مراهم الجلد

فيوسيدين Fucidine لعلاج الالتهابات الجلدية، أنواعه والفرق بينهم

فيوسيدين Fucidin هو مستحضر للجلد مضاد حيوى موضعي لعلاج الالتهابات الجلدية التى تسببها البكتيريا التى تصيب الجلد مثل حب الشباب والتسلخات والحبوب الصديدية، ويحتاج علاج تلك الالتهابات والحبوب إلى القضاء على المسبب الأساسي أولا وهو البكتيريا وذلك باستخدام المضادات الحيوية الموضعية مثل فيوسيدين الذي يعد من أشهر المراهم والكريمات التي يصفها الأطباء للأشخاص الذين يعانون من الالتهابات و الحبوب والتلسخات وغيرها من الأمراض الجلدية.

كثيرون لا يعلمون الفرق بين أنواع فيوسيدين، فهو يتوفر على شكل ثلاثة أنواع يتشابهون فقط في إحتوائهم علي نفس المادة الفعالة حمض الفيوسيديك، ولكن يقوم كل نوع بوظيفة علاجية مختلفة. وسنناقش في هذا المقال التفاصيل حول fucidine دواعي استعماله ، وأنةاعه ، والفرق بينهم ، وطريقة الاستخدام، والآثار الجانبية.

تركيب فيوسيدين Fucidine:

المادة الفعالة هي حمض الفيوسيديك fucidic acid هو مضاد حيوي مضاد للجراثيم مشتق من الفطر Fusidium coccineum ويستخدم كدواء موضعي لعلاج التهابات الجلد، يعمل عن طريق تثبيط تصنيع البروتين في جسم الخلية البكتيرية.

أنواع فيوسيدين Fucidine:

  • كريم Fucidine cream: يفضل استخدام الكريم عند الرغبة في تغطية مساحات كبيرة من الجلد أو لتجنب الزيوت الموجودة في المرهم. وفي حالة الاستعمال لفروة الرأس يفضل اختيار المرهم.
  • مرهم Fucidine ointment: المرهم له نفس استخدامات الكريم ولكن عادة ما يصف الأطباء المراهم بدلًا من الكريمات إذا كان الشخص يعاني من جفاف وحكة مع العدوى أو الالتهاب. وكذلك من الأفضل أن يستخدم أصحاب البشرة الحساسة على المراهم، نظرا لاحتواء الكريمات على مواد مهيجة للجلد.
  • Fucidine H: وهو يختلف في تركيبه حيث أنه يحتوي على حامض الفيوسيديك بالإضافة إلى أملاح أسيتات الهيدروكورتيزون لما له من خصائص مضادة للالتهاب والحكة، وهو عقار ينتمي الى مجموعة من الأدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات، و يساهم في تركيز مفعول المرهم أو الكريم على المنطقة التي يوضع عليها، أي يزيد تأثيره الموضعي، وبالتالي سرعة علاج الالتهابات الجلدية.
فيوسيدينFucidine لعلاج الالتهابات الجلدية، أنواعه والفرق بينهم
فيوسيدينFucidine لعلاج الالتهابات الجلدية، أنواعه والفرق بينهم

استخدامات فيوسيدين Fucidine:

علاج جميع أنواع الالتهابات الجلدية المختلفة:

ينصح باستخدام كريم Fucudine على الجلد في العلاج الموضعي للالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا الحساسة لحمض الفوسيديك (خاصة التهابات المكورات العنقودية، وتكون أعراضها بقعة من الجلد منتفخة قشرية ومنتفخة)، التهابات فروة الراس (التهاب بصيلات شعر واحدة أو أكثر)، وعلاج العدوى في الأنسجة المحيطة بأظافر الأصابع أو أظافر القدم) ، وعلاج العدوى التي تنتشر مع بقع بنية متقشرة من الجلد.

وإذا كانت منطقة الجلد ملتهبة وكذلك مصابة بعدوى بكتيرية ، فقد يصف لك الطبيب كريم Fucidine H الذي يجمع بين حمض الفوسيديك والهيدروكورتيزون المضاد للالتهابات.

فيوسيدين لحب الشباب:

يظل استخدامه لعلاج حب الشباب هو الاستخدام الأكثر انتشارًا، على الرغم من أن هناك العديد من الاستخدامات المختلفة لمرهم وكريم Fucidine. ومع ذلك ، فقد أشارت الدراسات البحثية إلى أن حمض الفوسيديك ليس فعالًا بشكل كبير ضد حب الشباب مثل العديد من المضادات الحيوية الأخرى التي تستخدم عادة كعلاج لحب الشباب.

فيوسيدين للحروق:

يُستخدم المرهم فى بعض حالات الحروق لمنع تلوث الحرق ولزيادة سرعة شفاء وإلتئام الحروق.

فيوسيدين للجروح:

المرهم يحتوى على حمض الفيوسيدك الذى يقضى على البكتيريا لذلك يمكن استخدامه لمنع تلوث الجرح ويسرع من عملية الإلتئام.

هل يستعمل فيوسيدين للتبييض؟

ليس له دور فعال فى تفتيح البشرة.

هل يستعمل فيوسيدين للبواسير؟

يمكن أن يستخدم لمنع تلوث الجرح ولكن ليس له تأثير فى علاج البواسير، و لذلك من الأفضل استخدام علاجات البواسير.

فيوسيدينFucidine لعلاج الالتهابات الجلدية، أنواعه والفرق بينهم
فيوسيدين Fucidine لعلاج الالتهابات الجلدية، أنواعه والفرق بينهم

طريقة الاستعمال:

استخدم المستحضر تمامًا كما يخبرك طبيبك بذلك. ضع طبقة رقيقة من الكريم / المرهم على المنطقة المصابة وافركها برفق. ما لم يتم إخبارك بخلاف ذلك، استخدمه 3-4 مرات في اليوم. تذكر أن تغسل يديك جيدًا بعد الانتهاء من استخدامها (إلا إذا كنت تستخدمها لعلاج يديك). واستخدمه فقط للمدة التي أوصاك طبيبك بذلك. تستمر فترةالعلاج عادة حوالي سبعة أيام. يجب عدم استخدام الكريم أو المرهم لمدة تزيد عن 10 أيام.

سوف تبدأ المنطقة المصابة من الجلد في التحسن بعد بضعة أيام من العلاج. إذا كنت لا تجد تحسن يجب أن تخبر طبيبك. لأان في بعض الأحيان يمكن أن تكون العدوى مقاومة لمضاد حيوي حمض الفيوسيديك وتحتاج إلى مضاد حيوي بديل. وبالمثل العديد من الالتهابات الجلدية معدية ويمكن أن تنتقل عن طريق اللمس. للمساعدة في تقليل مخاطر هذا ، حاول تجنب لمس المنطقة المصابة بخلاف وضع المرهم.

موانع الاستخدام واحتياطات عند الاستخدام:

كريم ومرهم الفوسيدين وفيوسين H عبارة عن مستحضرات مضادة للجراثيم والتي عادة ما تعالج عدوى الجلد بسرعة ، خاصة عندما تغطي العدوى مساحة صغيرة فقط. إذا كانت العدوى أكثر انتشارًا ، فقد تكون هناك حاجة إلى تناول المضادات الحيوية عن طريق الحقن أو الفم.

الحالات التي لا يسمح فيها باستخدام فيوسيدين:

يمنع استخدامه حول العين حتى لا يسبب مشاكل في الرؤية ومشاكل في محيط العينين. و يمنع استخدامه لفترة طويلة على اليدين وعلى الوجه. ولا تستخدم فيوسيدين H في حالات الجرح والحروق لأن الكورتيزونات تقلل من عملية الإلتئام للأنسجة والخلايا.

إذا ظهرت أعراض حساسية تجاه أحد مكونات هذا الدواء مثل الاحمرار الشديد والحكة وزيادة الالتهاب، في هذا الحالة توقف عن الاستخدام فورا واستشر الطبيب لوصف علاج أكثر أمانا. و لا يستخدم للأطفال أقل من 6 شهور.

فيوسيدين والحمل:

ليست هناك معلومات متاحة حول سلامة هذا المستحضرأثناء الحمل. حيث يمكن امتصاص الدواء عبر الجلد فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء فترة الحمل ، وفقط يمكن استعماله إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق أي خطر محتمل على الجنين.

فيوسيدين والرضاعة:

من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضيع.

فيوسيدين الآثار الجانبية:

قد تتسبب مستحضرات حمض الفوسيديك الجلدية أحيانًا في حدوث تهيج ، على الرغم من أن هذا عادة ما يكون خفيفًا وغير مزعج. ويمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بشكل نادر. إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها ناجمة عن استعمال فيوسيدين مثل طفح جلدي أو احمرار أو حكة، فتحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

سعر فيوسيدين:

يتوفر بأحجام 15 جرام و 30 جرام ، سعر العبوة 30 جرام 50.32 جنيه مصري.

ما الفرق بين فيوسيدين الأحمر والأصفر ومتى نستخدم كل منهما؟

الأحمر هو الكريم والأصفر هو المرهم، بوجه عام يستخدم المرهم للمناطق الداخلية من الجسم أما الكريم فيستعمل للوجه والمناطق الحساسة. أو حسب وصف الطبيب حسب شدة الإصابة ونوع الإصابة التي تكون عامل حسم للاستخدام الامثل لأي منهما.

بالنسبة للإختيار الأمثل للاستخدام المرهم أفضل للاستخدام على البشرة الجافة وخاصة اذا كانت متشققة لأنه يضمن فترة ترطيب أكثر نظرا لبقاءة فترة أطول على سطح الجلد ويستعمل للحالات المزمنة التي تحتاج مفعولا لمدة أطول. أما الكريم فيفضل استعماله على البشرة الدهنية لأنه يمتص بسرعة ويستعمل للحالات الحادة التي تحتاج مفعولا أسرع.

بالنسبة للقوام يتميز الكريم  بقوامه الخفيف، لأن نسبة الماء الموجودة به مرتفعة. أما القوام الثقيل الذي يتميز بهما المرهم، فهو ناتجان عن ارتفاع نسبة الزيوت بالأكثر. أما من ناحية الامتصاص فأن المرهم لزج وصعب الفرد نسبيا ولايزول بسهوله عن الجلد، اما الكريم فهو خفيف ويمكن فرده بسهولة ويمتص بسرعة اكبر عبر طبقات الجلد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى