أدوية الضغط

كاردورا Cardura لعلاج ضغط الدم المرتفع، وعلاج أعراض تضخم البروستاتا

كادورا Cardura هو الإسم التجاري لعقار دوكسازوسين، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم، يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط وانسداد المسالك البولية بسبب تضخم البروستاتا الحميد. بالنسبة لارتفاع ضغط الدم ، فهو خيار أقل تفضيلاً. حيث وجدت الدراسات حول تأثيره الخافض للضغط أن هذا العقار كان أقل فعالية من مدرات البول البسيطة. نتناول في هذا المقال التفاصيل حول كاردورا Cardura: دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، وبدائله، والجرعة وموانع الاستخدام.

الشكل الدوائي:

أقراص صلبة، وتحتوي العبوة على ٢١ قرص صلب، ويتوفر بالتركيزات التالية:

  • CARDURA 1 MG
  • CARDURA 4 MG

تركيب كاردورا Cardura:

المادة الفعالة هي دوكسازوسيند و هو عقار ينمتي إلى فئة مضادات ألفا 1 يستخدم لعلاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH) وارتفاع ضغط الدم. و نظرًا لتأثيراته طويلة الأمد ، يمكن تناول دوكسازوسين مرة واحدة يوميا.

طريقة عمل الدواء:

يثبط دوكسازوسين بشكل انتقائي مستقبلات ألفا -1 على العضلات الملساء بالأوعية. يقلل هذا التأثير من مقاومة الأوعية الدموية ، ويقلل من ضغط الدم.

كما يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء في البروستاتا والمثانة ، مما يخفف بشكل فعال من تكرار التبول، والإلحاح ، وضعف مجرى البول ، والآثار الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد.

كاردورا Cardura لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواعي استعمال كاردورا Cardura:

كاردورا للضغط:

يستخدم كاردورا بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم (البسيط). يساعد خفض ضغط الدم المرتفع على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية ومشاكل الكلى. يعمل هذا الدواء عن طريق استرخاء الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر. يضاف عادة إلى علاجات أخرى خافضة للضغط مثل مضادات قنوات الكالسيوم ومدرات البول. ويعتبر بشكل عام آمنًا وجيد التحمل وفعال كدواء إضافي خافض للضغط.

كاردورا لأعراض تضخم البروستاتا:

يعتبر دوكسازوسين فعالاً في تقليل درجات أعراض المسالك البولية وتحسين تدفق البول عند الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد.. يستخدم لعلاج آثار تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال. لا يعالج تضخم البروستاتا ولكنه يعمل عن طريق إرخاء عضلات البروستاتا وجزء من المثانة. فيساعد هذا في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل صعوبة بدء تدفق البول ، وضعف التدفق ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل، والإلحاح ، والتبول الليلي ، مع الأعراض أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يعطى بمفرده أو بالاشتراك مع العديد من الأدوية الخافضة للضغط لإدارة ارتفاع ضغط الدم. وتشمل الاستخدامات النادرة الأخرى علاج ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال 2 وعلاج حصوات الحالب.

جرعة كاردورا Cardura:

الجرعة للبالغين:

لعلاج ارتفاع ضغط الدم: الجرعة المعتادة هي1 – 16 ملليجرام يوميًا ؛ إذا توقف العلاج لعدة أيام ، ابدأ الجرعة ب 1 ملجم كل يوم مع الزيادة تدريجيا حتى تصل إلى جرعتك المعتادة يوميا.

لعلاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد: تضاعف الجرعة اليومية على مدار أول أسبوع إلى أسبوعين حتى تصل إلى 8 ملجم / كل يوم كحد أقصى. إذا توقف العلاج لعدة أيام ، ابدأ الجرعة ب 1 ملجم كل يوم مع الزيادة تدريجيا حتى تصل إلى جرعتك المعتادة يوميا.

كاردورا للأطفال:

تختلف الجرعة اليومية تبعًا لعمر الطفل ووزنه ولكن الجرعة المعتادة لعلاج ارتفاع الضغط عن الأطفال هي من 1- 4 ملليغرام يوميًا. يحدد الطبيب المعالج الجرعة المناسبة للطفل.

متى يبدأ مفعول كادورا؟

تختلف المدة التي تبدأ عندها ظهور التأثيرات الإيجابية والشعور بالتحسن تبعًا للحالة التي يتم علاجها كما الآتي:

  • ارتفاع ضغط الدم، يبدأ المفعول خلال حوالي 4 – 8 ساعات.
  • تضخم البروستاتا الحميد، يحتاج ظهور التحسن الملحوظ أسبوعان تقريبًا.

موانع استعمال Cardura والاحتياطات اللازمة:

يستخدم بحذر في أمراض الكبد أو الجلطات الوعائية الدماغية. لا بد من استبعاد سرطان البروستاتا قبل بدء العلاج. ويجب تجنب الاستخدام المتزامن لمضادات ارتفاع ضغط الدم الأخرى (حتى لا يؤدي إلى حدوث تأثيرات مضافة خافضة للضغط وتسبب هبوط حاد).

يمكن أن يؤدي تناول جرعات كبيرة لمدة طويلة إلى أثيرات مضافة لخفض ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم. ويستخدم بحذر في حالات القصور الكبدي القصور الكلوي. ولا يفضل استعماله لمرضى المياة الزقاء على العين.

قد تحدث تفاعلات تحسسية ، بما في ذلك الشرى والطفح الجلدي والوذمة الوعائية والحكة وأعراض الجهاز التنفسي.

التداخلات الدوائية مع هذا العقار:

لا ينصح بتناوله بالتزامن مع الأدوية التالية:

 أدوية المنشطات الجنسية مثل سيلدينافيل (فياجرا )، تادالافيل ، فاردينافيل.

الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث يؤدي ذلك إلى زيادة معدل الإنخفاض.

بعض المضاداة الحيوية ومضادات الفطريات مثل كلاريثروميسين ، إيتراكونازول ، فلوكونازول ، كيتوكونازول ، فوريكونازول.

الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية مثل. لوبينافير، ريتونافير، إندينافير ، نلفينافير ، ريتونافير ، ساكوينافير.

كاردورا Cardura لعلاج ضغط الدم المرتفع وأعراض تضخم البروستاتا

كاردورا والحمل:

لم يتم التأكد من سلامة استخدام CARDURA أثناء الحمل ، إذا كنت حاملاً أو تخططين للإنجاب ، فاسألي الطبيب المتابع قبل تناول هذا الدواء.

كاردورا والرضاعة:

يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية إلا إذا نصحك طبيبك بذلك إن كانت فوائده تفوق آثاره الجانبية.

سعر كاردورا Cardura:

عبوة اقراص CARDURA بتركيز 1 مجم تحتوي علي 21 قرص متوفرة بسعر 36 جنية مصري. و عبوة CARDURA بتركيز 4 مجم يحتوي علي 14قرص متوفر في الصيدليات بسعر 44 جنية .

بديل كاردورا Cardura:

  • أقراص دوكساكور Doxacor.
  • أقراص دوزين Dosin.
  • كاردوكس أقراص.
  • كوركارد اقراص.
  • كارديورا اكس ال.

أضرار كاردورا Cardura (الآثار الجانبية):

قد يسبب إغماء من الجرعة الأولى أو فقدان مفاجئ للوعي، وقد يسبب خطر انخفاض ضغط الدم (حسب الجرعة إن كانت بتركيز عالي). وقد يسبب جفاف الفم ومضاعفات المسالك البولية لدى كبار السن. و قد يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب عن طريق تفاقم الخلل الكامن في عضلة القلب عن طريق تحفيز مستقبلات بيتا 1 .

قد يسبب خمول الجهاز العصبي المركزي ، مما قد يضعف القدرة على تشغيل الآلات الثقيلة وأداء المهام التي تتطلب اليقظة العقلية. كما تم الإبلاغ عن انخفاض في خلايا الدم البيضاء (WBC) وعدد العدلات ؛ عاد عدد كرات الدم البيضاء والعدلات إلى طبيعته بعد التوقف عن العلاج.و في حالات نادرة الإبلاغ عن حدوث انتصاب للعضو الذكري ، و الحالة يمكن أن تؤدي إلى العجز الجنسي الدائم إذا لم يتم علاجها على الفور ، يجب إخطار المرضى بخطورة الحالة.

أيها أفضل كاردورا أم تامسولين؟

بالنسبة للخواص العلاجيه يؤديان نفس المفعول، ولكن التامسولين آثاره الجانبية أقل نسبيا وكلاهما لا يستعملا لمعالجة التهاب البروستاتا.

تامسولين: يحتوي على المادة الفعالة  تامسولوسين بتركيز 0.4 مجم، ووهي تعمل على إرخاء العضلات الملساء في الجهاز البولي والتناسلي وتسهل عملية التبول ، وهى تستعمل للأمراض المتعلقة بتضخم غدة البروستاتا الجميد. مما يقلل من أعراض عسر التبول والسلس البولي.

متى يجب علي التوقف عن خذ كاردورا ؟

توقف عن اخذ عن كاردورا واتصل بالعناية الطبية على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي: نوبة قلبية، أو ضعف في الذراعين والساقين أو مشاكل في التحدث والتي قد تكون من أعراض السكتة الدماغية.

هل يستعمل كاردورا للنساء؟

يستخدم لبعض حالات ارتفاع ضغط الدم البسيط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى