أدوية الدوار والدوخة

ستوجيرون Stugeron لعلاج الدوخة والدوار وطنين الأذن

ينتج غثيان السفر عن الحركة المستمرة والمتكررة أثناء السفر. هذه الحركة المسببة للدوار مثل تجاوز المطبات أو الدوران، حينها ترسل الكثير من الرسائل المختلطة إلى المخ الذي يرسل بدوره إشارات لتعديل آلية التوازن في الأذن نتيجة للإشارات المختلفة الصادرة فيؤدي للدوار. يساعد ستوجيرون في تقليل الشعور بالغثيان والدوار الناجم عن الحركة. وهو دواء آمن، يمكن تناوله من قبل البالغين والأطفال فوق سن 5 سنوات. وفي هذا المقال سنتناول التفاصيل حول Stugeron: دواعي الاستعمال، والجرعة ، والآثار الجانبية، والسعر.

ما سبب حدوث الدوار ( الدوخة) ؟

ترسل الأعصاب الموجودة داخل الأذن رسائل إلى عقلك بمعلومات حول حركتك. إلى جانب الرسائل الواردة من العينين وعضلات جسمك، تساعد هذه الأعصاب الجسم على الحفاظ على الشعور بالتوازن. إذا كانت الأعصاب في إحدى أذنيك ترسل رسائل كثيرة جدًا أو قليلة جدًا أو خاطئة إلى عقلك، فإنها تتعارض مع الرسائل المرسلة من أذنك الأخرى أو عينيك أو جسدك. ثم يتم الخلط بينهم في المخ وهذا يمكن أن يسبب الدوخة والإحساس بالدوخة (الدوار) ، ويمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان وبطنين الأذن أيضا.

دواعي استعمال ستوجيرون Stugeron:

يتم استخدامه من أجل دوار السفر (ويسمى أيضًا دوار الحركة)؛ ويوصف لعلاج الأعراض الناتجة عن مشاكل التوازن أو الحركة مثل الدوار وطنين الأذن ومرض مانير ( وهو حالة مرضية تسبب الدوخة والغثيان عن مشاكل الأذن الداخلية.

بالإضافة إلى تأثيره المضاد للدوار ، يمكن أيضًا اعتبار هذا العقار دواء منشط الذهن نظرًا لقدراته على إرخاء الأوعية الدموية بالدماغ. هذا يسمح للدم بالتدفق بشكل أكثر كفاءة وفعالية عبر الأوعية الضيقة من أجل إيصال الأكسجين إلى الأنسجة التالفة.

كما يتم دمجه بشكل فعال مع منشطات ذهنية أخرى مثل سيرفيتام من أجل زيادة إمداد الدماغ بالأكسجين. وذلك لعلاج نقص التروية الدماغي الشامل العابر ، ووجد أن سيناريزين ساعد في تحسين التشوهات الوظيفية لنقص التروية ، لكنه ليس له مفعول في في تلف الخلايا العصبية.

الشكل الدوائي:

يتوفر ستوجيرون Stugeron على شكل أقراص صلبة بتركيز 25 مللي جرام، وتحتوي العبوة على 30 قرص.

ستوجيرون Stugeron لعلاج الدوخة والدوار وطنين الأذن
ستوجيرون Stugeron لعلاج الدوخة والدوار وطنين الأذن

تركيب ستوجيرون Stugeron (المادة الفعالة):

المادة الفعالة هي ( السينرزين ) التي أظهرت تأثيرًا مفيدًا في العلاج المزمن للدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض مانيير. حيث يعمل السينرزين عن طريق التدخل في نقل الإشارة بين الجهاز الدهليزي للأذن الداخلية ومركز التقيؤ في منطقة ما تحت المهاد بالمخ. وذلك عن طريق الحد من نشاط خلايا الأذن التي ترسل إشارات حول الحركة للمخ. يتم إلغاء الاختلاف في معالجة الإشارات بين مستقبلات حركة الأذن الداخلية والحواس البصرية. بحيث يتم تقليل ارتباك الدماغ سواء كان الفرد يتحرك أو يقف.

جرعة ستوجيرون Stugeron:

لدوار السفر:

البالغون والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر: تناول قرصين قبل السفر بساعتين ، ثم قرص واحد كل 8 ساعات أثناء الرحلة إذا لزم الأمر.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا: قرصًا واحدًا قبل السفر بساعتين ، ثم نصف قرص كل 8 ساعات أثناء الرحلة إذا لزم الأمر.

للدوخة بسبب الأمراض الناجمة عن مشاكل الأذن الداخلية:


البالغين والأطفال بعمر 12 سنة أو أكبر: الجرعة المعتادة هي قرصين، تؤخذ 3 مرات في اليوم.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 11 عامًا: الجرعة المعتادة هي قرص واحد ، يتم تناوله 3 مرات في اليوم.

موانع واحتياطات الاستخدام:

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ عناية إضافية. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول ستوجيرون ، من المهم استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان لديك أي حساسية تجاه المادة الفعالة لهذا الدواء أو الأدوية المماثلة.
  • حالة المرض المزمن مثل مرض كلوي أو مرض بالكبد.
  • مرض باركنسون (يمكن أن يؤدي تناول قرص Stugeron إلى تفاقم حالتك).
  • البورفيريا (من أمراض الدم الوراثية).
  • إذا لديك مشكلات انسداد في أمعائك.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في البروستاتا ، أو كنت تعاني من صعوبة في التبول.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الضغط في العين (الجلوكوما).

ستوجيرون Stugeron والحمل:

لا يسمح به أثناء الحمل لما له من مخاطر محتملة على صحة الأم والجنين.

ستوجيرون Stugeron والرضاعة:

لا ينصح بتناوله أثناء الرضاعة حيث ينتقل من الأم إلى الطفل مما يسبب له مشكلات صحية.

ستوجيرون Stugeron لعلاج الدوخة والدوار وطنين الأذن
ستوجيرون Stugeron لعلاج الدوخة والدوار وطنين الأذن

أضرار ستوجيرون Stugeron ( الآثار الجانبية):

تتراوح الآثار الجانبية التي تحدث أثناء تناول ستوجيرون من خفيفة إلى شديدة جدًا. تشمل الآثار الجانبية المحتملة النعاس ، والتعرق ، وجفاف الفم ، والصداع ، وطفح بالجلد ، والخمول ، وتهيج الجهاز الهضمي . بالإضافة إلى مشاكل الحركة مثل تقلص العضلات ، والرعشة.

نظرًا لأن ستوجيرون يمكن أن يسبب النعاس وعدم وضوح الرؤية ، فمن المهم أن يتأكد المستخدمون من أن تحملهم الجيد لـتأثير هذا الدواء قبل القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي وظائف أخرى قد تكون خطيرة إذا لم يكونوا متيقظين تمامًا أو قادرين على الرؤية جيدًا.

الصداع، وجفاف الفم، وعسر الهضم، اضطراب في المعدة. يجب أن تختفي هذه الأعراض مع الاستمرار على العلاج، ولكن إذا أصبح أي منها متكررا ومزعجا فاستشر الطبيب لوصف علاج مساعد لتخفيف الاعراض الجانببية.

تصلب العضلات أو الارتعاش من المرجح أن يحدث عند كبار السن الذين تناولوا ستوجيرون لفترة طويلة.
بالإضافة إلى ذلك ، تم الإبلاغ عن العديد من الأعراض التي تحدث عند تناول جرعة زائدة تشمل مجموعة من الأعراض مثل النعاس والخمول والقيء وبطء الحركة والنسيان والتشنجات.

من المحتمل أن تكون المضاعفات المعروفة ناتجة عن التأثيرات المضادة للهيستامين لمادة السيناريزين ، و في حالات الجرعة الزائدة ، يجب إحضار المريض إلى المستشفى ومراقبته تجنبا لحدوث مضاعفات عصبية محتملة.

أسئلة شائعة:

متى يبدأ مفعول ستوجيرون Stugeron 25 mg ؟
يستغرق ظهور التأثير حوالي ساعة أو ساعتين ليوقف الدوار.


في حالة دوار الحركة ، متى يجب تناول ستوجيرون قبل السفر؟
ينصح بتناوله قبل السفر بساعة أو ساعتين، و تجنب تناول الأطعمة الدسمة قبل السفر، مع تكرار الجرعة بعد 8 ساعات خلال الرحلة إذا لزم الأمر.

هل يمكن إعطاء ستوجيرون للأطفال؟ يمكن أن يستعمل بأمان للأطفال فوق سن 5 سنوات ولا ينصح به للاطفال الأصغر سنا.

هل يسبب ستوجيرون الإدمان؟ لا يسبب الأدمان لكنه يسبب النعاس أثناء فترة العلاج فقط.

هل يسبب زيادة الوزن؟ قد يسبب الاستخدام لفترة طويلة زيادة في الوزن، لتجنب ذلك الأثر الجانبي حاول أن تأكل جيدًا دون زيادة أحجام الحصص. ستساعدك التمارين المنتظمة أيضًا في الحفاظ على ثبات وزنك.


تتناول ستوجيرون كعلاج مسمر لمشكلات الأذن الداخلية ولكنه يسبب تعب بالمعدة؟
تناول الجرعة مع الطعام لتقليل مخاطر حدوث مشاكل في المعدة وأيضا تجنب الأطعمة الغنية أو الغنية بالتوابل. إذا لم تختف الأعراض ، تحدث إلى طبيبك. قد يصف لك دواء إضافي لحماية معدتك.

سعر ستوجيرون Stugeron:

سعر العبوة 17.5 جنيه مصري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى