أدوية أمراض العظام والعضلاتأدوية التخدير الموضعيالمسكنات

ريباريل جيل ® Reparil gel مسكن موضعي للألم والكدمات والتورمات

يعد ريباريل جيل ® Reparil gel من أقوى المستحضرات الموضعية التي يتم استعمالها في تسكين الآلام المختلفة التي يصاب بها الجسم في العظام والعضلات وطبقات الجلد، وله فعالية كبيرة في التخلص من آلام الرقبة والعمود الفقري، وقد تم تصنيعه بشكل خاص ليعمل على اختراق أنسجة الجلد بكل سهولة.

كما يعمل أيضا على منع تراكم السوائل داخل الأنسجة وبالتالي يعالج الالتهابات والكدمات التي يصحبها تجمع السوائل تحت الجلد، وسوف نتناول Reparil gel بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ريباريل جيل ® Reparil gel
ريباريل جيل ® Reparil gel مسكن موضعي للألم والكدمات والتورمات

أسباب حدوث الكدمات والتجمعات الدموية عند الإصابات والرضوض المختلفة:

تحدث معظم الكدمات عندما تتمزق الشعيرات الدموية الصغيرة (تحت سطح الجلد) من تأثير سقوط أو إصابة أو التواء في الذراعين أو الساقين. عندما يحدث ذلك، يتسرب الدم من الشعريات ويتجمع تحت الجلد مسببا علامات سوداء وزرقاء مصحوبا بألم في المكان المصاب. تساعد المستحضرات الموضعية المخصصة لعلاج الكدمات على إذابة وإعادة امتصاص الدم، وتختفي الكدمة ويقل الألم.

مكونات ريباريل جيل ® Reparil gel: 

يحتوي ريباريل جيل على ثلاثة من المواد الفعالة:

١- إيثيل أمين ساليسيلات Ethylamine salicylate: وهي مادة تتغلل في طبقات الجلد لتعمل على منع تكوين السوائل داخل الأنسجة وذلك يساهم في التخفيف من التورمات والالتهابات.

٢- أيسن Aescin: وهي مادة قابضة للأوعية الدموية تعمل على علاج الألم الناتج عن الالتهاب والتورم بسبب الالتواءات والكدمات.

٣- الهيبارين Heparin: وهي مادة مذيبة لتجلطات الدم تعمل على علاج التجمعات الدموية ويحسن من الدورة الدموية، كما يعمل أيضا على سهولة وصول المواد الفعالة إلى داخل طبقات الجلد.

الشكل الدوائي:

يتوفر Reparil على شكل أنبوبة جل للاستعمال الخارجي للجلد، تتوفر بحجم 40 جرام.

دواعي استخدام ريباريل جيل ® Reparil gel:

يستخدم ريباريل جيل موضعيا كمسكن ومعالج للتورم في حالات التورمات والإصابات التي تنتج عنها الالتواءات والكدمات والتجمعات الدموية والالتهابات، حيث يعالج التواء الأربطة الناتج عن التعرض للسقوط أو الاصابات التي تحدث أثناء الرياضة. ويمكن أن يستخدم لتسكين آلام الرضوض المختلفة التي تحدث للأطفال أثناء اللعب.

يوصف أيضا كمسكن قوي المفعول لعلاج حالات العمود الفقري المؤلمة مثل آلام الرقبة، وألم الظهر ، وآلام عرق النسا. ويعالج آلام العمود الفقري التي تحدث بسبب خشونة الفقرات أو مرضى الجنف أو تيبس الفقرات. أو الألم الذي يحدث بسبب وضعيات جلوس أو نوم خاطئة.

يستعمل ريباريل أيضا كمضاد للالتهاب والتورم في حالات التهابات الأوردة السطحية التي تحدث بعد الحقن الوريدي أو الكانيولات. كما يوصف أيضا كمسكن سريع لحالات الدوالي في الساقين لكنه لا يعتبر علاج للدوالي.

ريباريل جيل للأطفال:

هل يمكن استعمال ريباريل جيل للرضع؟

لا يستحب استخدام هذا المستحضر للأطفال الرضع بسبب احتوائه على مواد شديدة الاختراق لطبقات الجلد وقد لا يتحمله الطفل الرضيع. كما يمنع تماما استعماله لتسكين آلام التسنين، ويستعمل لذلك المستحضرات الموضعية المخصصة للأطفال مثل دينتينوكس مع الأدوية المسكنة الآمنة للرضع مثل أدويه الأطفال التي تحتوي على مادة الباراسيتامول.

هل يصلح ريباريل جيل للأطفال بعد التطعيم؟

يمكن أن يستعمل بكميه قليلة جدا كمسكن بعد التطعيم للطفل بعمر أكبر من سنة، ويستعمل مره واحدة في اليوم باقل كمية ممكنة. ويمكن أن يستخدم مرتين يوميا لتسكين آلام الرضوض المختلفة التي تحدث للأطفال أثناء اللعب بعمر أكبر من ٣ سنوات.

ريباريل جيل للحامل:

غير معروف حتى الآن تأثير هذا الدواء على الأجنة ولم تجرى عليه دراسات كافية، لذلك يفضل تجنب استخدامه واستشارة الطبيب أولا.

طريقة استعمال ريباريل جيل ® Reparil gel:

يخترق هذا المستحضر سريعا الأنسجة والجلد، لذلك يستعمل بدون تدليك، وهذا من أهم مميزاته أنه يتميز بسرعة المفعول. ويستعمل مباشرة على أماكن الكدمات أو الالتواءات أي يوضع على المنطقة المتضررة مكان الألم ويترك بدون تدليك حتى يبدأ مفعوله وسوف تشعر فوؤا باحساس البرودة مكان الألم المراد تسكينه.

متى يبدأ مفعول ريباريل جيل ® Reparil gel؟

Reparil gel يبدأ مفعولة سريعا في خلال ثلاث دقائق ويستمر لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ثلاث ساعات حسب شدة الألم. ويمكن أن يكرر الاستعمال عند اللزوم إلى ٣ مرات يوميا.

هل هناك خطورة إذا إستخدمت كمية زائدة من Reparil gel؟

غالبا لا تكون الجرعة الزائدة من المستحضرات الموضعية خطيرة، ولكن نظرا لأنه يحتوي على مادة الهيبارين المسببة لسيولة الدم، فإذا لاحظت حدوث دوار أو زيادة سرعة ضربات القلب أطلب العناية الطبية.

موانع استخدام ® Reparil gel:

يجب الامتناع عن استعمال Reparil لمرضى الهيموفيليا (زيادة سيولة الدم ) بسبب احتوائه على الهيبارين مما يسبب تعرضهم للجروح النزفية بسهولة.

لا يجب استخدام Reparil فوق الأغشية المخاطية، ولا فوق الجروح والحروق أو الالتهابات، و يجب الحذر من قرب محتويات هذا الدواء من محيط العين أو الأنف. كما لا يصلح استخدام جيل أو مراهم المسكنات الموضعية لعلاج أي أمراض جلدية فطرية أو بكتيرية في الجلد ويفضل في هذه الحالات استخدام المراهم المخصصة لعلاج العدوى الجلدية مثل دكتاكورت و بروباميثون.

ريباريل جيل ® Reparil gel مسكن موضعي للألم والكدمات والتورمات
ريباريل جيل لعلاج الام الالتواءات والاصابات المختلفة

أضرار ريباريل جيل ® Reparil gel:

قد تحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة التي يمكن تحملها مثل: حكة في الجلد، أو تغير ملمس ولون الجلد في المنطقة التي يستخدم عليها الجيل، أو طفح جلدي بسيط، وتزول هذه الأعراض بعد توقف العلاج.

قد يحدث أيضا احمرار الجلد و يسهل تعرضه للجروح بسبب ارتفاع سيولة الدم عند استخدام هذا العلاج لفترات طويلة لذا يفضل عدم تكرار العلاج بعد اختفاء الإصابة.

هل يتعارض Reparil مع أدوية أخرى؟

إذا كنت تستخدم أي أدوية تسبب زيادة سيولة الدم مثل: الأسبرين، الهيبارين، الكليكسان، والوارفارين. فتجنب استخدام هذا المستحضر واسأل الصيدلي أو الطبيب عن منتج أكثر أمانًا لك.

بديل ريباريل جيل:

تتوفر في الصيدليات مستحضرات متعددة لتسكين الآلام موضعيا وعلاج التورمات مثل:

ما الفرق بين ريباريل جيل وهيموكلار؟

يُستخدم كلاهما لعلاج الكدمات والتورم والتجمعات الدموية السطحية ولكن يفضل استخدام Heamoclar في حالات التجمعات الدموية الشديدة،

أما Reparil فهو الأفضل لتسكين الألم.

سعر ريباريل جيل 2020:

السعر للعبوة في مصر حاليا 23 جنيه مصري (عام 2020).

المزيد من النصائح حول علاج الكدمات وآلام الالتواءات:

لتجنب حدوث الكدمات الزرقاء بكثرة، يجب الاهتمام بتناول الأغذية التيى تحتوي على فيتامين ك، وهو يوجد في معظم الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس.

استعمل خل التفاح و البابونج موضعيا، فهما من المواد الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في علاج الكدمات، وذلك باضافه ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة من البابونج علي كوب من الماء المغلي وتغطيته حتى يبرد، ثم عمل كمادات به على منطقة الكدمة.

علاج الكدمات بالثلج: يصلح علاج الكدمات بالثلج فقط بعد الاصابة مباشرة قبل حدوث التجمع الدموي تحت الجلد وذلك حيث أن الثلج يعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من تسرب الدم من الشعيرات الممزقة.

علاج الكدمات بالكمادات الدافئة: من المفيد وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ على مكان الكدمة، ذلك يساعد على إذابه التجمعات الدموية مكان الاصابة وتخفيف الألم وتقليل التورم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى