولا ينصح بتناوله على معدة فارغة، ولا تزيد الجرعات عن ١٠٠ ملجم يوميا.

متي يبدأ التحسن بعد استعمال دواء diacerene؟

يظهر تأثير دياسيرين Diacerin في تحسين وظائف الغضاريف بعد شهر واحد من بداية الاستخدام. وللحصول على أفضل نتائج يستمر العلاج لفترة من أسبوعين وحتى ٤ أسابيع، ويمكن أن تصل حتى ٦ أشهر حسب توصيات الطبيب المختص.

ما الذي يجب فعله في حالة نسيان جرعة؟

في حالة نسيان أحد الجرعات يتم تناولها فور تذكرها وعدم مضاعفة الجرعة التالية.

ماذا يحدث في حالة تناول جرعة زائدة؟

قد تسبب الجرعات الزائدة إسهال شديد، لذا يجب الالتزام بتناول الجرعات الموصى بها وعدم مضاعفتها، لعدم حدوث مشاكل صحية للمريض.


ما الأعراض الجانبية لأقراص دياسيرين Diacerin؟

على الرغم أن دياسيرين Diacerin يتميز بعدم تأثيره السلبي على المعدة والقولون إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل تغير لون البول يصبح داكن اللون. و الإصابة باسهال بسيط مع بداية الاستخدام يزول بالاستمرار على العلاج. ويسبب أحيانا ارتفاع طفيف في الحرارة مع صداع.

ونادرا ما يسبب آثار جانبية غير شائعة مثل التأثير على وظائف انزيمات الكبد، وتغير لون البول. وبعض الأعراض الجلدية الخفيفة (طفح جلدي ، حكة ، أكزيما).

موانع واحتياطات استعمال دياسيرين Diacerin:

لا ينصح باستخدام دياسيرين Diacerin لكبار السن بعمر 65 فيما فوق الذين يعانون من حالات إسهال مزمن حيث يمكن أن تتفاقم أعراض الاسهال لديهم. و في حالة ضرورة استخدامه لعلاج خشونة المفاصل ينصح بالبدء بنصف الجرعة العادية (أي 50 مجم يوميًا بدلاً من 100 مجم يوميًا). ويجب عليهم التوقف عن تناول هذا الدواء في حالة حدوث الإسهال.

كذلك أيضا لا ينبغي استخدامه في أي مريض مصاب بأمراض الكبد أو تاريخ من أمراض الكبد ، ويجب لمن يتناول هذا العلاج ومراقبة فحص إنزيمات الكبد باستمرار لملاحظة العلامات المبكرة لمشاكل الكبد. ولا ينصح بأستخدام العقار للأطفال أقل من 15 عاما.

 دياسيرين والحمل والرضاعة:

لا توجد دراسات كافية تأكد أمان الاستخدام لهذا الدواء بالنسبة للمرأة الحامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية ولذلك يحذر استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب.

سعر دياسيرين في مصر ٢٠٢٠:

يتوفر بحجمين؛ عبوة تحتوي على شريطين (20 كبسول) بسعر ٤٤ جنيه مصري. و عبوة تحتوي على ٣ شرائط (٣٠كبسول) بسعر ٩٢.٥ جنيه مصري.

بديل دياسيرين:

أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة:

  • أرتيكو سيف Articu safe.
  • أوستيوسيرين Osteocerin.
  • أوستيورين Osteorine.

أدوية أخرى تستخدم لعلاج خشونة المفاصل:

  • دوروفين Dorofen.
  • جينيوفيل Genuphil.

أيهما افضل دياسيرين أم دوروفين؟

يعتبر دوروفين Dorofen علاج تكميلي لعلاج الخشونة حيث يحتوي على مادتي الجلوكوزامين والجلايكوسايد، أما دياسيرين Diacerine فهو علاج أساسي لللأعراض وآلام التهاب المفاصل والخشونة.

دياسيرين أم جينوفيل؟

يحتوي جينوفيل Genuiphil على تركيبة ثلاثية من المواد الفعالة (جلوكوزامين، و كوندرويتون وميثيل سالفونيل ميثان) ويستخدم لعلاج الخشونة والالتهابات التي تصيب المفاصل، حيث يعمل على إعادة تكوين وبناء الغضاريف والسائل الزلالي بين المفاصل ، أما Diacerine فيحتوي على مادة الدياسيرين و يقوم بمعالجة الأعراض والألم الناتج عن خشونة المفاصل.

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة ٣٠ مئوية بعيدا عن عومال الرطوبة وأيدي الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى