أدوية الكحة

كوديلار Codilar دواء مهدئ للكحة الجافة

ما هو Codilar؟

كوديلار Codilar هو دواء شراب يستخدم لعلاج الكحة الجافة المزمنة والحادة، ويتكون من مواد فعالة تقضي على الكحة من خلال التأثير على مركز السعال في المخ، وتساعد على استرخاء الشعب الهوائية، فما هو دواء كوديلار وأهم استخداماته، وكيفية حساب جرعته، وهل يسبب الإدمان؟ هذا ما نتعرف عليه في المقال الآتي.

كوديلار شراب 120

يستخدم دواء كوديلار كمهدئ للكحة والسعال الجاف، حيث يحتوي على مادة الدكستروميثورفان التي تعمل على تهدئة السعال الشديد، ولكن شاع في الآونة الأخيرة سوء استخدام دواء كوديلار في الإدمان، وتم إدراجه في جدول الأدوية المخدرة.

هل كوديلار مخدر جدول؟

تم إدراج دواء Codilar في جدول المخدرات، لذلك يتم صرفه بروشتة طبية فقط.

ما هو تركيب كوديلار Codilar؟

يتكون من 3 مواد فعالة وهم:

  • دكستروميثورفان : (Dextromethorphan) هو مركب مضاد للسعال موجود في عدد من المستحضرات المستخدمة لعلاج الكحة والتي يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبيب. ويتكون من المورفين الذي يعمل على تسكين الآلام.
  • الكلورفنيرامين : هو عقارمضاد للهستامين، يؤثر على مركز السعال بالمخ حيث يعمل على وقف السعال الحاد، ويستخدم لعلاج حالات الحساسية مثل حُمى القش والتهاب الملتحمة التحسسي ، والشري الجلدي.
  • فينيل إفرين هيدروكلوريد : هي مادة مضادة للهيستامين، وتعمل على التخفيف من الاحتقان، و انقباض الأوعية الدموية.
 Codilar  دواء مهدئ للكحة الجافة
كوديلار Codilar دواء مهدئ للكحة الجافة

هل كوديلار يسبب النعاس؟

في حالة تناول هذا الدواء بجرعة زائدة أو سوء استخدام قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تشمل التغيرات المزاجية، وعدم الاتزان، والاضطرابات في النوم. وقد تصل إلى أعراض أكثر خطورة مثل الهلاوس والضلالات، وعدم انتظام نبضات القلب، و الاعتماد النفسي والجسدي.

ما أهم استخدامات دواء كوديلار Codilar؟

يستعمل هذا الدواء مهدئ للكحة في الحالات الشديدة للتخفيف من السعال الجاف، ولعلاج الجيوب الأنفية، ونزلات البرد الحادة.

ما هي أضرار كوديلار Codilar؟

يسبب دواء Codilar بعض الآثار الجانبية مثل القيء والغثيان، اضطراب الجهاز العصبي، التشويش في الرؤية، طنين الأذن، الدوخة والدوار، ارتفاع ضغط الدم. صداع شديد سرعة نبضات القلب، القلق والتوتر، الإمساك، و
الحساسية والطفح الجلدي.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء:

ما هي جرعة دواء كوديلار Codilar؟

لابد من مراعاة الالتزام بالجرعات الصحيحة لدواء Codilar تختلف جرعات هذا الدواء ، للبالغين عن الأطفال، ويحدد الجرعات الطبيب المختص، وعادة ما تكون كالآتي:-

الجرعة المعتادة للبالغين : جرعتين عبارة عن ملعقتين للشرب، ثلاث مرات يومياً. أو كما يحدد الطبيب.

الجرعة المناسبة للأطفال : ينصح بأن تحدد الجرعة عن طريق الطبيب حسب وزن الطفل، وتكون عادةً ملعقة صغيرة يومياً، ثلاث مرات.

جرعة كبار السن: لا ينصح الأطباء بتناول الدواء لكبار السن، لأنه يسبب آثار جانبية لا يتحملها كبار السن ، ويتداخل مع بعض الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص في سن الشيخوخة.

كوديلار والحمل والرضاعة:

Codilar شراب هو دواء يحتوي على مزيج من المواد الفعالة أهمها دكستروميثورفان لذا أثناء الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه وتحت اشراف الطبيب بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. وبالنسبة للرضاعة لا توجد بيانات عن إفراز المواد الفعالة في الرضاعة الطبيعية، لذا ينصح بتجنب تناوله في فترات الرضاعة إلا إذا وصفه الطبيب.

هل كوديلار يسبب الإدمان؟

يتكون دواء كوديلار 3 مواد فعالة، وينتمي أهمها إلى مجموعة مهدئات الجهاز العصبي، لذلك تشتمل أبرز أثاره الجانبية على الاعتماد الجسدي النفسي على الدواء، و عند التوقف عن تناوله قد يواجه المريض أعراض انسحاب المواد الفعالة، وبسبب سوء الاستخدام تم إدراج دواء كوديلار إلى جدول الأدوية المخدرة، ولا يتم صرفه إلا بموجب روشتة من طبيب.

هل دواء كوديلار يسبب النوم؟

يحتوي دواء Codilar على مادة الكلورفنيرامين ماليت، وهي عقار يسبب الشعور بالخمول والرغبة في النوم، لذلك يسبب النعاس، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول هذا الدواء في النهار أو أثناء قيادة السيارات.

التفاعلات الدوائية لدواء Codilar

يتفاعل دواء كوديلار مع بعض الأدوية الأخرى ويحذر تناوله مع مثبطات الجهاز العصبي و مع الأدوية المنشطة.

 Codilar  دواء مهدئ للكحة الجافة
كوديلار Codilar دواء مهدئ للكحة الجافة


ما هي موانع استخدام استخدام دواء Codilar؟

  • يمنع تناول الدواء إذا كنت تعاني من حساسية لأحد المواد الفعالة ، يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم. لا يمكن تناول الدواء لمرضى الغدة الدرقية، يحذر تناوله لمرضى قصور الكبد.
  • يحذر تناول دواء Codilar للأطفال أقل من 6 سنوات.لا تستخدم هذا المنتج لعلاج أعراض السعال لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجهك الطبيب حيث لم يتم إثبات أن منتجات السعال والبرد آمنة أو فعالة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.
  • لا يصلح استخدام هذا الدواء للسعال المزمن الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس المزمنة مثل مرض التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة COPD ما لم يصفه لك طبيبك،
  • هذا الدواء لا يستخدم لعلاج نزلات البرد وقد تسبب أضرار جانبية خطيرة، لتقليل مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة ، اتبع بعناية جميع تعليمات الجرعات المناسبة.
  • لا تستخدم هذا المنتج لجعل الطفل يشعر بالرغبة في النوم ولا تتناوله معأدوية أخرى للسعال والبرد قد تحتوي على نفس المكونات أو مكونات مشابهة.
  • إذا كان لديك ضغط دم مرتفع أو مرض الشريان التاجي (تصلب الشرايين)، أو تضخم البروستاتا أو مشاكل التبول، ورم الغدة الكظرية في تلك الحالات يكون تناول الدواء بحذر وبجرعات أقل وتحت إشراف الطبيب.


أهم النصائح لتجنب إدمان دواء Codilar

لا تحصل على هذا الدواء إلا بدون روشتة طبيب مع التزام بالجرعة الموصوفة لك. ويحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال، ولا يجب أن تتوقف عن تناول الدواء بمفردك. إذا نسيت جرعة، تناول الجرعة التالية في موعدها ولا تضاعف الجرعات.
دواء Codilar ، يسبب الاعتماد النفسي والجسدي وليس الإدمان. كوديلار تم إدراجه في جدول المخدرات بسب سوء الاستخدام ، لذلك يتم صرفه وفق روشتة طبية. لا تتناول الدواء أثناء القيادة، لأنه يسبب النعاس، وإذا شعرت بدوخة شديدة وهبوط، يجب سؤال الطبيب. و لا تتناول الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة ، ولا ينصح به لكبار السن.

على الرغم من أنه تم تم إدراج دواء codilar في جدول المخدرات. هذا لا ينفي فاعليته في القضاء على الكحة الشديدة ونزلات البرد، ولكن يجب أن يخضع لإشراف الطبيب ولا تتناوله بمفردك.

بديل كوديلار Codilar

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى