مضادات الفطريات

فلوكورال ® Flucoral كبسولات لعلاج الفطريات

تعيش الفطريات بشكل طبيعي في الهواء والتربة والماء والنباتات، و مثل العديد من الميكروبات، هناك فطريات مفيدة وفطريات ضارة. ويصاب الكثيرون بالالتهابات المختلفة عندما يستولي أحد أنواع الفطريات الضارة على منطقة من الجسم ويكون الجهاز المناعي غير قادر أن يتعامل معه. يساعد الفحص الطبي المبكر منذ بداية الأعراض مع تناول العلاج المناسب في منع حدوث مضاعفات خطيرة.

في هذه المقالة نلقي نظرة على فلوكورال ® Flucoral أحد الأدوية الشائعة الاستخدام للقضاء على العدوى الفطرية. تعرف في هذا المقال على تركيبه، وتأثيره، ودواعي استعماله، والجرعة المناسبة، والاحتياطات والآثار الجانبية، وسعر هذا الدواء و بدائله المتوفرة.

أنواع الأمراض التي تسببها الفطريات:

تختلف أنواع الأمراض الفطرية حسب نوع الميكروب المسبب للمرض. أكثر الإصابات الفطرية انتشارا هي العدوى الجلدية تصيب الجلد والجهاز التناسلي أو الأظافر أو الفم وتظهر علامات كالطفح الجلدي والتقشر والتشققات والحكة الجلدية وهي شائعة جدًا.

يمكن أن تسبب الفطريات أيضًا التهابات في أجزاء داخلية من الجسم ، بما في ذلك الحلق والمريء. وهناك بعض الأمراض الفطرية التي تصيب الرئتين أولا وتسبب أعراض مشابهة للأنفلونزا قبل أن تنتشر لباقي أجزاء الجسم. والنوع الأقل انشارا من الأمراض الفطرية هي التي تسبب التهاب السحايا الفطري والتهابات مجرى الدم. وعلى الرغم من أنها أقل شيوعًا من التهابات الجلد والرئة ولكنها الأكثر خطورة وقد تكون مميتة.

وترجع المشكلة الأساسية للعدوى الفطرية أنها عندما تصيب الجسم يكون من الصعب القضاء عليها، حيث يمكنها البقاء على قيد الحياة في البيئة المحيطة بالمريض مثل الملابس والأدوات وتعيد إصابته بعد التحسن.

فلوكورال ® Flucoral كبسولات لعلاج الفطريات
فلوكورال ® Flucoral كبسولات لعلاج الفطريات

أعراض العدوى الفطرية:

تعتمد أعراض العدوى الفطرية على النوع ، لكن الأعراض الشائعة تشمل تغيرات الجلد مثل الاحمرار وربما تشقق أو تقشر الجلد مع الشعور بالحكة. تتشابه أعراض الأمراض الجلدية لذلك قد يطلب الأطباء عادةً أخذ عينة من الجلد لفحصها. وبعد تأكيد التشخيص، يوصي الأطباء بالعلاج اعتمادًا على مدى شدة الأعراض.

غالبًا ما تكون الكريمات والمراهم الطبية المخصصة لعلاج الفطريات الجلدية كافية لعلاج العديد من الحالات البسيطة، ولكنها غير كافية لعلاج الحالات الشديدة التي تستدعي تناول الأدوية مثل دواء فلوكورال Flucoral.

تركيب  فلوكورال ® Flucoral:

المادة الفعالة هي الفلوكونازول fluconazole وهي تستخدم لعلاج أنواع عديدة من الالتهابات الفطرية. وهي عقار ينتمي إلى عائلة الآزول، الذي يعمل على وقف نمو الفطريات.

يعمل عقار الفلوكونازول عن طريق منع قدرة الفطريات على التكاثر. بالنسبة للأشخاص المصابين بعدوى فطرية، يساعد هذا الدواء في التخلص من العدوى. و بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى من المحيطين، فإنه يساعدهم على الوقاية من الإصابة بها.

الشكل الدوائي لفلوكورال:

كبسولات جيلاتينية صلبة تتوفر بتركيزين: 50 ملجم و تركيز 150 ملجم من مادة الفلوكونازول لكل كبسول.

دواعي استعمال  فلوكورال ® Flucoral:

يستخدم فلوكورال ® Flucoral لمنع وعلاج الالتهابات الفطرية و العدوى التي قد تحدث في أجزاء مختلفة من الجسم مثل: التينيا الجلدية والكانديدا التى لم تنجح معها المراهم والكريمات، وفطريات الأظافر، والعدوى الفطرية المهبلية، والتهابات المسالك البولية بسبب الفطريات، والعدوى الفطرية بالفم والبلعوم، والالتهابات الفطرية بالمرىء.

يستخدم فلوكورال Flucoral أيضًا لعلاج الالتهابات الفطرية التي تبدأ في الرئتين قبل أن تنتشر عبر الجسم، والتهاب الغشاء البريتوني (الجدار الداخلي للبطن) بالعدوى الفطرية، وليس فقط الالتهابات الفطرية في العين والجلد والأظافر والفم.

يستخدم أيضا فلوكورال Flucoral للوقاية من الالتهابات الفطرية لدى الأشخاص الذين من المحتمل أن يصابوا بالعدوى بسبب ضعف الجهاز المناعي كمن يتلقون علاج السرطان، أو حالات زرع نخاع العظام، أو أمراض نقص المناعة مثل الاصابة فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، أو الذين خضعوا لعملية زرع أعضاء (جراحة لإزالة عضو واستبداله بمتبرع أو عضو صناعي).

يستخدم أيضًا في علاج التهاب السحايا (عدوى الدماغ والحبل الشوكي) الذي تسببه الفطريات. ولكن لا يصلح أن يستخدم لعلاج العدوى الفيروسية ولا العدوى البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي و نزلات البرد.

فلوكورال ® Flucoral كبسولات لعلاج الفطريات
فلوكورال ® Flucoral كبسولات لعلاج الفطريات

جرعة  فلوكورال ® Flucoral:

ستعتمد جرعتك على شدة العدوى التي تعالجها، اتبع جميع الإرشادات وجرعة الاستخدام حسب توجيهات الطبيب.

فلوكورال للتينيا: جرعة واحدة بالفم من تركيز 150 مجم و يتم تكرار العلاج بعد أسبوع واحد. قد تكون هناك حاجة إلى جرعة ثالثة أو رابعة في الأسبوع الثالث أو الرابع في حالات قليلة جدا.

فلوكورال للأظافر: جرعة واحدة بالفم من تركيز 150 مجم و يتم تكرار العلاج بعد أسبوع واحد

فلوكورال للالتهابات المهبلية: 150 ملجم مرة واحدة يوميا لمدة اسبوع.

لعلاج التهاب الفم واالبلعوم بالفطريات: 200 ملجم مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين كاملين.

لعلاج التهاب السحايا: 200 إلى 300 ملجم مرتين باليوم لمدة 6 أسابيع.

لعلاج الالتهابات الفطرية بالأغشية المخاطية: 50 ملجم مرة مرتين يوميا لمدة اسبوع.

يمكنك تناول فلوكورال Flucoral مع أو بدون طعام. , من الضروري مع العلاج الحفاظ على الجلد نظيفًا وجافًا حيث تساعد النظافة في علاج العدوى ومنع عودتها أيضًا. وذلك يشمل الوقاية واتخاذ الاحتياطات اللازمة في الأماكن العامة مثل الفنادق والحمامات العامة في المطاعم وتجنب استخدام المناشف المشتركة.

جرعة الأطفال:

يتم حساب الجرعة من 3 إلى 6 مجم لكل 1 كجم من وزن الطفل يوميا، و تعتبر نقط الفم المضادة للفطريات مناسبة أكثر للأطفال، مثل نقط فانجيستاتين و نقط مايكوستاتين.

ماذا يحدث في حالة تناول جرعة زائدة؟

إذا تخطيت أقصى جرعة مسموح بها، قد تسبب الهلوسة واضطراب معدل نبض القلب وتلون الجلد بلون أزرق وضيق التنفس. لذلك لابد من الالتزام بالجرعة المحددة.

ما الذي يجب فعله في حالة نسيان جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكرها. ولكن إذا كان الوقت قد اقترب للجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. ولا لا ينبغي أن تتوقف عن تلقي العلاج قبل انهاء المدة المحددة؛ فقد يؤدي ذلك لتطور المرض وزيادة سوء الأعراض.

أضرار فلوكورال ® Flucoral:

الآثار الجانبية الشائعة:

صداع الراس، أو دوخة، أو إسهال، وآلام في المعدة وحرقان في المعدة، مع تغير في القدرة على تذوق الطعام والقىء أو الغثيان. مع فقدان الشهية أحيانا.

آثار جانبية نادرة:

عند استخدام جرعات كبيرة لفترة طويلة قد تؤدي إلى مشاكل بالكبد، يمكن أن تشمل الأعراض: اصفرار الجلد والعينين ، وتغير لون البول والبراز. وقد يحدث طفح جلدي شديد لدى الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أو السرطان، يمكن أن تشمل الأعراض: تقشير الجلد، وطفح جلدي شديد.

قد تظهر بعض الأعراض تؤثر على العضلات وعضلة القلب مثل الخفقان الشديد، ونوبات الدوخة المصاحبة لها و ضعف العضلات والاعياء الشديد.

موانع واحتياطات استعمال  فلوكورال ® Flucoral:

الحالات التي لا يسمح فيها بتناول هذا الدواء:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة أو الأدوية الأخرى المضادة للفطريات (مثل كيتوكونازول ، إيتراكونازول ، ميكونازول ، بوساكونازول ، فوريكونازول ، وغيرها).

يستخدم بحذر في حالات وجود مشاكل بالقلب. ويستخدم بحذر لمرضى الكبد والكلى. وفي حالات فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز تحدد لديهم جرعات خاصة وطريقة استعمال مختلفة يحددها الطبيب المعالج.

  فلوكورال والحمل والرضاعة:

من الغير آمن استخدام هذا الدواء أثناء فترتي الحمل والرضاعة خاصة أثناء الثلاث أشهر الأولى.

هل يتعارض فلوكورال ® Flucoral مع أدوية أخرى؟

أخبر طبيبك عن جميع أدويتك حيث يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع فلوكورال، فبعض الأدوية يجب عدم استخدامهم معًا. يمكن أن يسبب الفلوكونازول (المادة الفعالة لهذا الدواء) مشكلة خطيرة في القلب إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية الأخرى مثل: مضاد حيوي أو مضاد للفطريات أخرى أو مضاد للفيروسات، و أدوية الربو، و أدوية السيولة، أدوية السرطان ، و أدوية الكوليسترول، وأدوية السكر، و أدوية القلب أو ضغط الدم، أدوية لعلاج لملاريا أو السل، وأدوية تثبيط المناعة، وأدوية علاج الاكتئاب، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

سعر فلوكورال كبسول (السعر في مصر ٢٠٢٠):

بديل فلوكورال ® Flucoral:

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية أقل من 30 مئوية بعيدا عن عوامل الرطوبة و بعيدا عن أيدى الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى