بخاخات أنف

فليكسونيز Flixonase أفضل بخاخ للجيوب الأنفية

فليكسونيز Flixonase هو بخاخ لعلاج الحساسية الأنفية ، ويوجد أنواع مختلفة لبخاخات الأنف. تعمل البخاخات المزيلة للاحتقان على تقليص الأوعية الدموية والأنسجة المتورمة التي تسبب الاحتقان، مما يساعد على التخفيف المؤقت لأعراض انسداد الأنف. أما البخاخات الستيرويدية تعمل بشكل جيد للغاية وعلاج الاحتقان والحساسية المزمنة للجيوب الأنفيى وحكة العيون المائية. كما أنها تساعد في وقف نزيف الأنف. غالبا ما تكون أول دواء موصى به للحساسية المزمنة، لكن الأمر يستغرق حوالي أسبوع قبل أن تلاحظ تحسن أعراضك. وفي هذا المقال التفاصيل حول فليكسونيز Flixonase بخاخ لإلتهاب الجيوب الأنفية دواعي الاستعمال، وطريقة استخدامه، والآثار الجانبية.

الأسباب الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن:

يسبب التهاب الجيوب الأنفية الألم والضغط والتورم في الأنف وحول الأنف، و الالتهاب المزمن هو الذي يستمر لفترة طويلة ، وعادة ما يكون أطول من 12 أسبوعا. على عكس التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، والذي يحدث غالبا بسبب أدوار البرد والأنفلونزا وتعالج أعراضه بواسطة مزيلات الاحتقان وعلاج السبب الرئيسي لدور البرد. أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن لا ينتج عادةً عن البكتيريا ولا يتحسن دائما بالعلاج المعتاد لنزلات البرد ، مثل المضادات الحيوية. ومن أهم أسبابه؛ عندما تكون الجيوب الأنفية غير قادرة على أداء وظيفتها ، بسبب مشاكل مثل الحساسية التي تسد الأنف أو التورم أو التهيج ، فإن المخاط يتجمع في الجيوب الأنفية. يمكن أن يتسبب ذلك في انتفاخها والتهابها أو انسدادها. يسمى هذا الالتهاب التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

فليكسونيز Flixonase  بخاخ لإلتهاب الجيوب الأنفية
فليكسونيز Flixonase بخاخ لإلتهاب الجيوب الأنفية

تركيب بخاخ فليكسونيز Flixonase:

المادة الفعالة هي فلوتيكازون بروبيونات بتركيز 50 ميكروجرام  لكل بخة واحدة، وهي عقار ينتمي لفئة الكورتيزونات الموضعية، والتي تستعمل موضعياً في صورة نقط للأنف لعللج الحساسية المزمنة والوقاية من التهابات الجيوب الأنفية. كما يوصف كعلاج مساعد لمرضي الربو للسيطرة على نوبات الربو ويمكن استعمال هذا العقار لفترات طويلة إذا دعت الحاجة بدون أي مشاكل للأطفال والكبار.

دواعي استعمال بخاخ فليكسونيز Flixonase:

تستعمل بخاخات الكوتيزون تستخدم لعلاج الأعراض المصاحبة التهاب الجيوب الأنفية الناتجة عن فرط الحساسية الموسمي أو الدائم الذي يصيب الأنف، مضيفا أنه يمكن استخدام تلك البخاخات للوقاية من الالتهاب الموسمي التحسسي للأنف ، وفى تلك الحالة يفضل البدء فى استخدامها لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع أسابيع قبل بداية موسم الغبار.

يستخدم بخاخ فليكسونيز لعلاج الالتهاب المزمن الذي يصيب الأنف ، ويقي من الإصابة بالحساسية الموسمية مثل حمي القش. ويخفف من آلام الجيوب الأنفية كما يخفف من حالات الضغط حول العين والأنف. ويعمل التهابات الأنف الناتجة عن الحساسية الموسمية طوال العام مثل حساسية الفطريات والحساسية الناتجة عن الاتربة والغبار وحساسية الحيوانات ، ويعتبرعلاج فعال في حالات انسداد واحتقان الأنف والرشح و يساعد في علاج التهاب الانف والأورام .

فليكسونيز Flixonase  بخاخ لإلتهاب الجيوب الأنفية
فليكسونيز Flixonase بخاخ لإلتهاب الجيوب الأنفية

فوائد بخاخ فليكسونيز:

  •  تعالج أعراض الاحتقان والإفرازات المخاطية و تعمل على التقليل من أعراض التهابات الأنف والجيوب الأنفية.
  • الاستخدام المنتظم لها يساعد على تخفيف أعراض حساسية الأنف المزمنة والجيوب الأنفية مثل: العطاس، والرشح والحكة.
  •  تُساعد على عدم عودة احتقان الجيوب الأنفية بعد إجراء تنظيفها بالمنظار.
  •  يقلل من انتفاخ القرنيات السفلى ويعمل على تحسين مجرى التنفس.

طريقة استخدام بخاخ Flixonase فليكسونيز:

ينصح باستعمال فليكونيز بخاخ الأنف تحت إشراف الطبيب لتحديد جرعة الاستخدام المناسبة مع العلم لعلاج انسداد الأنف وعلاج أعراض التهاب الجؤوب الأنفية من الحكة والتورم التي تصيب الأنف . الجرعة الاعتيادية من بخاخ فليكسونيز هي الاستخدام مرتين يوميا في الأنف في كل فتحة بخة واحدة فقط، ويمكن زيادة جرعة الاستخدام إذا كانت الحالة الصحية تستدعي جرعة أكبر ولا بد من استشارة الطبيب. ينصح برج البخاخ جيدا قبل استخدامه مع تنظيف فتحات الأنف وإمالة الرأس قليلا للخلف ومن ثم الضغط على البخاخ أثناء إدخاله داخل إحدى فتحتي الأنف ورش في كل فتحة مرة واحدة فقط ، ثم يتم تكرار نفس الخطوات عند اللزوم.

متى يبدأ مفعول فليكسونيز؟

يبدأ مفعول البخاخ فورا بعظ استعماله وتظهر نتائج العلاج لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن بعد أسبوع إلى أسبوعين من الاستخدام اليومي. وينصح بالاستمرار بالعلاج لمدة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر للحصول على أفضل نتيجة للعلاج. وينصح باستعماله بشكل يومي بالجرعة الموصوفة وليس عند اللزوم.

موانع استعمال بخاخ فليكسونيز Flixonase:

يستخدم بحذر تحت الإشراف الطبيي في الحالات الآتية:

  • ضعف المناعة بالجسم.
  • الجلوكوما أو إعتام عدسة العين.
  • العدوى (البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية).

أضرار Flixonase الآثار الجانبية:

من الأعراض الجانبية الشائعة لبخاخات الأنف لعلاج الحساسية والتهابات الأنفية ما يلي:

ظهور احمرار وطفح جلدي على البشرة والجسم، و الشعور بوخز خفيف في الأنف. والشعور بتقلب في حاسة التذوق والشم، والإصابة ببعض التورم في منطقة الفم أو اللسان مع الإصابة بصعوبة في البلع. وفي بعض الأحيان الشعور بالصداع، و الدوار.

هل يسبب بخاخ فليكسونيز زيادة الوزن؟

لا يسبب السمنة، حيث أنه يحتوي على الكورتيزون موضعي وبتركيز قليل وآمِن، وبالتالي لا يسبب الآثار الجانبية للكورتيزون مثل السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو غيرها من مضاعفات الكورتيزون التي تسببها الأقراص والحقن.

سعر بخاخ الأنف Flixonase فليكسونيز:

بخاخ الأنف فليكسونيز متوفر في الصيدليات بسعر 49.5 جنية مصري.

بدائل فليكسونيز Flixonase:

  • بخاخ رينز Rhinase Nasal Spray هو عبارة عن بخاخ مائي كورتيزون للأنف يستعمل لعلاج حساسية الأنف الحادة والمزمنة.
  • بخاخ نازونكس Nasonex هو عبارة عن بخاخ مستخدم في علاج حالات التهاب الأغشية الأنفية، كما يستخدم البخاخ كعلاج مع الأدوية والمضادات الحيوية في علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد.
  • بخاخ رينوكورت Rinocort هي عبارة عن كورتيزون موضعي يوصف في علاج الحساسية الصدرية والربو كما أنه يستخدم في علاج الطفح الجلدي.
  • بخاخ افاميس Avamys لعلاج حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفيةشائع استعماله لمرضى الربو كعلاج مساعد. 

الوقاية من الاهاب الجيوب الأنفية:

غسل اليدين باستمرار: من الأمور الهامة حتى لا تنتقل الفيروسات من الأسطع إلى الجيوب الأنفية لتصيبها بالإلتهابات.
الحفاظ على رطوبة الأنف وذلك عن طريق استخدام المحلول الملحي.
تجنب مهيجات الأنف مثل الأتربة والغبار والدخان والسجائر.
عدم المبالغة في تناول المضادات الحيوية لأنها تؤثر على البكتيريا الطبيعية الجيدة التي تعيش في الجيوب الأنفية.
الحفاظ على نظافة وتطهير المكان من الغبار وتطهير الأسطح والأغطية بانتظام.
الحفاظ على نمط حياة صحي يعزز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.
شرب الكثير من الماء يساعد ترتيط الجسم ويقي من جفاف الأنف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى