أدوية أمراض العظام والعضلاتالمسكنات

ديفيدو Divido كبسولات مسكن سريع وممتد المفعول

يعانى الكثيرون من الآلام المختلفة بالجسم الناتجة عن العديد من الأمراض والاصابات، وبعضها ناتج من الارهاق الشديد و أدوار البرد، مما يستدعى البحث عن أنواع المسكنات المناسبة لنوع الألم.

ومن بين أنواع من المسكنات المتعددة نجد كبسولات ديفيدو كنوع مميز يفضله الكثير لأنها مسكن طويل المفعول كما أنه لا يسبب آلام بالمعدة كمعظم المسكنات، و في هذا المقال نتناول دواء Divido بالتفاصيل.

تركيب ديفيدو Divido:

المادة الفعالة هي مادة ديكلوفانك الصوديوم Sodium diclofenac بتركيز ٧٥ ملجم، وهي من العقاقير التي التي تنتمي لفئة مضادات الالتهاب الاستيرويدية، تعمل عن طريق تقليل تكون مادة البروستاجلاندين المسؤولة عن حدوث التهابات و آلام في مختلف خلايا الجسم، و  يتميز مفعول هذا العقار بالخواص الآتية:

  • يعمل كمسكن عام.
  • يعمل كخافض لحرارة الجسم.
  • يعمل كمضاد للالتهاب.
  • له مفعول في تقليل عمل الصفائح الدموية لمدة مؤقتة.

الشكل الدوائي:

يتوفر ديفيدو في شكل عبوة تحتوي على ٣٠ كبسول في ٣ شرائط، وتنقسم حبيبات الكبسولة الواحدة إلى نوعين، حُبيبات تطلق المادة الفعالة سريعا وهي الحبيبات سريعة المفعول للقضاء على نوبات الألم الحادة، و النوع الآخر من الحبيبات هو حبيبات بطيئة الذوبان لتعطي مفعول ممتد على مدار اليوم لتسكين الألم المزمن.

بماذا يتميز ديفيدو ٧٥ عن المسكنات التي تحتوي على نفس المادة الفعالة؟

على الرغم من إحتوائه على مادة ديكلوفيناك الصوديوم التي قد تسبب إضطراب وألم بالمعدة، لكن ديفيدو يتميز بأن حبيباته مقاومة للتحلل في المعدة، وهذا يضمن تحللها وإطلاق المادة الفعالة في الأمعاء، ومن ثم تمتص للدم مباشرة ولا تسبب أي آلام بالمعدة.

ما دواعي استعمال دواء Divido؟

Divido مسكن سريع المفعول:

يستعمل لعلاج نوبات الألم الحادة مثل نوبات النقرس، و تسكين الألم بعد العمليات الجراحية الصغرى بالأنف والأذن. و في الحالات الناجمة عن الكدمات مثل إلتواء المفصل بدون خلعه، و إجهاد المفاصل، وحالات الخلع والكسور، يعد ديفيدو من أكثر المسكنات فعالية للقضاء على هذا النوع من الألم حيث أنه لا يعمل فقط كمسكن بل يعالج أيضا الالتهاب الحادث مكان الاصابة. كما يعمل أيضا كخافض للحرارة في حالات الحمى الشديدة المصحوبة بتكسير وآلام في الجسم.

Divido مسكن ممتد المفعول:

يستخدم أيضا لعلاج الألم المزمن للعظام والمفاصل، مثل آلام أسفل الظهر والانزلاق الغضروفي وآلام تصلب عضلات الكتف والتهاب الأوتار. ويصفه أطباء العظام كمسكن طويل الأمد للمرضى المصابين بخشونة المفاصل المزمنة والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

ديفيدو 75 للأسنان:

يصفه أطباء الأسنان كمسكن قوي سريع المفعول لتسكين الألم الحاد بعد العمليات الجراحية في الأسنان و أيضا بعد العمليات الجراحية الصغرى بالفك.

ديفيدو للصداع:

يساعد هذا الدواء في علاج نوبات الصداع الحادة ونوبات الصداع النصفي.

ديفيدو للبواسير:

يستعمل هذا الدواء لعلاج الألم المزعج الناتج عن البواسير ولكنه لا يعتبر علاج نهائي للحالة ويجب تناول الأدوية المخصصة لعلاج البواسير.

ديفيدو للدورة:

يمكن تناوله لتخفيف آلام الطمث، حيث أنه من العقاقير التي تمنع إنتاج البروستاجلاندين المسبب للألم.

ديفيدو للحلق:

تحدث غالبا التهابات الحلق واحتقان اللوز في نزلات البرد بسبب عدوى ميكروبية، وفي هذه الحالة لا يصلح استخدام المسكنات لعلاج العدوى ولكن يمكن أن يستخدم فقط كخافض للحرارة ومسكن للألم في نزلات البرد، بجانب تناول المضاد الحيوي المناسب لالتهاب الحلق.

ديفيدو Divido مسكن سريع المفعول  لآلام العمود الفقري
ديفيدو Divido مسكن سريع المفعول لآلام أسفل الظهر

ما هي جرعة ديفيدو كبسول؟

الجرعة المعتادة للبالغين: كبسولة واحدة مرة أو مرتين خلال اليوم بفاصل زمني بينهما ٨-١٢ ساعة حتى لا تتناول أكثر من كبسولتين خلال ٢٤ ساعة.

إذا تناولت جرعات أكثر مما يجب في وقت قليل أو إذا بلع طفلا أو شخص من كبار السن كبسولات عن طريق الخطأ يجب الذهاب إلى أقرب قسم للطوارئ فورا، أما إذا نسيت جرعة فيمكن أن تتناولها بمجرد تذكرها ويجب عليك أن تنتظر على الأقل ٨ ساعات قبل تناول الجرعة التالية.

موانع استعمال ديفيدو كبسولات واحتياطات عند الاستخدام:

إذا ظهرت أعراض رد فعل تحسسي تجاه المادة الفعالة من الدواء فيجب التوقف عن تناوله، وكذلك إن كنت قد عانيت في السابق حساسية تجاه مضادات الالتهاب للاستيرويدية مثل البروفين والأسبرين فيجب عليك أن تمتنع عن هذا الدواء أيضا. و يجب الامتناع عن تناول هذه الكبسولات لمرضى القصور الكلوي، والقصور الكبدي، وكذلك مرضى القلب، ومرضى الشرايين الطرفية، والذين لديهم تاريخ مرضي من النوبات القلبية، أو السكتات الدماغية.

كما يحذر استخدام هذا الدواء لمرضى القرح الهضمية مثل قرح المعدة و قرح الاثنى عشر ونزيف المعدة وفي حالة ظهور أعراض مثل دم في القئ أو في البراز فيجب التوقف تماما عن تناول divido. ولا ينصح باستعمال هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من إرتفاع سيولة الدم مثل حالات الهيموفيليا و لا يجب استعماله للأطفال أقل من 12 سنة.

Divido لمرضى ارتفاع ضغط الدم:

قد يسبب هذا الدواء إرتفاعا في ضغط الدم لذلك فهو غير مستحب تناوله لمرضى الضغط المرتفع، وكذلك غير مفضل تناوله للمدخنين، إلا إذا تم تحديد الجرعة المناسبة بواسطة الطبيب المعالج.

Divido لكبار السن:

إن كنت من كبار السن فلابد أن يقوم طبيبك بمراقبة حالتك الصحية بحذر أثناء فترة تناولك هذا الدواء حتى لا تتعرض لخطر الاصابة بالاثار الجانبية على الجهاز الهضمي.

حبوب ديفيدو للحامل:

يجب عدم تناول هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وإن كان لابد من تناوله للضرورة القصوى يكون تحت إشراف طبي فقط ولابد استشاره الطبيب أولا.

حبوب ديفيدو للمرضع:

يفرز هذا الدواء بكميات قليلة خلال لبن الأم ويصل إلى الطفل لذلك من الأفضل عدم تناوله أثناء فترات الرضاعة الطبيعية.

التداخلات الدوائية لديفيدو مع أدوية أخرى:

  • لا تتناوله مع أدوية أخرى من مضادات الالتهاب غير الاستيريودية كالبروفين والأسبرين.
  • لا يستخدم مع أدوية السيولة.
  • لا تتناوله مع الليثيوم.
  • لا تتناوله مع الديجوكسين.
  • لا يستخدم مع مدرات البول.
  • لا يستخدم مع المضاد الحيوى أزيثرمايسين.

( استشر الطبيب أو الصيدلي اذ كنت لا تعرف تركيب الأدوية التي تتناولها)

ما هي أضرار ديفيدو Divido (الآثار الجانبية المحتملة)؟

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل:

قد يحدث غثيان و ميل للقىء، مع حرقان بالمعدة و إضطراب بالهضم، ويمكن أن تسبب هذه الكبسولات شعورا بالدوار والنعاس والرغبة في النوم وبعض المشاكل في الرؤية (زغللة) لذلك يفضل تجنب القيادة أثناء فترة العلاج.

بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تحدث نادرا:

نادرا ما تحدث بعض الأعراض الخطيرة في حالة وجود حساسية من المادة الفعالة مثل تورم بالوجة والشفتين مع طفح جلدي وضيق بالتنفس، وأيضا تحدث بعض الأعراض الخطرة عند تناول هذا الدواء بجرعات كبيرة لفترة طويلة مثل قرحة بالمعدة والاثنى عشر، وظهور دم في البراز وقئ دموي.

وفي حالات نادرة يحدث طنين بالأذن، أو إرتفاع إنزيمات الكبد، أو ارتباك وتغير المزاج وسرعه الغضب. ولكن كل هذه الأعراض الجانبية نادرة الحدوث جدا.

بديل دواء ديفيدو:

سعر ديفيدو 75:

سعر ديفيدو في مصر عام ٢٠٢٠: العبوة كاملة بسعر ٦٣ جنيه مصري، والشريط بسعر٢١ جنيه مصري.

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية أقل من 30 مئوية بعيدا عن عوامل الرطوبة و بعيدا عن أيدى الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى