أدوية أمراض الدم

ريفاروسبير Rivarospire دواء سيولة الدم وهل ينقذ مضاعفات كورونا

ريفاروسبير Rivarospire هو أحد الأدوية الحديثة لسيولة الدم الذي يستخدم على نطاق واسع كمضاد للتجلط يعمل على العلاج و الوقاية من جلطات الدم و السكتة الدماغية، و علاج جلطات الساق و الرئة. فما هو ريفاروسبير؟ وهل ينقذ مضاعفات كورونا؟. فقد وجدت الدراسات الجديدة أن “كوفيد-19” يؤدي إلى إنتاج جسم مضاد للمناعة الذاتية ينتشر في الدم ويهاجم الخلايا ويؤدي ذلك إلى حدوث جلطات في الشرايين والأوردة والأوعية المجهرية. ويمكن أن تكون جلطات الدم أحيانا مهددة للحياة إذا أدت إلى السكتات الدماغية.

وفي حالة “كوفيد-19″، قد تؤدي الجلطات الصغيرة إلى تقليل تدفق الدم في الرئتين، ما يضعف تبادل الأكسجين. ويقول الخبراء إنّ الجلطات المجهرية الصغيرة، المعروفة أيضاً بالخثرات،تسببت بوفاة عدد من المرضى حتى بعد الشفاء من كورونا. ويعود السبب بتكون تلك الجلطات، إلى الالتهابات الحادة في الرئتين، كإحدى ردود فعل الجهاز المناعي ضد الفيروس. وتظهر على المصابين بالفيروس حول العالم نتيجة لهذه التجلطات مضاعفات طبيّة متعدّدة، قد يكون بعضها قاتلاً. لذلك أضيفت أدوية السيولة إلى البروتوكولات العلاجية لكورونا حول العالم.

الأسباب العامة لتكون الجلطات:

  • وجود تجمعات دموية تحول دون سريان الدم بشكل طبيعي في الجسم.
  • الجلوس أو النوم لفترات طويلة يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وعلى الشرايين والقلب بشكل خاص ، فيمكن أن يكون سبباً للإصابة بالجلطات على المدى البعيد.
  • قدم العمر.
  • التدخين.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • وجود تاريخ عائلي لتجلط الدم فتزداد إحتمالية الإصابة بالتجلط إذا كان هناك  تاريخ للمرض في العائلة سواء الآباء أو الأجداد.

ما هو دواء ريفاروسبير Rivarospire؟

المادة الفعالة هي ريفاروكسابان (Rivaroxaban) هو عقار مضاد لتخثر الدم. وللعلاج بالريفاروكسابان يوجد العديد من الميزات مقارنة مع العلاج الذي كان متبعًا حتى الآن بالحقن (كلكسان – Clexane):

  • أولا، يعطى هذا العلاج عن طريق الفم، على عكس الكلكسان الذي يعطى عن طريق الحقن.
  • ثانيًا، قد أظهرت الأبحاث بأن الريفاروكسابان أكثر فعالية (بِـ  50 %) بمنع تجلط الدم بالمقارنة مع أدوية السيولة الأخرى.
ريفاروسبير Rivarospire  دواء سيولة الدم وهل ينقذ مضاعفات كورونا
ريفاروسبير Rivarospire دواء سيولة الدم وهل ينقذ مضاعفات كورونا

التركيزات المختلفة لريفاروسبير:

– RIVAROSPIRE 10 MG

– RIVAROSPIRE 15 MG

– RIVAROSPIRE 20 MG

– RIVAROSPIRE 2.5 MG

جرعة ريفاروسبير rivarospire :

الجرعة المعتادة للبالغين: يعطى قرص واحد يوميا – التركيز يحدده الطبيب المعالج فقط طبقا لشدة للحالة والوزن والعمر.- التركيز يحدده الطبيب المعالج فقط طبقا لشدة الحالة وعمر ووزن المريض.

دواعي إستعمال أقراص ريفاروسبير rivarospire :

يقي هذا الدواء من حدوث أي جلطات للجسم، ويستخدم من أجل زيادة السيولة بالدم، يعالج اتلجلطات الشديدة التي تحدث في الدورة الدموية ، كما يعد ريفاروسبير من الأدوية الجيدة التي تعمل على وقاية القلب من حدوث أي تجلطات به وخاصة في حالة عدم انتظام دقات القلب.

أيضا يعمل على منع تجلط الدم الوريدي الانْصِمامي لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة استبدال مفصل الورك والركبة. ويوصف في بعض الحالات للحد من مخاطر السكتة الدماغية في الرجفان الأذيني غير الصمامي (AF)
و علاج تجلط الأوردة العميقة (DVT) والانسداد الرئوي (PE) وتقليل مخاطر تكرارها.

دواء Rivarospire و وباء كورونا:


استخدام ريفاروسبير ضمن مضادات التجلط في البروتوكول الخاص بعلاج مرضى كورونا كان له دور كبير في تقليل نسب الوفيات. ذكرت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، أنّ أدوية السيولة مضادات التخثر تستخدم في الحالات الشديدة والجرحة، ومعظم الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في التوقيت الحالي من بسيطة لمتوسطة.

 أن مضادات التخثر التي يتناولها المريض عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد تلعب دورا رئيسيا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، ما يمنع الوفيات بسببه بما فيها النوبات القلبية والجلطات الدماغية والانسداد الرئوي. ويفضل دائما استخدام مضادات التجلط للمرضى الذين يعانون من COVID-19 ، ولكن يجب تقييم كل حالة على حدة مع الأخذ بالاعتبار خطر النزيف. وهو ضروري في الحالات شديدة الخطورة في الفئة العمرية الأكبر من من 55 عاما فأكثر والمدخنين ، ومعظم الحالات الشديدة لأصحاب الأمراض المزمنة.

ما هي الجرعة المناسبة من Rivarospire لمرضى كورونا؟

أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة أمراض القلب الأمريكية أن استخدام دواء ريفاروسبير تركيز 10 ملجم لمدة 45 يوم يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية المميتة بين مرضى كورونا. لكن ما زال هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذ الاستخدام، بالإضافة إلى مراعاة اختلاف الحالة الصحية لكل مريض عند اختيار دواء مضاد لتخثر الدم.

 

الأعراض الجانبية لريفاروسبير:

قد يؤدي الاستخدام المفرط بجرعة زائدة من ريفاروسبير إلى شحوب للجلد، و انتشار بقع بنية اللون على الجلد، مع سهولة التعرض للنزيف والكدمات. بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية الشائعة عند تناوله مثل ألم البطن، ألم في الأطراف، طفح جلدي، تعب وصداع، بطء التئام الجروح. كما يسبب هبوط ضغط الدم في بعض الحالات وغزارة الطمث.

لذلك ينصح داما بألا تتناول الأدوية المضادة للتجلط من تلقاء نفسك، يجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك والفترة المحددة لتلقي هذا العلاج.

موانع استخدام ريفاروسبير أقراص:

rivarospire لا يجب استخدامه مع الأشخاص الذين لديهم صمامات القلب الاصطناعية، ويمنع في حالات وجود قرحة شديدة بالمعدة. ولا يجب تناوله مع للأشخاص المصابين بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد (APS)، خاصة مع اختبار الأجسام المضادة الثلاثي الإيجابي.

يمنع في حالات الحساسية تجاه اي من مكونات العقار، ويستخدم بحذر في حالات مشاكل في وظائف الكبد والكلي وأيضا يستخدم بحذر خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.

لا تتناول ريفاروسبير إذا كنت  لديك حاليًا نزيفًا غير طبيعيًا. تحدث إلى طبيبك قبل تناول ريفاروسبير إذا كنت تعاني حاليًا من أي نزيف غير عادي. أو سسب لك هذا الدواء أعراض حساسية من حكة جلدية وطفح جلدي وتورم بالوجه وصعوبة تنفس.

يجب أن تتوقف عن تناول هذا الدواء قبل إجراء أي جراحة أو إجراء طبي لدى طبيب الأسنان.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات العشبية.

ريفاروسبير والحمل:

يستخدم فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص (إذا كانت فوائده تفوق أضراره) .

ريفاروسبير والرضاعة:

غير معروف تأثيره أثناء الرضاعة لذلك يستخدم فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص .

التداخلات الدوائية لدواء Rivarospire:

قد تؤثر بعض الأدوية الأخرى على طريقة عمل ريفاروسبير، مما يتسبب في آثار جانبية. وأيضا لا يستخدم مع المسكنات الغير إستيرودية ( NSAIDS ) إلا تحت إشراف الطبيب ، لأنهما قد يزيدان من نسبة السيولة بالدم. قد تزيد بعض الأدوية من خطر حدوث نزيف. لا يستخدم ريفاروسبير rivarospire مع الأدوية المضادة للتجلط الأخرى إلا تحت إشراف الطبيب ، لأنهما قد يزيدان من نسبة السيولة بالدم. ولا يستخدم مع الأدوية التى تحتوى على أى من المواد الفعالة التالية: كاربامازبين ، فينيتوين ، ريفامبسين ، حيث أن هذه الأدوية تقلل من فاعلية مادة RIVAROXABAN.

يجب تقليل الجرعة من ريفاروسبير إذا كنت تستخدم مع الأدوية التى تحتوى على أى من المواد الفعالة التالية: كيتوكونازول ، ديلتيازيم ، إيرثرومايسين ، كلاريثرومايسين، حيث أن هذه الأدوية تزيد من تركيز مادة RIVAROXABAN بالدم مما يزيد من آثارها الجانبية .

سعر ريفاروسبير Rivarospire:

– RIVAROSPIRE 10 MG بسعر 196 جنية.

– RIVAROSPIRE 15 MG بسعر 534 جنية.

– RIVAROSPIRE 20 MG بسعر 364 جنية.

– RIVAROSPIRE 2.5 MG بسعر 51.5 جنية.

بديل ريفاروسبير Rivarospire:

XARELTO زارلتو أقراص .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى