أدوية الجهاز الهضميأدوية علاج المغص والتقلصات

كولوسبازمين ® Colospasmin لعلاج المغص والتقلصات

كولوسبازمين Colospasmin دواء مضاد للتشنجات يؤخذ لتخفيف الانتفاخ وآلام المغص في أسفل البطن، ويرتبط تكرار هذه الأعراض بمتلازمة القولون العصبي. وهي متلازمة مزمنة شائعة من أمراض الجهاز الهضمي تسبب تشنجات مؤلمة بعضلات جدار الأمعاء يصحبها نوبات من الامساك أو الاسهال.

على الرغم من التطورات الحديثة في علاج آلام القولون إلا أن السبب الأساسي للإصابة بالقولون العصبي لا يزال غير معروف تمامًا. يُعتقد حاليًا أن التغيير في العوامل النفسية ، والنشاط الزائد للبكتيريا ، والعوامل الوراثية ، وحركة الأمعاء غير المنتظمة ، والتهابات الامعاء ، وعوامل الجهاز المناعي كلها تسبب في متلازمة القولون العصبي.

ما أفضل دواء لعلاج القولون العصبي؟

هناك ثلاث أنواع من القولون العصبي: مغص مصحوب بالإمساك ، أو تشنجات مع الإسهال ، والذين يعانون من الإمساك أو الإسهال المتناوب. يستهدف علاج القولون العصبي علاج المغص و التقلصات بشكل أساسي، وتتوفر العديد من الأدوية التي أثبت فعاليتها في ذلك مثل كولوسبازمين Colospasmin الذي تم استخدامه بنجاح في علاج القولون العصبي لسنوات عديدة. سنتناول في هذا المقال التفاصيل تركيبه، وتأثيره، ودواعي استعمال، والجرعة المناسبة، والاحتياطات والآثار الجانبية، وسعر هذا الدواء و بدائله المتوفرة.

كولوسبازمين ® Colospasmin لعلاج المغص والتقلصات
كولوسبازمين ® Colospasmin لعلاج المغص والتقلصات

تركيب كولوسبازمين ® Colospasmin:

المادة الفعالة في كولوسبازمين هي الميبيفرين هيدروكلوريد Mebeverine Hydrocloride، وهي عقار مضاد للكولين يخفض تأثيرات الأستيل كولين (الناقل العصبي المسئول عن الانقباضات اللاإرادية بالجهاز الهضمي)، فيعمل ذلك على إرخاء العضلات الملساء بالقولون.

كما أن له تأثير على قنوات الكالسيوم فيمنع دخول الكالسيوم إلى العضلات الملساء (الكالسيوم يسبب انقباض العضلات بقوة أكبر)، بالتالي يساعد عقار الميبيفرين على تهدئة تشنجات عضلات القولون مما يسمح بالامتصاص الجيد للطعام والسوائل ويقلل من الانتفاخات والمغص ونوبات الاسهال والامساك المصاحبة لمشاكل القولون.

الشكل الدوائي:

أقراص صلبة مغلفة، تحتوي العبوة على 20 قرص (شريطين).

دواعي استعمال  كولوسبازمين ® Colospasmin:

يوصف كولوسبازمين Colospasmin لعلاج أعراض تقلصات الجهاز الهضمي والحالات التي تدخل عادة في هذه الأعراض مثل: القولون العصبي المزمن ، والإمساك التشنجي ، والتهاب القولون المخاطي ، والتهاب القولون التشنجي. يستخدم كولوسبازمين بشكل فعال في علاج أعراض هذه الحالات مثل: آلام وتشنجات مغص في البطن ، إسهال مستمر غير محدد (مع أو بدون إمساك متناوب) وانتفاخ البطن.

جرعة  كولوسبازمين ® Colospasmin:

يوصى بتناول كولوسبازمين Colospasmin عند الضرورة فقط. لذا ابدأ في تناوله عندما تشتد الأعراض ، واستمر في تناوله حتى تشعر بالتحسن. توقف عن تناوله عندما تهدأ الأعراض في غضون أسبوع أو أسبوعين عادةً.

الجرعة المعتادة للبالغين:

قرص واحد ثلاث مرات في اليوم مع كوب كامل من الماء ، تتناولها خلال 20 دقيقة قبل الوجبات ، والأقراص لا تمضغ ولا تذاب. تتحسن الحالة بعد فترة أسبوع أو أسبوعين من العلاج، يمكن حينئذ تقليل الجرعة تدريجياً. أما إذا ظهرت أي أعراض جديدة ، أو إذا ساءت الأعراض أو لم تتحسن خلال أسبوعين ، فلابد من استشارة الطبيب حيث قد تكون الأعراض لمرض آخر بالجهاز الهضمي.:

كولوسبازمين للأطفال:

لا يُنصح باستخدام أقراص كولوسبازمين للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا . نظرًا لعدم كفاية البيانات حول السلامة والفعالية لتأثير هذا الدواء عليهم.

ماذا يحدث في حالة تناول جرعة زائدة؟


قد تحدث استثارة الجهاز العصبي المركزي في حالات الجرعة الزائدة تشمل أعراض قلق وعصبية، وهي ليست أعراض خطيرة. لكن إذا تناولت جرعات زائدة أدت إلى دم انتظام بضربات القلب فيجب طلب العناية الطبية.

ما الذي يجب فعله في حالة نسيان جرعة؟

في حالة نسيان جرعة أو أكثر ، يجب على المريض تجاوزها تناول الجرعة التالية في موعدها ؛ لا ينبغي أن تؤخذ الجرعة مضاعفة.

كولوسبازمين ® Colospasmin لعلاج المغص والتقلصات
كولوسبازمين ® Colospasmin لعلاج المغص والتقلصات

الأعراض الجانبية لكولوسبازمين فورت ® Colospasmin Forte:

الآثار الجانبية الشائعة:

عادة ما تكون أي آثار جانبية من كولوسبازمين Colospasmin خفيفة ونادراً ما تسبب مشكلة ولا تتعدى الصداع الخفيف أو الأرق. ولكن مع طول مده الاستخدام بجرعة كبيرة قد يؤثر هذا الدواء على إنزيمات الكبد وعلى كرات الدم، لذلك ينصح بعدم استخدام كولوسبازمين Colospasmin لمده أطول من اسبوعين.

آثار جانبية نادرة:

نادرا ما يحدث رد فعل تحسسي من المادة الفعالة ، و تشمل أعراضه الطفح الجلدي والحكة مع تورم الوجه والشفاه وضيق في التنفس.

موانع واحتياطات استعمال  كولوسبازمين ® Colospasmin:

لا تستخدم هذا الدواء دون استشارة طبيبك إذا كنت: تجاوزت سن الأربعين، أو تعاني من وجود دم في البراز، أو تعاني من فقدان القدرة على تناول الطعام أو فقدان الوزن الشديد، أو مصاب بامساك شديد أو احتباس البول، أو في حالة وجود حمى.

يجب الحذر في الاستخدام واستشارة الطبيب أولا لمرضى القصور الكبدي والكلوي، و يمنع تناول دوسباتالين لمرضى الجلوكوما، و للذين يعانون من مرض تضخم البروستاتا لأنه قد يؤدي لخطر الإحتباس البولى. ولا ينصح به للمرضى الذين يعانون إمساك ناتج عن حالة شلل الأمعاء (القناة الهضمية غير النشطة). ولا يجب استخدامه الأطفال والمراهقين أقل من ١٨ عام.

توقف عن تناول كولوسبازمين عندما تشعر بتحسن، قد يستغرق هذا ما يصل إلى أسبوعين. كما يجب عليك تحدث إلى طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض جديدة، أو إذا ساءت الأعراض أو إذا لم تتحسن بعد أسبوعين من العلاج. ويجب الإمتناع عن تناول هذا الدواء في حالة وجود حساسية تجاه المادة الفعالة الميبيفرين. كما يجب على مرضى عدم تحمل السكريات إستشارة الطبيب أولا قبل تناول هذا الدواء حيث أن هذه الأقراص مغلفة بماده السكروز وقد تسبب لهم سوء إمتصاص.

  كولوسبازمين والحمل:

لا توجد بيانات أو دراسات كافية عن استخدام كولوسبازمين في النساء الحوامل. الدراسات غير كافية فيما يتعلق بتأثيره على الأجنة لذلك لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل.

  كولوسبازمين والرضاعة:

من غير المعروف ما إذا كان مادة الميبيفرين تُفرز في لبن الأم. لا ينبغي استخدام كولوسبازمين أثناء فترات الرضاعة الطبيعية.

سعر كولوسبازمين (السعر في مصر ٢٠٢٠):

Colospasmin أقراص بسعر 10.5 جنيه مصري.

Colospasmin forte أقراص بسعر 13.25 جنيه مصري.

بديل كولوسبازمين فورت:

كيفية حفظ هذا الدواء:

يحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية أقل من 30 مئوية بعيدا عن عوامل الرطوبة و بعيدا عن أيدى الأطفال.

أسئلة شائعة:

كولوسبازمين قبل ألأكل أم بعده؟

يؤخذ قبل الأكل قبل الوجبات الرئيسية بثلث ساعة أو ربع ساعة على الأقل.

متى يبدأ مفعول كولوسبازمين؟

تبدأ بعد ربع ساعة من تناول الدواء ويدوم لعدة ساعات خلال اليوم.

ما الفرق بين كولوسبازمين وكولوسبازمين فورت؟

الفرق في تركيز المادة الفعالة الميبيفيرين ، 100 ملجم ب Colospasmin ، و 135ملجم ب Colospasmin forte.

هل يستخدم كولوسبازمين للقلق؟

عادة ترجع مشاكل القولون العصبي إلى مشاكل نفسية واجتماعية مثل القلق والتوتر، ويعمل الميبيفيرين على علاج الأعراض التي تظهر على الجهاز الهضمي نتيجة لهذه الاضطرابات النفسية.

هل يستخدم كولوسبازمين للمعدة؟

يمكن أن يهدىء من تشنجات المعدة، ولكن في حالات الحموضة الشديدة وقرحة المعدة يفضل تناول أدوية المعدة مثل أوميز ،  و داونبرازول و بانتولوك.

هل يعالج كولوسبازمين الانتفاخات والغازات؟

يعمل على التخلص من تراكم الغازات بالأمعاء والانتفاخ، و حيث أن تراكم الغازات يحدث بسبب عسر امتصاص الطعام، يعالج Colospasmine هذه الأعراض لما له من تأثير مرخي للعضلات الملساء بالجهاز الهضمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى