مضادات الالتهاب

سولوبريد Solupred لعلاج الالتهابات وفوائده لعلاج كورونا

تعمل أدوية الكورتيزونات على كبح جهاز المناعة، وبالتالي يقلل الالتهاب والألم المصاحب والتورم في موقع الإصابة. و سولوبريد هو دواء كورتيكوستيرويدي (أحد مشتقات عقار الكورتيزون) يستخدم لعلاج الالتهابات الروماتيزمية، والالتهابات في الأمراض الجلدية، والحساسية الشديدة.

وفي الآونة الأخيرة وبعد تفشي فيروس كوفيد-19، انتشر عدد من الأبحاث عن سولوبريد وكورونا، وامكانية علاج عدوى كوفيد-19 بواسطة اقراص Solupred، لكن يلزم التنويه أنه يجب عدم استخدام هذا الدواء لعلاج كورونا دون أمر الطبيب المختص، حيث أن هذا الدواء لا يتناسب مع كل الحالات، وسنتناول التفاصيل حول هذا الدواء.

المادة الفعالة:

هي مادة البريدنيزولون، وهي عقار مماثل لهرمون كورتيزوني طبيعي المفرز بالجسم، يدخل في علاج العديد من الأمراض، بالأخص معظم حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، والأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء والالتهاب الرئوي. يتم استخدامه لتحل محل هذه المادة الكيميائية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي منها ليخفف الالتهاب والتورم والحرارة والاحمرار والألم. ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل؛ واضطرابات الجلد والدم والكلى والعين والغدة الدرقية والأمعاء؛ والحساسية الشديدة والربو. وغيرها الكثير من الحالات الجلدية المصابة بالتهاب شديد.

الشكل الدوائي:

يتوفر سولوبريد Solupred على شكل أقراص صلبة بتركيزين هما: 5 ملجم للحالات البسطة، و20 ملجم للحالات الشديدة.

استخدامات اقراص سولوبريد Solupred:

 يستخدم في علاج الالتهابات الناتجة عن اضطرابات مناعة الجسم مثل علاج التهابات المفاصل الروماتويدي، و علاج مرض الذئبة المناعي. كما يخفف من أعراض الحساسية لذلك يدخل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ، وعلاج حالات الربو، وأمراض الجهاز التنفسى الخطيرة مثل الربو و مشاكل التنفس و غيرها. و يساعد فى علاج الكحة المصحوبة ببلغم و علاج حساسية الصدر وعلاج الرشح و البرد و حساسية الأنف الشديدة.

وحيث أنه له خصائص تخفف من التورمات لذلك يدخل في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية ، وبوجه عام يعتبر مضاد عام للإلتهابات و الحساسية. وهو مضاد قوى للحساسية و خصوصا التى تظهر نتيجة تناول وجبات معينة أو أدوية معينة مثل المضادات الحيوية و غيرها. ويصستخدم في علاج الإلتهابات الجلدية مثل الإكزيما و الأرتيكاريا و عضة الحشرات.

يستخدم أيضا على نطاق واسع في علاج التهاب القرنية بالعين ، وعلاج التهاب القولون التقرحي ، علاج مشاكل الالتهابات المعوية الحادة. كما يستخدم في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم، ويدخل في مشاكل قصور الغدة الصماء و قصور قشرة الكظرية.

يوصف كعلاج وقائى فى حالات زراعة الأعراض، ويساعد فى تخفيف الآلام المصاحبة لإلتهاب المفاصل الروماتيزمى و أمراض عرق النسا، وفي علاج الأمراض المناعية التى يهاجم فيها الجسم نفسه ، حيث يعمل كمثبط للمناعة .

سولوبريد لعلاج كورونا:

أصدرت منظمة الصحة العالمية التوصيات المبدئية بشأن استعمال الديكساميثازون والكورتيكوستيرويدات الأخرى في بروتوكول علاج مرضى كوفيد-19 في الحالات الحرجة. (لكورتيكوستيرويدات أي ديكساميثازون أو هيدروكورتيزون أو بريدنيزيلون). ولكن لا ينصح بإعطاء الكورتيكوستيرويدات لعلاج المرضى المصابين بحالات كوفيد-19 البسيطة، ما لم يكن المريض يتعاطى هذه الأدوية بالفعل لعلاج حالات صحية أخرى.

سولوبريد Solupred لعلاج الالتهابات وفوائده لعلاج كورونا
سولوبريد Solupred لعلاج الالتهابات وفوائده لعلاج كورونا

جرعة سولوبريد Solupred:

تختلف الجرعة و المدة طبقا للحالة و السن و الوزن ، لذلك يجب أن يحددها الطبيب فقط. وعند التوقف عن تناول الدواء يجب التوقف تدريجيا ، و لا يجب التوقف فجأة.

الجرعة الاعتيادية للبالغين: يتم أخذ جرعة بمعدل 5 – 60 مجم في اليوم. لا تتناول أكثر من الجرعة المحددة والفترة الزمنية المحددة حيث أن تناول Solupred لمدة طويلة يقلل من مقاومة الجسم للعدوى ويؤثر على صحة الجهاز المناعي للجسم

جرعة Solupred لمرضى كورونا:

يجب أن يقرر الطبيب المعالج ضرورة استخدام هذا الدواء حيث أنه لا يتناسب مع جميع الحالات، وفي أغلب الحالات عادة تكون الجرعة 10ملجم يوميا لمدة عشرة أيام. وهو الدواء الكورتيزوني الأفضل بالنسبة إلى النساء الحوامل والمرضعات بدلاً من الديكساميثازون.

موانع واحتياطات استخدام Solupred:

لا ينصح باستخدام اقراص سولوبريد لمن لديهم فرط حساسية تجاه تركيبة العقار ، كما لا ينصح باستخدام Solupred لمن يعانون من عدوى فطرية، ولا يستخدم في حالة تناول اي تطعيمات او لقاحات. كما أن يجب تجنب تناوله قبل إجراء أي تحاليل مخبرية حيث أنه قد تؤثر على نتيجة التحاليل. وحيث أنه يسبب غالبا ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم لذا يجب مراقبة مستوى السكر في الدم أثناء فترة العلاج.

ينتمي دواء سولوبريد إلى ادوية من فئة الكورتيزون والتي لا يجب استخدامها أثناء فترة المراهقة حيث إنها تؤثر على تطور النمو .ويستخدم بحذر شديد لمرضى تصلب الشرايين، ومرضى ارتفاع ضغط الدم ، والمصابون بهشاشة العظام.

لا ينصح بتناول هذا الدواء عند الاصابة بأي من الأمراض التالية:

  • مرضى السكري.
  • مرضى قرحة المعدة النشطة.
  • حالات الإصابة بالمياه البيضاء على العين.
  • الجديرى المائى أو الحصبة.
  • مرض السل النشط.
  • مرضى قصور الغدة الدرقية.
  • مرضى الكبد و الكلى.

سولوبريد والحمل:

لا يستخدم إلا فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص.

سولوبريد والرضاعة:

يفرز خلال لبن الأم وينتقل إلى الطفل ، لذلك غير أمن للإستخدام أثناء الرضاعة .

أضرار سولوبريد (الآثار الجانبية لأقراص Solupred):

يُعد Solupred آمناً في العموم، ويتسم بخصائص جيدة فيما يتعلق بالفوائد في مقابل المخاطر، ولاسيما في المرضى المصابين بحالات كوفيد . ونظراً إلى قصر مدة العلاج، لا تنتج عنه أعراض جانبية خطيرة حتى إذا أخذت بجرعات كبيرة. ويُعد ارتفاع مستويات جلوكوز الدم المحتمل عرضا مؤقتاً.

في الاستخدام المعتاد يمكن أن يسبب اضطرابات فى المعدة، صداع، دوخة، تغيرات بالدورة الشهرية، كتأخرها أو عدم انتظامها، اضطرابات بالنوم، التهابات بالحلق، زيادة الشهية، ربما زيادة الوزن، والكثير من الناس عند استخدام هذا الدواء لا يعانون من أى آثار جانبية خطيرة.  

سولوبريد Solupred لعلاج الالتهابات وفوائده لعلاج كورونا
سولوبريد Solupred لعلاج الالتهابات وفوائده لعلاج كورونا

أما الأعراض الجانبية التالية في تحدث عند تناول الدواء لفترات طويلة جدا و بجرعات عالية ، و لا تحدث عند تناول الدواء لفترة قصيرة و بالجرعات الصحيحة التى يحددها الطبيب طبقا للعمر و الوزن.

  • ارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • إرتفاع ضغط العين.
  • تخزين الماء و الأملاح بالجسم مما يسبب إرتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينج و التى تتميز بإمتلاء الوجه ليصبح أكثر إستدارة.
  • هشاشة العظام.
  • عسر الهضم و الغثيان و تقرحات المعدة و الامعاء و إلتهاب البنكرياس.
  • ترقق الجلد و ضعف إلتئام الجروح و الحروق و ظهور علامات التمدد على الجلد و حدوث تغير بلون الجلد.

سولوبريد و زيادة الوزن:

تعد زيادة الوزن هي التأثير الضار الأكثر شيوعًا لاستخدام أدوية الكورتيزونات وفقًا لإحدى الدراسات،حيث يساهم في زيادة الوزن من خلال زيادة الشهية واحتباس السوائلو تغيير مكان تخزين الدهون، فتزداد الدهون في البطن والوجه والرقبة.

كما تسبب أدوية الكورتيزونات زيادة الوزن عن طريق تغيير توازن الماء والمواد السائلة في الجسم، إضافًة لتأثيره على عملية التمثيل الغذائي (وهي الطريقة التي يستخدم ويخزن الجسم بها الدهون، والأحماض الامينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والجلوكوز). 

سعر سولوبريد Solupred:

-سعر أقراص سولوبريد 20 مجم : 60 جنية

-سعر أقراص سولوبريد 5 مجم : 41.50 جنية

بديل سولوبريد Solupred:

بديل سولوبريد 5 ملجم:

  • بريدنيزولون بتركيز 5 مجم.
  • بريديلون بتركيز 5 مجم.
  • ديسبريلون اود بتركيز 5 مجم.
  • هوستاكورتين وهوستاكورتين إتش.

بديل سولوبريد 20 ملجم:

  • بريدنيزولون تركيز 20 مجم.
  • ديسبريلون اود تركيز 20 مجم.
  • ابيكوبريد تركيز 20 مجم.
  • يونيبريكوت تركيز 20 مجم.
  • ديسبريلود د تركيز 20 مجم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى