مراهم الجلد

فاكتو Faktu أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

فاكتو Faktu مرهم و لبوس لعلاج البواسير الداخلية والخارجية والالتهابات الشرجية وللشرخ، وتعتبر تلك الأمراض شائعة جدا. فحتى سن الخمسين عاما، يصاب الكثيرون بمشاكل البواسير مما يؤدي الشعور بعدم الراحة والنزيف التي من الممكن أن تشكل علامات مضاعفات المرض. لدى غالبية الأشخاص، يحصل تحسن في أعراض البواسير بعد استخدام وسائل العلاج الموضعية لعلاج البواسير وتغيير العادات الخاطئة. ولا يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية، لذلك ينصح الأطباء باستخدام المرهم الموضعي Faktu، نتناول في هذا المقال التفاصيل حول Faktu أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ: دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، وبدائله، والجرعة وموانع الاستخدام.

أعراض البواسير:

في حالة الاصابة بالبواسير قد تظهر الاعراض التالية:

  • الألم أو الإحساس بعدم الراحة، والحكة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج.
  • النزف، غير المؤلم، أثناء عمل الأمعاء. أحيانا، يمكن ملاحظة القليل من الدم الأحمر اللامع على ورق التواليت أو على حوض المرحاض.
  • البواسير الظاهرة والبارزة خارج فتحة الشرج، وانتفاخ ورم حول الفتحة الشرجية أو نتوء مؤلم أو شديد الحساسية، بجانب فتحة الشرج.
  • تسرب البراز.

ما هي الأسباب الشائعة لحدوث البواسير؟

يسبب النظام الغذائي السيء الغني بالتوابل الحارقة بالإضافة إلى الحياة اليومية قليلة الحركة، والجلوس لفترات طويلة، و بعض العوامل الاخرى الى الاصابة بمرض البواسير الذي يتكون بحدوث مشاكل في الأوعية الدموية في منطقة الشرج والمستقيم مما يؤدي الى الشعور بالألم في تلك المنطقة وحدوث تورمات شديدة تستدعي العلاج. تميل الأوردة الموجودة حول فتحة الشرج، عادة، إلى الانقباض نتيجة للضغط ومن الممكن أن تنتفخ. الأوردة المنتفخة قد تنتفخ نتيجة للضغط الشديد في المنطقة السفلية من المستقيم. ويؤدي العلاج في المرحلة أولى من المرض الى زيادة احتمالية الشفاء، ويمكن استعمال لبوس ومرهم Faktu لعلاج مرض البواسير في المراحل المبكرة، والحل الأخير للحالات المتقدمة هوالتدخل الجراحي .

فاكتو لعلاج البواسير:

يتوفر Faktu في شكلين هما:

مرهم فاكتو

هوعبارة عن كريم موضعى يستخدم لعلاج البواسير والحكة الشرجية ، تتسبب البواسير في حدوث نزيف والم شديد وشرخ في فتحة الشرج. تنتج الأعراض من تعرض الأوردة لضغط شديد أومن ثم تؤدى إلى بروز الأوردة في فتحة الشرج وتورمها في الجزء السفلى من المستقيم. لذلك يستخدم دواء فاكتو لتسكين الالم والقضاء عليه.

فاكتو لبوس

يقوم لبوس فاكتو تخفيف وتسكين الآلام التي تسببها البواسير ، بالاضافة إلى أنه يقوم بتعقيم فتحة الشرج من الداخل لمنع الاصابة بامراض اخرى بسبب الميكروبات التي قد تتواجد في المنطقة بسبب الشروخ.

فاكتو Faktu مرهم لعلاج البواسير والالتهابات الشرجية

ما الفرق بين مرهم ولبوس فاكتو وأيهما افضل؟

يستخدم لبوس Faktu في علاج البواسير الداخلية لأنها أعمق والدهان الموضعي لا يعالجها بفعالية، يستخدم لبوس واحد مرتين يوميًا صباحًا أو قبل النوم. و يستخدم كريم Faktu في علاج البواسير الخارجية ويدهن منطقة الشرج مرتان يوميًا صباحا ومساءا.

يستخدم لبوس وكريم faktu كلاهما معا في علاج الشرخ الشرجي معًا وذلك باستخدام اللبوس صباحًا ودهان الكريم قبل النوم.

تركيب فاكتو Faktu:

يحتوى faktu على اثنين من المواد الفعالة والتى تعمل كمخدر موضعي يمنع الشعور بالألم ، و تقليل الالتهاب الناتج عن تورم الأوردة والمسبب في حدوث الحكة . وهما بوليكريسولين، وهيدروكلوريد سينكوكايين ().،

  • 50 ملجم من مادة البوليكريسولين POLICRISULEN  تعمل هذه المادة كمادة مطهرة ومضادة للبكتيريا، وتعتبر من المواد المضادة للالتهاب وتخفف من الحكة والتورم وبروز البواسير للخارج. فتخفف من آلام منطقة الشرج.
  • 10 ملجم من مادة السينكوكايين CINCOCAINE وهي مادة تستخدم كمخدر موضعي تعمل هذه المادة كمخدر طبيعي للآلام ، تقوم بإرسال إشارات عبر الأعصاب بمنع حدوث الألم، فيشعر المصاب بعد استخدام Faktu بتسكين الألم والراحة.

هل فاكتو به كورتيزون؟

لا يحتوي مرهم أو لبوس Faktu على أي مواد كورتيزون أو مشتقاته ، بل يحتوي على 50 مجم من بوليكريسولين و10 مجم من سينكوكايين.

ما دواعى استعمال فاكتو Faktu؟

يستخدم فاكتو Faktu لعلاج حالات البواسير لتقليل آلام البواسير وما يصاحبها من التهابات ونزيف ويساعد في علاج البواسير الداخلية ومشاكل المستقيم ويعالج الإلتهابات . و يعالج شق الشرجي وعلاج الشرخ الشرجى علاج الشرخ الشرجى.

يعالج faktu الحكة الشرجية، ويعد علاج فعال في حالات الحكة الخارجية والداخلية كما يعمل الدواء علي تهدئة الشروخ والبواسير، و يعالج الاكزيما الشرجية. ويوصف هذا الدواء قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية الخاصة بإستئصال البواسير حيث يستخدم لعلاج الجروح بعد العمليات الجراحية في المستقيم.

طريقة استخدام مرهم فاكتو Faktu:

طريقة استعمال المرهم: أولا تنظيف منطقة الشرج برفق باستخدام الماء الدافئ، ثم يتم إلحاق المبسم المرفق مع علبة المرهم فوق فتحة الأنبوب والضغط عليها حتى داخل المستقيم حتى يصل الكريم إلى داخل المستقيم. يجب استخدام المرهم بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. و يجب غسل اليدين جيدا قبل وبعد استخدام العقار. ينصح بغسل منطقة الشرج جيدا وتجفيفها قبل استعمال الكريم. و ينصح بالإلتزام بالطريقة ومدة العلاج التي يحددها الطبيب.

طريقة استعمال الأقماع: أولا تنظيف منطقة الشرج برفق باستخدام الماء الدافئ ووضع اللبوس مع مراعاه البقاء في وضع انقباض الشرج قليلًا حتى لا يخرج القمع مرة أخرى. الجرعة هي قمع واحد صباحا ومساءا كل يوم، أو يستخدم حسب إرشادات الطبيب. أما في حالة عدم الشعور بتحسن يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

موانع استعمال فاكتو Faktu والاحتياطات اللازمة:

تجنب  استخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية من المواد الفعالة ويجب وقتها استشاره الطبيب عن حالة المريض أولا. لا يجب استعمال هذا الدواء في وجود حساسية تجاه أى من مكونات الدواء .

لاينصح بإستخدام مرهم Faktu فى حالة الإلتهابات الفطرية. بل يجب استعمال مراهم مضادة للفطريات.

فاكتو والحمل:

الدراسات العلمية التي أجريت على هذا العلاج لم تسبب حدوث تشوهات أو مخاطر عند استخدام هذا المرهم أثناء فترة الحمل. ولكن يجب عدم استخدام Faktu لبوس أو مرهم أثناء فترة الحمل إلا في حالة الضرورة للأم إلا إذا وصفه الطبيب المعالج فقط، لتجنب المخاطر التي يمكن أن تحدث للجنين.

فاكتو والرضاعة:

غير معروف إذا كانت هذا الدواء يفرز في حليب الأم، لذلك ينصح بتجنب إستخدام كريم أو أقماع Faktu في فترة الرضاعة.

فاكتو للأطفال:

لا يصلح استعمال هذا المنتج للأطفال.

فاكتو Faktu مرهم لعلاج البواسير والالتهابات الشرجية
فاكتو Faktu مرهم لعلاج البواسير والالتهابات الشرجية

سعر كريم فاكتو Faktu:

مرهم فاكتو لعلاج البواسير الخارجية والداخلية عبوة حجم 30 جرام متوفرة في الصيدليات المصلرية بسعر 33.75 جنيه.

بديل فاكتو Faktu:

بروكتوسيديل أفضل مرهم لعلاج البواسير

GTN افضل مرهم للبواسير

مرهم سيديبروكت مخدر للبواسير

مرهم بروكتو لعلاج البواسير

بروكتو ليدوزين كريم البواسير

بيوبروكت مرهم انوسول للبواسير

مرهم اكسترا مرهم للبواسير للحامل

أضرار فاكتو Faktu (الآثار الجانبية):

تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة لدى بعض الأشخاص وتزول بانتهاء الاستعمال: مثل الشعور بعدم الراحة والحرقان بالحكة البسيطة في موضع إستخدام الدواء. و في حالات نادرة قد تحدث حساسية من الدواء ومن أعراض الحساسية ظهور طفح جلدى وإحمرار وحرقان بالجلد وفي هذه الحالة يجب التوقف عنالاستعمال واستشارة الطبيب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى