أدوية الإسهالأدوية الجهاز الهضمي

ستربتوكين Streptoquin أقراص وشراب لعلاج الإسهال والتقلصات

ستربتوكين Streptoquin هو علاج شهير مستخدم على نطاق واسع لعلاج الإسهال والتقلصات المصاحبة له. يحدث الإسهال الحاد أو المزمن لأسباب متعددة. منها بعض الإصابة بالعدوى عن طريق بعض أنواع الفيروسات والبكتيريا الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوث، أو بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأيدي بعد لمس الأسطح الملوثة. وقد يحدث الإسهال بسبب بعض الإضطرابات المزمنة بالجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، أو أحيانا بعض الأدوية تسبب إسهال كعرض جانبي. وتتراوح شدته من إسهال بسيط ينتهي من تلقاء نفسه في وقت قصير أو إسهال شديد يستمر عدة أيام.

و تعمل جميع أدوية الإسهال على علاج الأعراض فقط مثل الحاجة الملحة لاستخدام الحمام، تقلصات البطن والأمعاء، وفقدان السيطرة على الأمعاء. أما في حالات الاسهال المزمن والمتكرر والمصحوب بالقئ فيجب علاج السبب الأساسي، الذي يحتاج لإجراء فحص مخبري لعينة براز لمعرفة الميكروب المسببة للإسهال.

تعتمد سرعة الاستجابة لدواء ستربتوكين على نوع الإسهال وسببه وشدة حالته، قد تحتاج استشارة الطبيب لمعرفة سبب الإسهال الشديد وقد يصف لك أدوية أخرى تساعد على علاج السبب الأساسي للإسهال في حالتك. وفي هذا المقال التفاصيل حول أقراص Streptoquine ما تركيبها، وجرعتها، وموانع الاستخدام، والسعر، والبدائل.

ستربتوكين  Streptoquin  لعلاج الإسهال
ستربتوكين Streptoquin لعلاج الإسهال

الأشكال الدوائية من ستربتوكين Streptoquin:

يتوفر ستربتوكين في الصيدليات على هيئة أقراص للبالغين وشراب للأطفال وكبار السن.

ستربتوكين المادة الفعالة:

يحتوي هذا الدواء على أربعة مكونات فعالة وهم:

  • الكليوكينول: هو أحد العقاقير المضادة للعدوي، حيث يتم استخدام الكليوكينول لعلاج العدوى البكتيرية والفطرية التي تصيب الأمعاء.
  • الهوماتروبين: وهي مادة باسطة للعضلات الملساء فتعمل كمضاد للتقلصات والتشنجات المعوية.
  • السلفاثيازول: وهو مضاد بكتيري ينتمي إلى عائلة السلفا، يمنع نمو وتكاثر البكتيريا، من خلال تثبيط تصنيع البروتينات والحمض النووي في الخلية البكتيرية.
  • الستربتوميسين:  مضاد حيوي ينتمي الى عائلة الأمينوجليكوزيدات، وهو من المضادات القاتلة للبكتيريا المعوية حيث يثبط إنتاج البكتيريا للبروتين.

متى يستخدم ستربتوكين Streptoquin؟

ستربتوكين للإسهال:

يستخدم ستربتوكين Streptoquin لعلاج الإسهال التي يحدث بسبب العدوى من ميكروبات معوية مختلفة، وأيضا يعالج إلتهاب الأمعاء المسبب للإسهال في حالات النزلات المعوية. يوصف ستربتوكين Streptoquin للبالغين وللأطفال عند حدوث إسهال حاد ناتج عن عدوى ميكروبية أو نزلة معوية في غياب الاشتباه في علامات تسمم (ضعف عام ، حمى ، قئ). مثل علاج الدوسنتاريا المسببة للإصابة بحالات الإسهال المعوي. ويستخدم هذا الدواء في علاج مرضى الأميبا المعوية وخاصة الإصابة المزمنة منها.

تستخدم أقراص وشراب Streptoquin كدواء فعال في الحالات التي تعاني من الإسهال الحاد والمزمن وللتخلص من النزلات المعوية الشديدة وإسهال المسافرين. ولكن لا يستبعد العلاج النظام الغذائي اللازم في حالات الإسهال الشديد. لا يستبعد في الحالات الحادة ضرورة إعطاء محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم أو الوريد وفقًا لشدة الإسهال والعمر.

ستربتوكين للمغص:

يستخدم ستربتوكين Streptoquin لأنواع الإسهال التي تحدث بسبب ميكروبات معوية مختلفة والمغص المصاحب لها. ويساعد هذا الدواء على معالجة مشاكل المغص والتي من بينها التقلصات المعوية المصاحبة للإسهال.

ستربتوكين و القولون:

ويؤخذ كعلاج مساعد في حالات متلازمة القولون العصبي. كما أنه يستخدم كعامل مساعد في حالة التهاب القولون العصبي، للتخفيف من التشنجات في البطن وآلام القولون والوقاية من حدوث نوبات الاسهال المصاحبة للقولون.

ستربتوكين  Streptoquin أقراص لعلاج الإسهال
ستربتوكين Streptoquin أقراص لعلاج الإسهال

جرعة ستربتوكين Streptoquin:

الجرعة الإعتيادية للكبار من الأقراص: يتم تناول قرص أو اثنان يوميا، ولا تزيد الجرعة عن ثلاثة أقراص. يجب تناول الأقراص كاملة دون تكسير أو مضغ مع كمية كافية من الماء. ينصح بالالتزام بالجرعة والمدة المحددة حسب تعليمات الطبيب، وعند استمرار الإسهال لأكثر من ٣ أيام على الرغم من تناول الدواء، يجب مراجعة الطبيب. يجب عدم استعمال ستربتوكين لمدة تزيد عن 10 ايام متواصلة. كما يمكن تعديل الجرعات بمعرفة الطبيب حسب حالة المريض وعمره ووزنه.

بما أن هذا الدواء يحتوي على نوعان من المضادات الحيوية فلابد من الالتزام بمدة العلاج الكاملة حتى وإن تحسنت الأعراض. ويجب الحذر من الاكتفاء بجرعة واحدة، مما يضيف للبكتريا مقاومة إضافية فيصعب التغلب عليها بأى مضاد حيوي. لذا لابد من الالتزام التام بالجرعة وبالمدة.

ستربتوكين للأطفال:

الجرعة الاعتيادية للأطفال من الدواء الشراب: من عمر 2 إلى 5 سنوات: ملعقة صغيرة واحدة ٢.٥ مللي مرتين أو ثلاث مرات يوميا. والاطفال من عمر 5 سنوات إلى 12 سنة، ملعقة كبيرة ٥ مللي مرتين أو ثلاثة يوميا.

ستربتوكين للرضع:

يحدد الطبيب الجرعة اللازمة للطفل حسب وزنه وشدة حالته ويجب عدم تجاوزها.

ستربتوكين قبل الأكل ، أم بعده؟

ينصح الأطباء بتناول أدوية الإسهال قبل الأكل، ويفضل أخذ هذا الدواء قبل الأكل بنصف ساعة على الأقل. ولا مانع من تناوله بعد الوجبات.

ستربتوكين الأعراض الجانبية:

عند استخدام أقراص Streptoquin لعلاج الإسهال قد يصاحبه ظهور بعض الأعراض الجانبية. قد يسبب الدواء في حدوث انخفاض في ضغط الدم، وقد يشعر الشخص برغبة مستمرة في النعاس. مع الدوخة والشعور بالتعب والإجهاد، والصداع وتنميل في الجسم مع ميل للغثيان والقيء. وأحيانا يؤدي ظهور طفح جلدي والشعور بالغثيان . في حالة استمرار تناول العقار يجب اخبار الطبيب فورا لاخذ الرعاية الصحية. و إن تكررت أي من هذه التأثيرات الجانبية أو زادت حدتها، فلابد من زيارة الطبيب المعالج والمتخصص.

قد تتضاعف الأثار الجانبية السابقة على الأطفال وكبار السن، خاصة إن تم استعمال الدواء بجرعات كبيرة ولمدة تزيد عن المسموح بها. وفي حالات نادرة جدا يسبب اضطرابات بصرية وهلاوس في الرؤية.

موانع استخدام Streptoquin والاحتياطات اللازمة:

يستخدم Streptoquin بحذر لمن يعانون من حساسية ضد السلفا أو أي من المواد الفعالة الأخرى بهذا الدواء، و يحذر تناوله أيضا لمن لديهم حساسية تجاه عنصر اليود. ينصح بعدم تناول هذا الدواء للمرضى المصابين بقصور في وظائف الكبد. ويجب الحذر عن استعماله لمرضى الفشل الكلوي وبجرعات قليلة يحددها الطبيب المعالج. ومن المفضل عدم استعمال الدواء لكل من يشكو من الإضرابات العصبية النفسية. أما بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية فمن الممكن لهم تناول هذا الدواء مع الأخذ في الاعتبار أن نتائج تحليل هرمونات الغدة الدرقية قد تتغير. لذا يجب التأكد من النتائج لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد استخدام Streptoquin. وينصح بتجنب القيادة أو العمل على آلات الحادة أثناء فترة تناول العقار حيث إنه يسبب زغللة و اضطرابات بصرية.

ستربتوكين والحمل:

لا يجب استعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل، فهو يحتوي على مواد من الممكن أن تسبب تسمم الحمل أو تعرض حياة الجنين والمرأة إلى الخطر.

ستربتوكين والرضاعة:

لا ينصح باستعماله في فترة الرضاعة إلا إذا وصفه الطبيب المعالج إن كانت فوائده تفوق أضراره.

ستربتوكين Streptoquin شراب لعلاج الإسهال
ستربتوكين Streptoquin شراب لعلاج الإسهال

التداخلات الدوائية لهذا العقار:

يجب قبل استخدام العقار إخبار الطبيب الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها حتى لا يحدث تعارض بينهم ولا يجب استخدامه مع الأدوية التالية: فوروسيميد ، سيساتراسيوريوم ، لايسين ، هيكسافلورينيوم ، لقاح الكوليرادوكساكوريوم.

سعر ستربتوكين في مصر ٢٠٢١:

الأقراص ٢٠ قرص بسعر ١٨ جنيه مصري.

الشراب بسعر ٩.٧٥ جنيه مصري.

بديل ستربتوكين Streptoquine:

  • أقراص جابيون فورت Gabion forte.
  • دواء كابكت Kapect.
  • اكياس هيدراسيك Hidrasec.

أسئلة شائعة:

هل ستربتوكين مخدرات؟

لا يندرج ستربتوكين تحت جدول الأدوية المخدرة لكنه يسبب الشعور بالنعاس والزغللة وفي حالات نادرة تؤدي أعراضه الجانبية لهلاوس بصرية.

أيهما أفضل أنتينال أم ستربتوكين؟

ستربتوكين وأنتينال كلاهما يستخدم لعلاج حالات الإسهال ولكن ستربتوكين يفضل استعماله في حالات الإسهال المعدي البكتيري أو الفيروسي. أما أنتينال فهو مطهر معوي للبكتيريا اللا هوائية والأكثر أمانا ويفضل للمرضى الذين يعانون من حساسية ضد السلفا.

أنتينال مع ستربتوكين:

لا يفضل تناولها معا، ويجب استشارة الطبيب لتحديد سبب الإسهال إن كان فيروسي أو بكتيري يكون مصحوبا بارتفاع الحرارة ويؤخذ ستربتوكين أو كابكت مركب، أما إن كان سببه أميبا فلا يفضل تناول ستربتوكين بل أنتينال أو فلاجيل أو أمريزول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى