مضادات الالتهاب

ديكساميثازون Dexamethasone لعلاج الالتهابات وما دوره في علاج كورونا

ديكساميثازون هو دواء كورتيكوستيرويدي (أحد أدوية عقار الكورتيزون) يستخدم لعلاج المشاكل الروماتيزمية، والالتهابات الشديدة في الأمراض الجلدية، والحساسية الشديدة، والربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، أورام الدماغ، وآلام العين بعد جراحة العيون، إلى جانب استخدامه في علاج في مرض السل، كما يستعمل أيضا في حالات المخاض المبكر ، ويمكن استخدامه لتحسين التنفس لدى الطفل.

يعمل الكورتيزون على كبح جهاز المناعة، وبالتالي يقلل الالتهاب والألم المصاحب والتورم في موقع الإصابة. ولكنه له العديد من المخاطر الجانبية، ولا سيما في الاستخدام على المدى الطويل.

في المرضى الذين يعانون من COVID-19 الحاد الذين يحتاجون إلى الأكسجين، أدى استخدام ديكساميثازون 6 ملجم يوميا لمدة تصل إلى 10 أيام إلى خفض معدل الوفيات في 28 يوما. كانت فوائد الديكساميثازون أكثر وضوحا في المرضى كورونا في الحالات الشديدة التي تحتاج إلى تنفس صناعي.

ديكساميثازون Dexamethasone لعلاج الالتهابات المختلفة و دوره في علاج كورونا
ديكساميثازون Dexamethasone لعلاج الالتهابات المختلفة و دوره في علاج كورونا

المادة الفعالة:

الديكساميثازون هو أحد أدوية عقار الكورتيزون (من حيث التركيب الكيميائي، هو كورتيكوستيرويد شبيه بالكورتيزول وهو هرمون طبيعي تنتجه الغدد الكظرية). يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، يمكن إعطائه عن طريق الوريد، أو العضل. يتم استخدامه لتحل محل هذه المادة الكيميائية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي منها ليخفف الالتهاب والتورم والحرارة والاحمرار والألم. ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل؛ واضطرابات الجلد والدم والكلى والعين والغدة الدرقية والأمعاء؛ والحساسية الشديدة والربو. يستخدم الديكساميثازون أيضا في علاج السرطان.

دواعي استعمال ديكساميثازون:

يستخدم ديكساميثازون لعلاج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل واضطرابات الجهاز المناعى والدم والهرمونات وأمراض الحساسية، وعلاج بعض حالات الجلدية والرمد ومشاكل التنفس، وبعض أنواع السرطانات. وأشهر استخداماته؛

  • حالات الحساسية التنفسية في الأنف أو الصدر في حالة عدم الاستجابة لأدوية الحساسية العادية.
  • حالات الحساسية الجلدية مثل الإكزيما والثعلبة والحكة الجلدية. كذلك يستخدم في علاج الصدفية والبهاق.
  • بعض حالات إصابات الظهر والعمود الفقري مثل عرق النسا.
  • التهابات المفاصل والأوتار.
  • يوصف في حالات زراعة الأعضاء.
  • علاج أمراض المناعة الذاتية التي تحدث نتيجة لحدوث خلل في الجهاز المناعي مما يجعله يهاجم أعضاء الجسم المختلفة مثل المفاصل والكُلى.
  • الإلتهابات الكلوية الحادة التي تتسبب في تلف الكلى وفقدان كميات كبيرة من البروتين في الدم.
  • التهاب أوتار القدم.
  • في حالات الإصابة بالسرطان يستخدم أحيانا مع العلاج الكيماوي لبعض سرطانات الدم للحد من الانتشار.
ديكساميثازون Dexamethasone لعلاج الالتهابات المختلفة و دوره في علاج كورونا
ديكساميثازون Dexamethasone لعلاج الالتهابات المختلفة و دوره في علاج كورونا

ما دور الديكساميثازون في علاج كورونا؟

استُعمل الديكساميثازون في البروتوكول الدوائي لعلاج كورونا بجرعة 6 ملجم عضل أو وريدي أمرة واحدة يومياً لمدة عشرة أيام. وقد خضع للاختبار على المرضى المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات وثبتت فوائده بالنسبة إلى المرضى المصابيين بحالات حرجة.

وتشير النتائج الأولية لهذا العلاج إلى أن استعماله في المرضى الخاضعين للتنفس الصناعي يحد من معدل الوفيات بنسبة الثلث تقريباً، واستعماله في المرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين فقط يحد من معدل الوفيات بنحو الخمس.

أصدرت منظمة الصحة العالمية التوصيات المبدئية بشأن استعمال الديكساميثازون والكورتيكوستيرويدات الأخرى لعلاج مرضى كوفيد-19 في الحالات الحرجة. (لكورتيكوستيرويدات أي ديكساميثازون أو هيدروكورتيزون أو بريدنيزيلون). ولكن لا ينصح بإعطاء الكورتيكوستيرويدات لعلاج المرضى المصابين بحالات كوفيد-19 البسيطة، ما لم يكن المريض يتعاطى هذه الأدوية بالفعل لعلاج حالات صحية أخرى.

وبالنسبة إلى النساء الحوامل والمرضعات ينبغي أن يؤخذ 40 ملغ من البردنيزولون الفموي (أو الهيدروكورتيزون 80 ملغ في الوريد مرتين يومياً) بدلاً من الديكساميثازون.

متى يبدأ مفعول ديكساميثازون Dexamethasone؟

تظهر تأثيرات الديكساميثازون بشكل واضح في غضون يوم وتستمر لمدة ثلاثة أيام تقريبا.

موانع استعمال ديكساميثازون والاحتياطات قبل الاستخدام:

قبل استعمال حقن ديكساميثازون أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية الكورتيزون أو الأسبرين. وكذلك يجب أن تخبر الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها و بشكل خاص أدوية السيولة، وأدوية التهاب المفاصل. والمضادات الحيوية وأدوية مدرات البول، وأدوية القلب، وحبوب منع الحمل، والفيتامينات.

على مرضى السكري عدم استعمل هذا الدواء أو أي أدوية كورتيزونية الا تحت اشرىف الطبيب حيث يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم مؤقتا طوال فترة العلاج.

إذا كنت تعاني من عدوى فطرية بخلاف التهاب الجلد فلا ينصح باستعمال ديكساميثازون. كذلك أن عانيت سابقا من أمراض الكبد أو الكلى أو الأمعاء أو القلب؛ داء السكري؛ مشاكل الغدة الدرقية الخاملة، ضغط دم مرتفع؛ هشاشة العظام؛ عدوى الهربس، السل ؛ أو القروح. وإذا كنت ستخضع لعملية جراحية بما في ذلك جراحة الأسنان ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول ديكساميثازون.

وإذا كان لديك تاريخ من القرحة المعدية أو تتناول جرعات كبيرة من الأسبرين أو أدوية أخرى لالتهاب المفاصل قد يجعل ديكساميثازون معدتك وأمعائك أكثر عرضة للإصابة بالقرحة. لذا قد يطلب منك طبيبك اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم أو قليل الملح أو غني بالبوتاسيوم أو عالي البروتين.

جرعة ديكساميثازون Dexamethasone:

بالنسبة لتوقيت العلاج ومدته فينبغي إعطاؤه مرة واحدة يومياً لمدة تتراوح بين 7 و10 أيام . أما الجرعة اليومية الموصى بها فهي 6 ملجم.

الآثار الجانبية لديكساميثازون Dexamethasone:

الأضرار العامة للكورتيزونات: يمكن أن يسبب اضطرابات فى المعدة، صداع، دوخة، تغيرات بالدورة الشهرية، كتأخرها أو عدم انتظامها، اضطرابات بالنوم، التهابات بالحلق، زيادة الشهية، ربما زيادة الوزن، والكثير من الناس عند استخدام هذا الدواء لا يعانون من أى آثار جانبية خطيرة.  

يُعد الديكساميثازون آمناً في العموم، ويتسم بخصائص جيدة فيما يتعلق بالفوائد في مقابل المخاطر، ولاسيما في المرضى المصابين بحالات كوفيد . ونظراً إلى قصر مدة العلاج، لا تنتج عنه أعراض جانبية خطيرة حتى إذا أخذت بجرعات كبيرة. ويُعد ارتفاع مستويات جلوكوز الدم المحتمل عرضا مؤقتاً.

المخاطر التى تحدث عن الاستخدام طويل الأمد:

عليكِ الاتصال بالطبيب على الفور إذا حدثت بعض هذه الآثار الجانبية الخطيرة، والتى تكاد تكون نادرة، و منها آلام بالمفاصل أو بالعظام، تلون البراز باللون الأسود، سهولة النزف، سرعة وعدم انتظام ضربات القلب، زيادة العطش والتبول، الشعور بالاكتئاب، آلام بالعضلات، استمرار زيادة الوزن، انتفاخ الوجه، التئام الجروح ببطء، علامات العدوى مثل الحمى والتهاب الحلق المستمر، آلام بالمعدة، تورم القدمين، مشاكل بالتنفس، نمو الشعر الزائد، مشاكل بالرؤية، قيء يشبه القهوة، الضعف العام.

وقد يرتبط الاستعمال الطويل (أي الاستعمال لأكثر من أسبوعين اثنين) بأثارة خطيرة مثل الزرق أو الساد أو احتباس السوائل أو فرط ضغط الدم أو الآثار النفسية (مثل تقلب المزاج أو مشكلات الذاكرة أو التخليط أو التهيج) وزيادة الوزن أو زيادة مخاطر العدوى وتخلخل العظام.

بديل ديكساميثازون Dexamethasone

  • هيدروكورتيزون (hydrocortisone)
  • بريدنيزون (prednisone)
  • بريدنيزولون (prednisolone)
  • ميدرول (ميثيل بريدنيزولون) (methylprednisolone)

سعر ديكساميثازون Dexamethasone

العبوة بسعر يتراوح من ١٥ إل ٢٢ جنيه مصري.

هل يؤخذ ديكساميثازون Dexamethasone عضل أم وريد؟

يمكن استخدام هذه الحقن عن طريق العضل أو الوريد أو تحت الجلد.

ديكساميثازون والحمل والرضاعة:

يجب استخدام الكورتيزون في الحمل فقط إذا كانت الفائدة المحتملة من تناوله تفوق المخاطر المحتملة التى قد يسببها للجنين ولا يُنصح باستخدام ديكساميثازون للمرضع ، لأنه يمكن أن ينتقل إلى الطفل من خلال حليب الثدي وقد يسبب آثارًا جانبية له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى