أدوية أمراض الدمأدوية الضغط

Corasore ® كوراسور نقط وأقراص لعلاج ضغط الدم المنخفض

Corasore كوراسور نقط وأقراص من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج انخفاض ضغط الدم أقل من (90 / 60) (انقباضي / انبساطي). من المعروف أن ضغط الدم الأمثل لدى الأشخاص الأصحاء 120 / 80 قد يزيد أو يقل بنسبة قليلة وتكون غير مقلقة. وفي أغلب الأحيان لا يصاحب انخفاض ضغط الدم البسيط أي أعراض تذكر ولا يحتاج إلى العلاج، ولكن في بعض الحالات يمثل انخفاض ضغط الدم علامة على وجود مشكلة مرضية أساسية – خاصة عند كبار السن – حيث قد يتسبب في عدم كفاية تدفق الدم إلى القلب والدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى وفي هذه الحالة لابد من التدخل العلاجي.

يزداد خطر الإصابة بضغط الدم المنخفض والمرتفع مع تقدم العمر ويتدهور تدفق الدم إلى عضلة القلب والدماغ مع تقدم العمر. ويرجع ذلك إلى التغيرات الطبيعية للجسم غالبًا نتيجة تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، ويعاني حوالي 10 ٪ إلى 20 ٪ من الأشخاص فوق سن 65 من انخفاض ضغط الدم.

أنواع ضغط الدم المنخفض:

انخفاض ضغط الدم المزمن مع عدم وجود أعراض لي له أي خطورة على الإطلاق، ولكن تحدث المشكلات الصحية عندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة ويهبط إمداد الدماغ بكمية الدم الكافية ويؤدي هذا إلى الدوخة أو الدوار. وهناك إنخفاض ضغط الدم المفاجىء الذي يصيب الشخص عند تغييره من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف، يُعرف هذا النوع من انخفاض ضغط الدم بانخفاض ضغط الدم الوضعي Postural hypo-tension. وهناك نوع آخر من انخفاض ضغط الدم عندما يقف شخص ما لفترة طويلة وقد يؤدي إلى إغماء.

أعراض انخفاض ضغط الدم:

  • الدوار أو الدوخة.
  • الشعور بالإعياء بسبب هبوط الدورة الدموية.
  • عدم وضوح الرؤية أو الزغللة.
  • إغماء مفاجىء في الحالات الشديدة.
  • إذا ظهرت عليك أعراض عند الوقوف أو تغيير الوضع فجأة، فقد يكون لديك انخفاض ضغط الدم الوضعي.

عادة ينصح الأطباء بمعالجة السبب الأساسي أولا قبل اللجوء لأدوية علاج ضغط الدم المنخفض. وسنتناول في هذا المقال التفاصيل حول أشهر هذه الأدوية وهو كوراسور Corasore ، تعرف في هذا المقال على تركيبه، وتأثيره، ودواعي استعماله، والجرعة المناسبة، والاحتياطات والآثار الجانبية، وسعر هذا الدواء و بدائله المتوفرة.

Corasore ® كوراسور لعلاج ضغط الدم المنخفض
Corasore ® كوراسور لعلاج ضغط الدم المنخفض

تركيب كوراسور Corasore:

المادة الفعالة هي الهيبتامينول Heptaminol وهو كحول أميني يستخدم كمنشط لعضلة القلب ومضيق للأوعية ويزيد من تركيز النورأدرينالين في البلازما. والاستخدام العلاجي الأكثر شيوعًا له هو انخفاض ضغط الدم الوضعي كما أنه يزيد من تدفق الدم التاجي.

الشكل الدوائي:

يتوافر كوراسور للضغط في شكل أقراص تركيز 187.8 ملجم، ونقط للفم تركيز 150 ملجم/ مل.

دواعي استعمال كوراسور Corasore:

يوصف Corasore لعلاج انخفاض ضغط الدم الموضعي والأعراض المصاحبة للضغط المنخفض وعلاج الميل للإغماء وهبوط الدورة الدموية البسيط والمتوسط الشدة، وعلاج الضعف الشديد والإجهاد الجسماني والعصبي. كما يستخدم لعلاج أمراض القلب الرئوية (أوديما الرئتين) والهبوط الوظيفي للقلب المصحوب بالتسمم أو العدوى أو تصلب الأوعية الدموية لعضلات القلب. كما يوصف لعلاج الوهن والتعب العصبي والجسدي بشكل عام في مرضى السكتة القلبية.

يستخدم كوراسور أيضا في إنعاش حالات الإختناق لحديثي الولادة، وعلاج العجز الجنسي بسبب غير الاختلال الهرموني. و يساعد Corasore سريعا في التخلص من الدوخة والدوار الناتج عن انخفاض ضغط الدم، والوقاية من هبوط الدورة الدموية وفقدان الوعي.

Corasore ® كوراسور لعلاج ضغط الدم المنخفض
Corasore ® كوراسور لعلاج ضغط الدم المنخفض

جرعة كوراسور Corasore:

الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال فوق سن ١٢ سنة:

 قرص واحد أو ٢٥ نقطه (150مجم) تكرر الجرعة ٢-٤ مرات يومياً بحد أقصى ٦ مرات يومياً عند اللزوم أو حسب إرشاد الطبيب.

جرعة الأطفال أقل من سن 12 سنة:

4-16 نقطة (25-100 مجم) حسب العمروتكرر الجرعة 2 – 4 مرات يومياً حتى 6 مرات يومياً إذا لزم الأمر أو حسب إرشادات الطبيب.

ما الذي يجب فعله في حالة نسيان جرعة؟

إذا نسيت جرعة من Corasore فحاول تناولها بمجرد أن تتذكرها، أما إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية فتجاوز الجرعة الفائتة وخذ الجرعة التالية في وقتها و لا تضاعف الجرعة.

أضرار كوراسور Corasore:

الآثار الجانبية الشائعة:

قد تحدث بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، وآلام في المعدة، ويسبب أحيانا تسارع ضربات القلب وصداع.

آثار جانبية نادرة:

نادرا ما تسبب المادة الفعالة أعراض حساسية مثل طفح جلدي وتورم وصعوبة في التنفس.

موانع واحتياطات استعمال كوراسور Corasore:

يمنع استخدام Corasore دون استشارة الطبيب المختص في حالات فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويمنع تماما استخدامه في حالة ارتفاع ضغط الدم وإرتفاع ضغط الدم الشرياني الشديد. ويستخدم بحذر في حالات السكتة الدماغية، و الصرع، وقصور الشريان التاجي، والقصور الكبدي، وقرحة المعدة والاثني عشر.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء حتى لو تحسنت الأعراض، إلا بعد استشارة الطبيب. ويجب استخدام الدواء بشكل يومي حتى نتجنب حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، ولا يجوز استخدامه فقط عند الحاجة. الدواء له فترة استخدام محددة وهي تحدد من قبل الطبيب، لا يجب أن تتخطى هذه المدة حتى لا تنتكس وتبدأ في معاناة مختلفة وهي ارتفاع ضغط الدم.

كوراسور نقط للحامل:

يفضل التوقف عنه خاصة في الثلث الأول من الحمل؛ حيث أنه يمكن أن يعيق دخول الدم إلى الجنين، ويسبب إرخاء عضلة الرحم؛ ولذا يفضل عدم أخذه أثناء الحمل خاصة في الثلث الأول. و إن كان إنخفاض الضغط أثناء الحمل لا يسبب أي أعراض فإنه لا حاجة لعلاجه.

 كوراسور والرضاعة:

قد يؤثر على حليب الأم لذلك يفضل عدم استخدامه إلا تحت إشراف طبي من أجل الحفاظ على سلامة الأم والطفل.

التفاعلات الدوائية:

لا تتناول كوراسور مع أدوية علاج إنخفاض ضغط الدم الأخرى ، ومع المكملات الغذائية التي تحتوي على العرق سوس.

سعر كوراسور Corasore (السعر في مصر ٢٠٢٠):

 corasore أقراص عبوة شريط واحد بسعر 8 جنية مصري.

corasore نقط بسعر 4.50 جنية مصري.

بديل كوراسور Corasore:

  • ايفورتيل نقط وأقراص.
  • ميدودرين أقراص ونقط.
  • فاسكون أقراص ونقط.
  • هيبتا نقط.
  • هيبتامينول أقراص.

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

أسئلة شائعة:

ايهما افضل كوراسور أم ايفورتيل؟

الفرق بين ايفورتيل كوراسور: المادة الفعالة في دواء ايفورتيل هي مادة ايتلفرين هيدروكلوريد (Etilefrine HCL). وهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية من خلال تنبيه الجهاز القلبي الوعائي (القلب والأوعية الدموية)، مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم الواصلة إلى الأعضاء المختلفة وتحسين أداء ووظائف القلب بشكل عام؛ وبالتالي ينتج عن ذلك ارتفاع في مستوى ضغط الدم وعودته إلى مستواه الطبيعي. أما المادة الفعالة في corasore هي الهيبتامينول Heptaminol وهي تعمل كمنشط لعضلة القلب ومضيق للأوعية وتزيد من تركيز النورأدرينالين في البلازما.

ما كيفية استخدام نقط كوراسور؟

يحدد الطبيب الجرعة ومدة العلاج بناء على حدة الأعراض المرضية وحالة المريض الصحية. و يمكنك خلط corasore النقط بالماء أو العصير وتناولها أثناء الطعام. الجرعة للبالغين والمراهقين فوق 12 سنة هي ٢٥ نقطه (150مجم) تكرر الجرعة ٢-٤ مرات يومياً بحد أقصى ٦ مرات يومياً عند اللزوم.

كوراسور قبل الأكل أم بعده؟

يجب تناول corasore مع الطعام أو تناوله في أوقات الوجبات لعلاج ضغط الدم المنخفض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى