أدوية أمراض الدم

زارلتو Xarelto للوقاية من جلطات الدم ودوره في بروتوكول علاج كورونا

دواء زارلتو ، هو أحد أدوية مضادات التخثر التي تستخدم لزيادة سيولة الدم لأجل منع تجلط الدم أو تخثر الدم. ويستخدم للوقاية من الجلطة الدموية ومضاعفاتها أو في علاج الجلطات الدموية ومنع حدوثها مرة أخرى. وقد تحدث الجلطات على غير العادة بالشرايين أو الأوردة بشكل خاطئ قد يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة مثل انسداد الأوعية الدموية والإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

زالرتو Xarelto للوقاية من جلطات الدم ودوره في بروتوكول علاج كورونا
زالرتو Xarelto للوقاية من جلطات الدم ودوره في بروتوكول علاج كورونا

تركيب زارلتو Xarelto:

يحتوي دواء زارلتو Xarelto على المادة الفعالة ريفاروكسيبان (rivaroxaban). ويعمل كمسيل للدم (أي مضاد التجلط). ويعد أول دواء عن طريق الفم يعمل على تثبيط وإيقاف العامل المباشر المتسبب في عملية التجلط. مما يمنع تكوين الألياف المتممة لعملية التخثر. لذا يعمل هذا الدواء على الوقاية من حدوث الجلطات، ويستخدم أيضا في علاج حالات تخثر الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي.

دواعي إستعمال زارلتو Xarelto:

يقي زالرتو من حدوث أي جلطات للجسم، ويستخدم من أجل زيادة السيولة بالدم. يعالج الجلطات الشديدة التي تحدث في الدورة الدموية. و يعمل علي زيادة سيولة الدم من خلال اعاقة عمل عناصر محددة في الدم هي المسئولة عن تكوين الجلطات، وبالتالي يحمي من تكوين جلطات الدم . كما يعد من الأدوية الجيدة التي تعمل على وقاية القلب من حدوث أي تجلطات به وخاصة في حالة عدم انتظام دقات القلب.

أيضا يعمل على منع تجلط الدم الوريدي الانْصِمامي لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة استبدال مفصل الورك والركبة. ويمنع تكون الجالات في حالات الاصابة باضطراب ضربات القلب وعدم انتظامها. و يمنع جلطات الاوردة العميقة وجلطات الدم في الدورة الدموية الرئوية. ويوصف في بعض الحالات للحد من مخاطر السكتة الدماغية في الرجفان الأذيني غير الصمامي ، وعلاج الانسداد الرئوي وتقليل مخاطر تكرارها.

دواء Xarelto و وباء كورونا:

يصاب بعض مرضى كورونا بمضاعفات خطيرة، الناتجة عن تجلط الدم مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، لذلك تم إدراج الأدوية المضادة لتجلط الدم في بعض بروتوكولعلاج فيروس كورونا.

 إن مضادات التخثر التي يتناولها المريض عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد تلعب دورا رئيسيا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، ما يمنع الوفيات بسببه بما فيها النوبات القلبية والجلطات الدماغية والانسداد الرئوي. ويفضل دائما استخدام مضادات التجلط للمرضى الذين يعانون من COVID-19 ، ولكن يجب تقييم كل حالة على حدة مع الأخذ بالاعتبار خطر النزيف. وهو ضروري في الحالات شديدة الخطورة في الفئة العمرية الأكبر من من 55 عاما فأكثر والمدخنين ، ومعظم الحالات الشديدة لأصحاب الأمراض المزمنة.


ذكرت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، أنّ أدوية السيولة مضادات التخثر تستخدم في الحالات الشديدة والجرحة، ومعظم الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد في التوقيت الحالي من بسيطة لمتوسطة. استخدام زالرتو ضمن مضادات التجلط في البروتوكول الخاص بعلاج مرضى كورونا كان له دور كبير في تقليل نسب الوفيات.

موانع واحتياطات استخدام دواء زارلتو xarelto:

لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تتناول أدوية أخرى لمنع تجلط الدم (مثل وارفارين أو كليكسان أو هيبارين). أو إذا كان لديك حالة من النزيف، كما هو الحال في بعض الأمراض (مرضى الغسيل الكلوي ، وأمراض قرحة المعدة ، أو إذا كان لديك صمام قلب صناعي).

إذا كنت تعاني من مرض أو حالة مرضية في أحد أعضاء الجسم تزيد من خطر حدوث نزيف خطير. مثل إصابة أو نزيف في الدماغ، أو جراحة حديثة للمخ أو العين أو إذا كان لديك مرض كبدي يؤدي إلى زيادة خطر النزيف . ولا يستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية ضد المادة الفعالة ريفاروكسابان أو على أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء

زالرتو xarelto  للوقاية من جلطات الدم ودوره في بروتوكول علاج كورونا
زالرتو xarelto للوقاية من جلطات الدم ودوره في بروتوكول علاج كورونا

أضرار زالرتو xarelto (الآثار الجانبية):

ينصح دائما بألا تتناول الأدوية المضادة للتجلط من تلقاء نفسك، يجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك والفترة المحددة لتلقي هذا العلاج. ومن الأعراض الجانبية الشائعة السعال أو القيء المصاحبين بالدم،  الصداع أو الاحساس بالدوخة، لون البول أو البراز إلى اللون الداكن.

قد يؤدي الاستخدام المفرط بجرعة زائدة من زالرتوإلى شحوب للجلد، و ظهور كدمات غامقة على الجلد، مع سهولة التعرض للنزيف والجروح. بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية الشائعة عند تناوله مثل ألم البطن، ألم في الأطراف، طفح جلدي، تعب وصداع، بطء التئام الجروح. أيضا قد يسبب هبوط ضغط الدم في بعض الحالات وغزارة الطمث ونزيف الأنف أو اللثة.

يعد النزيف من أكثر الأعراض الجانبية التي قد تتعرض لها أثناء تلقي هذا الدواء بسبب عمل دواء زارلتو كمضاد لتجلط الدم، بالتالي ترتفع سيولة الدم بشكل واضح فيحدث النزيف من أثقل جرح ويبطأ التئامه،  كنزيف الأنف أو اللثة أو قد يظهر كزيادة في فقد الدم أثناء الطمث عند النساء وقد تطول مدته أكثر من المدة الطبيعية.

التداخلات الدوائية الأخرى مع xarelto:

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية:

  • الأدوية للعدوى الفطرية (مثل فلوكونازول، إيتراكونازول ، فوريكونازول ، بوساكونازول) ، عن طريق الفم أو حقن.
  • أدوية الكيتوكونازول (التي تستخدم لعلاج متلازمة كوشينج للمرضى الذين يتناولون الكورتيزون).
  • بعض الأدوية المضادات الحيوية (مثل كلاريثروميسين وإريثروميسين)
  • بعض الأدوية المضادة للفيروسات الموصوفة لمرضى نقص المناعة البشرية الإيدز (مثل ريتونافير).
  • الأدوية الأخرى المسيلة الدم (مثل الهيبارين والكليكسان أو كلوبيدوجريل أو الوارفارين وأسينوكومارول).
  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الاستيرويدية (مثل نابروكسين أو ديكلوفيناك).
  • دواء درونيدارون، لعلاج ضربات القلب غير المنتظمة.
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

جرعة زالرتو xarelto:

الجرعة الاعتيادية للبالغين هي قرص واحد مع العشاء في نفس الموعد يوميا، في الحالات التالية: إذا كان يستخدم لمنع تكون الجلطات مرة أخرى ، وإذا كان يستخدم بعد عملية استبدال الركبة أو الحوض لمنع تكون الجلطات، و إذا كان يستخدم للمرضى الذين يعانون من قلة الحركة بسبب وضعهم الصحي في الرعاية الصحية. وكذلك للوقاية من حدوث الجلطات أو السكتة الدماغية في حالة ضربات القلب غير المنتظمة (الرجفان الأذيني).

قرصين يومياً في الحالات التالية: في حالة استخدامه لعلاج جلطة متكونة وموجودة بالفعل، يستخدم مرتين يومياً لمدة 3 أسابيع، وبعد ذلك تقلل الجرعة إلى مرة واحدة يومياً.

ما هي الجرعة المناسبة من زالرتو xarelto لمرضى كورونا؟

أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة أمراض القلب الأمريكية أن استخدام دواء ريفاروسبير تركيز 10 ملجم لمدة 45 يوم يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية المميتة بين مرضى كورونا. لكن ما زال هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذ الاستخدام، بالإضافة إلى مراعاة اختلاف الحالة الصحية لكل مريض عند اختيار دواء مضاد لتخثر الدم.

زالرتو والحمل:

يستخدم فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص (إذا كانت فوائده تفوق أضراره) .

زالرتو والرضاعة:

غير معروف تأثيره أثناء الرضاعة لذلك يستخدم فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص .

سعر دواء زارلتو (Xarelto) في مصر:

  • 2.5 ملليجرام-56 قرص بسعر 903 جنيه مصري.
  • 10 ملليجرام-10أقراص بسعر 322 جنيه مصري.
  • 15 ملليجرام-42 قرص بسعر 1344 جنيه مصري.
  • 20 ملليجرام-28 قرص بسعر 903 جنيه مصري.

بديل زالرتو:

أقلراص ريفاروسبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى