أدوية أمراض الدم

فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية

يعتبر دواء FLEBOTON فليبوتون دواء آمن وفعال لعلاج القصور الوريدي المزمن ومنشط للدورة الدموية، ويعالج اضطرابات البواسير الشديدة كما يعالج اعتلال الشبكية لمرضى السكري السكر. ويقضي علي حالات النزيف الحاد بفاعلية. أهم التفاصل حول حقن فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية ، المواد افعالة ، دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية ، والسعر ، والبدائل.

أسباب قصور الدورة الدموية

على الرغم من اعتبارها مشكلة يواجهها كبار السن في المقام الأول ، فإن ضعف الدورة الدموية لا يقتصر على كبار السن. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الدورة الدموية ما يلي:

  • السن : يميل كبار السن إلى المعاناة من ضعف الدورة الدموية في الساقين بسبب عدة عوامل مثل ضعف الحركة ، وزيادة سمك الشريان الأورطي.
  • تصلب الشرايين : يعد تصلب الشرايين أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضعف الدورة الدموية. يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، إذا تُرك دون علاج في ضعف شديد بالدورة الدموية.
  • تجلط الأوردة العميقة: وهو جلطة دموية تتشكل في وريد عميق داخل الجسم . وغالبًا ما يكون الجزء السفلي من الساق أو الفخذ. إذا انفصلت الجلطة ، يمكن أن تسبب انسدادًا مهددًا للحياة في الرئة يسمى الانصمام الرئوي.
  • مرض السكري: بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب مرض السكري في العديد من المضاعفات الصحية . بما في ذلك ضعف الدورة الدموية وأمراض الكلى والاعتلال العصبي السكري وأمراض اللثة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • أسلوب حياة غير صحي : يتسبب نمط الحياة غير صحي وعدم ممارسة الرياضة في فقدان قوة العضلات وإضعاف العظام وتقليل جهاز المناعة وتقليل الدورة الدموية لأن تدفق الدم الصحي يعتمد على الحركة.
  • السمنة : بالإضافة إلى التسبب في مشاكل العظام والمفاصل . وتوقف التنفس أثناء النوم ، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ، يمكن أن تؤدي السمنة إلى انخفاض الدورة الدموية وحتى النوبات القلبية.
  • مضاعفات تصلب الشرايين : عندما تصلب الشرايين ، تتراكم الدهون داخل جدران الشرايين ، مما يؤدي إلى تضييقها. إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يقلل أو حتى يوقف تدفق الدم إلى أحد الأطراف ، مما يؤدي إلى موت الأنسجة وربما البتر.
  • التدخين : التدخين هو سبب وفاة واحدة من كل خمسة في العالم. فهو لا يسبب السرطان فحسب ، بل يتلف الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.
  • القصور الوريدي: وهو حالة يتجمع فيها الدم في الأوردة بدلاً من العودة إلى القلب وراثيًا . ولكن يمكن أيضًا أن يكون بسبب العمر أو الحمل أو السمنة أو نمط الحياة غير المستقر.

تركيب فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية

  • مادة تروكسيروتين troxerutin : وهي من العقاقير المصنفة ضمن أدوية معدل التخثر لأمراض المسالك البولية والتناسلية. تعمل على زيادة قوة الشعيرات الدموية وحمايتها من الضعف وتقليل نفاذيتها لمكونات الدم إلى الأنسجة وذلك يؤدي إلى إيقاف النزف والتورم. 
  • مادة كاربازوكروم Carbazochrome : هو أحد مشتقات الأدرينالين عقار يزيد من الصفائح الدموية لتحسين وتنشيط الشعيرات الدموية الضعيفة. ويقوم بالحفاظ على الدم وإيقاف النزيف عن طريق انقباض الأوعية الدموية الصغيرة وزيادة سرعة تجلط الدم في الجروح المفتوحة.

لقد ثبت أن مركبات الفلافونويد ، مثل تروكسيروتين ، عوامل آمنة وفعالة لعلاج القصور الوريدي المزمن. وتم إثبات أن التركيبة الثابتة بين تروكسيروتين 150 مجم وكاربازوكروم 1.5 مجم (أمبولات فليبوتون). لها فعالية جيدة وسلامة جيدة في المرضى الذين يعانون من البواسير الحادة غير المعقدة.

فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية
فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية

دواعي استعمال حقن فليبوتون Fleboton

 إن وصول القدر الكافي من الدم إلى جميع أعضاء الجسم هو أمر ضروري ومهم جدًا حتى يقوم الجسم بجميع وظائفه على أفضل وجه وبدون تعرض الجسم الى أي مضاعفات تضر به. وقد يعاني البعض من مشكلة وجود ضعف في الدورة الدموية التي لابد من معالجتها واستخدام أدوية تعمل في تنشيطها حتى تعمل جميع أجهزة الجسم ولا يحدث قصور في أي عضو من أعضاء الجسم.

تستخدم حقن فليبوتون لعلاج هذه الحالات: يوصف لمنع النزيف في حال الإصابة بجروح مفتوحة. وعلاج حالات البواسير للتخفيف من أعراضها ويستخدم لعلاج قصور واضطرابات الوريد. ويستخدم لعلاج اعتلال الشبكية السكري. ويوصف لتنشيط الدورة الدموية في الجسم. ويوصف بعد جراحات البواسير لمنع نزيف المستقيم.

يوصف لعلاج أعراض القصور الوريدي، ومنع فقدان الدم من الجروح المفتوحة. ويستعمل في السيطرة على النزيف في جراحات البواسير و حالات النزيف بعد عمليات البواسير. ويوصف في حالات ضعف الشعيرات الدموية والنزيف الناتج عن قلة الصفائح الدموية.

جرعة حقن فليبوتون Fleboton

الجرعة الاعتيادية من حقن فليبتون فليبوتون هي من حقنة واحدة إلى ثلاثةفي اليوم. ويحقن الأمبول في العضل مع مراعاة الالتزام بالجرعة المصرح بها من الطبيب والمواعيد المحددة . يجب تناول هذا الدواء تحت اشراف الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسبة حسب التشخيص والحالة.

موانع استعمال حقن فليبوتون Fleboton

لا يستعمل هذا الدواء في الحالات التالية: وجود حساسية من أحد مكوناته. ولا تستخدم كحقن تحت الجلد منعا فقد يسبب آثار جانبية. ولا ينصح به مع مرضى القلب الذين يعانون من الجلطات.

فليبوتون والحمل: لا تتوفر المعلومات الكاملة لتأثير فليبوتون حقن على الحمل والجنين. لذلك لا يستعمل إلا في حالة الضرورة وتحت إشراف الطبيب.

فلوبيتون والرضاعة: لايستعمل أثناء الرضاعة لأنه يمر خلال لبن الأم الى الرضيع ولا تتوفر المعلومات الكاملة عن تأثيره على الرضع.

التداخلات الدوائية: يوصى بعدم التزامن مع الأدوية التالية: علاجات النزيف الأخرى، ومكملات فيتامين سي، ومكملات فيتامين ك.

أضرار حقن فليبوتون Fleboton (الآثار الجانبية)

الآثار الجانبية محتملة، قد يكون بعض من الآثار الجانبية نادرة و لا تحدث دائماً مثل الغثيان، والصداع، واضطراب الهضم. تشمل الآثار الجانبية الشعور بالصداع الحاد، والميل للقيء، والإحساس المستمر بالغثيان. والشعور بحكة شديدة بالجلد مع ظهور الطفح الجلدي والشعور بحرقان في الجلد. الإصابة بالإسهال أوالإصابة بالإمساك مع حدوث اضطرابات في المعدة.


يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة أي من الآثار الجانبية التالية، لا سيما إذا كانت لا تزول: حمى، احمرار، حكة.

فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية
فليبوتون Fleboton حقن لتنشيط الدورة الدموية

سعر فليبوتون Fleboton حقن

فليبوتون أمبول 1.5 ملجم سعره 27 جنيه مصري.

بديل فليبوتون Fleboton

لا توجد بدائل لفليبوتون حقن تحتوي على نفس التركيب والمواد الفعالة.

حقن لتنشيط الدورة الدموية

بينتوكسال حقن PENTOXAL : تحتوي على المادة الفعالة البنتوكسيفيللين. وهي توصف لحالات قصور الدورة الدموية ، وتوصف كدواء منشط للدورة الدموية بعد التعرض للجلطات لتنشيط الدورة الدموية للمخ. ولها استعمال شائع في علاج إضطراب التوازن و الدوار و الدوخة و- علاج ضعف الذاكره و النسيان لدى كبار السن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى