أدوية البرد والزكام

ساينكود شراب Sinecod لعلاج الكحة الجافة وأعراض البرد

ساينكود Sinecod شراب وأقراص لعلاج الكحة الجافة، وهو أدوية الكحة الآمنة التي لا تنتنتمي إلى مجموعة الأدوية ذات التأثير المنوم، ويمكن تحمله بجرعات عالية ولذلك يستخدم للأطفال والكبار بأمان لعلاج يستعمل لحالات السعال الجافة. في هذا المقال نتناول التفاصيل حول ساينكود شراب Sinecod تركيبه، و الاستخدام، والجرعة، والآثار الجانبية، والسعر، والبدائل المتوفرة.

ما أسباب السعال الجاف؟

السعال هو الطرد المفاجئ بقوة للهواء من الرئتين. وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيارات المرضى للأطباء. وظيفة السُّعَال الأساسية هي تنظيف مجرى التنفس من أي عوائق، وحماية الرئتين من الأجسام الغريبة التي تم استنشاقها. وتختلف أنواعُ الكحة حسب أسبابها ؛ حيث يمكن وصف السعال بأنه جاف (غير مصحوب ببلغم) أوكحة مصحوبة ببلغم.

وترجع مشكلة الكحة والسعال إلى إجهاد عضلاتِ الأضلاع أو الغضروف، مما يسبب ألمًا في الصدر، ويمكن أن يكون السُّعَال مزعجًا جدًا، ويؤثر في النوم.و يحدث السُّعَال عندما تتهيج القنوات الهوائية بالرئة. وتعتمد الأسبابُ المحتملة للسعال على ما إذا كان السُّعَال قد استمر لمدة أقل من ثلاثة أسابيع (حادّ) أو ثلاثة أسابيع فأكثر (مزمن).

الأسبابُ الشائعة للكحة الجافة:

  • عدوى الجهاز التنفُّسي العلوي (URI).
  • نوبة أو تفاقم داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  • الالتهاب الرئوي.
  • التهاب القصبات الهوائية المزمن.
  • تهيج مجرى التنفس الذي يستمر بعدَ الشفاء من عدوى في الجهاز التنفسي.
  • الارتجاع المعدي المريئي Gastroesophageal reflux.

تركيب ساينكود شراب Sinecod:

المادة الفعالة في هذا الدواء هي بوتاميرات Butamirate في صورة بيوتاميرات سترات Butamirate citrate. وهو عقار مهدىء للسعال يعمل عن طريق التأثير على مركز السعال بالمخ. فيعمل كمهدئ للسعال المركزي من خلال منع رد الفعل عبر السعال، يعمل على إراحة وتهدئة الممرات والقصبات الهوائية بالرئتين.

الشكل الدوائي:

ساينيكود شراب : عبوة تحتوي علي زجاجة بها 100 مللي بتركيز 0.15%

ساينيكود نقط : عبوة تحتوي علي قطارة بها 15 مللي بتركيز 0.5%

دواعي استعمال ساينكود شراب Sinecod:

ساينيكود شراب  Sinecod هو مستحضر طبي مهدئ للسعال ( الكحة ) يمكن استخدامه في العديد من حالات السعال باختلاف مسبباتها كما يمكن استعماله للأطفال والكبار. و يستخدم في توسيع الشعب الهوائية خصوصًا خلال نوبات السعال و يستخدم هذا الدواء لعلاج حالات السعال بكافة أنواعها.

يعمل ساينكود Sinecod على علاج للكحة الجافة، ويستخدم هذا الدواء في علاج إلتهاب الشعب الهوائية المزمن، ويستخدم أيضا لعلاج السعال الديكى، و يعمل أيضا على علاج حساسية الصدر، ويساعد هذا الدواء في علاج أزمات الربو. ولكن لا يستخدم هذا الدواء فى علاج الكحة الناتجة عن التدخين.

متى يبدأ التحسن بعد استخدام ساينكود شراب Sinecod؟

يبدأ تحسن أعراض الكحة والسعال خلال ساعة من تناول الدواء وتتحسن الحالة بوجه عام خلال أيام قليلة من الاستمرار على الجرعة المحددة.

جرعة ساينكود شراب Sinecod:

 يلزم استشارة الطبيب المتابع للحالة قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض. و يجب ألا تقل الفترة بين الجرعات عن أربع ساعات كما يجب ألا تتجاوز مدة العلاج المستمر عن سبعة أيام. ويفضل استعمال نقط الفم للأطفال الاصغر سنا والدواء الراب
الجرعة الاعتيادية للأطفال في عمر من شهرين إلى سنة : 10 نقط 4 مرات يوميا. و الجرعة الاعتيادية للأطفال في عمر من سنة إلى سنتين: 15 لانقطة 4 مرات يوميا. و للأطفال من سن 2-6 سنوات تكون الجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا. و جرعة الكبار الاعتيادية فهي ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية.

 إحتياطات وموانع تناول دواء ساينكود شراب Sinecod:

الحالات التي لا يسمح فيها بتناول هذا الدواء:

يستخدم هذا الدواء بحذر في حالة ظهور حساسية تجاه المواد الفعالة، لا يوصف الدواء الشراب للأطفال أقل من عمر سنتين. كما يستخدم هذا الدواء بحذر في حالة مرضي القلب ولمن يعانون من مشاكل في القلب. و يوصف أيضا بحذر في حالة مرضى قصور في وظائف الكلي و يستعمل بحذر في حالة قصور في وظائف الكبد.

ساينكود شراب Sinecod للحامل:

لا يعتبر Sinecod من الأدوية الضارة بصحة الجنين، ولكن يفضل تجنبه لأنه لا توجد دراسات مؤكدة حول آمان إستخدامه فى فترة الحمل.

ساينكود شراب Sinecod والرضاعة:

يمكن استخدام Sinecod للضرورة تحت اشراف طبي في فترة الرضاعة اذا وصفه الطبيب فقط.

ساينكود شراب Sinecod لعلاج الكحة والعطس والرشح واعراض البرد
ساينكود شراب Sinecod لعلاج الكحة والعطس والرشح واعراض البرد

أضرار ساينكود شراب Sinecod (الآثار الجانبية):

قد يسبب هذا الدواء فى الكثير من الأحيان قد يتسبب فى حدوث حكة وطفح جلدى ، و قد يسببب فى حالات مرضية معينة مثل الشعور بالاسهال المزمن وإضطرابات فى الجهاز الهضمى، وقديتسبب في دوخة وغثيان وتقيؤ، قد يؤدى إستخدام هذا الدواء لفترات طويلة إلى الشعور بالنعاس ولدوخة.

ساينكود شراب Sinecod لعلاج الكحة والعطس والرشح واعراض البرد
ساينكود شراب Sinecod لعلاج الكحة والعطس والرشح واعراض البرد

التداخلات الدوائية لساينكود شراب Sinecod:

التفاعلات الدوائية:

قد تتفاعل بعض الأدوية مع هذا الدواء ويسبب أضرار جسيمة للجسم، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب أو الصيدلي، ومنها:

  • الثيوفيلين Theophylline.
  • الوارفارين Warfarin.
  • ميتيبرانالول Metipranolol.
  • فورسمايد Furosemide.
  • بانكورونيوم Pancuronium.
  • بندروفلوزايد Bendrofluazide.

هل يحفظ ساينكود في الثلاجة؟

يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

سعر ساينكود شراب في مصر 2021:

تتوفر عبوة شراب الدواء في الصيدليات بـمصر بسعر 5 جنيه مصري.

بديل ساينكود شراب Sinecod:

أسئلة شائعة عن هذا الدواء:

هل ساينكود يسبب التعود أو الإدمان؟

يحتوي هذا الدواء علي المادة الفعالة بيتواميرات وهي مهديء غير أفيوني ، وهذه المادة تعمل كمهدئ مركزي للسعال ، كما انه لها تأثير لتوسيع الشعب الهوائية مما يجعلها تعمل علي تحسين معدل التنفس وتحسن مقاييس غازات الدم.

وتعد مادة بيوتاميرات امنه الاستخدام بالنسبة للكبار و الأطفال حيث لا تتشابه مطلقا مع مشتقات الأفيون وهي محتملة بشكل جيد لدي المرضي حتي عند الاستخدام بجرعات كبيرة نسبيا حسب ارشادات الطبيب.

هل ساينكود يسبب النعاس؟

يمكن أن يسبب هذا الدواء الشعور المؤقت بالدوخة والنعاس، لذلك ينصح المريض بتجنب شرب الكحول الذي يزيد من حدة من هذه الآثار، كذلك تجنب القيادة أو استخدام الأدوات الحادة أثناء تناول الدواء.

هل يعالج ساينكود الكحة الجافة في حالة الاصابة بكورونا؟

في حالة الاشتباه بالاصابة  بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وظهور الأعراض الرئيسية التي تشمل الحمى وضيق التنفس والسعال الجاف الشديد، فيجب عليك أن تعزل نفسك في المنزل. واتباع بروتوكل العلاج لكورونا بالعزل المنزلي، ويشمل أدوية الكحة مثل ساينكود وخافضات الحرارة وفيتامين سي والزنك.

يمكن أن تظهر هذه الأعراض بعد يومين إلى 14 يوما من التعرض للعدوى بالفيروس، وأكدت الدراسات السريرية، إن معظم المصابون سيعانون من الأعراض لبضعة أيام قليلة ويتحسنون تلقائيا خلال أسبوع، و يجب على المرضى شرب الكثير من السوائل للمحافظة على رطوبة الحلق والجسم، ويجب عليهم الحصول على الكثير من الراحة واتخاذ خطوات التعافي والوقاية اللازمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى