أدوية الإسهالأدوية الجهاز الهضمي

لاكتيول فورت Lacteol forte|كبسولات وأكياس | لعلاج الإسهال الحاد

لاكتيول فورت Lacteol Fort هو من أفضل الأدوية الآمنة لعلاج الإسهال الشديد ويحسن الأعراض بشكل قوي وفعال. وذلك لاحتوائه بالأساس على المادة الفعالة لاكتوباسيلس Lactobacillus. واللاكتوباسيلس هو أحد أنواع البكتيرا المفيدة التي تتواجد بشكل طبيعي في أجسامنا، تتواجد عادة في الجهاز الهضمي بالأمعاء دون أن تسبب أي من الأمراض. وتتواجد اللاكتوباسيلس في بعض الأطعمة كالزبادي وبعض المكملات الغذائية. تساعد هذه البكتريا المفيدة على إعادة الاتزان البكتيري في القولون وتساعد على امتصاص وهضم الطعام مما يعالج الإسهال وعسر الهضم.

وتسمى الأدوية التي تحتوي على هذه البكتيريا باسم البروبيوتيك، وهي مكملات غذائية تؤخذ عن طريق الفم تحتوي على تلك البكتيريا حية، فتقوم بالعمل على استعاد البكتيريا المفيدة الموجودة فى الجهاز الهضمي وتحسن صحة الأمعاء. وفي هذا المقال نتناول التفاصيل الشاملة عن أهم أدوية البروبيوتك وهو لاكتيول فورت Lacteol Fort، فما هي دواعي الاستعمال، والجرعة، والآثار الجانبية، والسعر، والبدائل.

أعراض خلل التوازن البكتيري بالأمعاء

عندما يحدث خلل في التوازن البكتيري للأمعاء، وتنقص في البكتيريا المفيدة تنشط بالتالي البكتيريا الضارة مسببة أعراض متعددة، أهمها مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، أو الإسهال، أو الانتفاخ، أو عسر الهضم، أو حموضة المعدة. كما يسبب أعراض أخرى مثل تغير المزاج، والرغبة الملحة في تناول السكريات.

لاكتيول فورت Lacteol forte|كبسولات وأكياس | لعلاج الإسهال الحاد
لاكتيول فورت Lacteol forte|كبسولات وأكياس | لعلاج الإسهال الحاد

الشكل الدوائي Lacteol Forte:

يتوافر الدواء فى شكلين دوائيين هما أكياس وكبسولات. وهذا الدواء متاح بدون روشتة طبية، يُستخدم فى علاج أعراض الإسهال الحاد أو المزمن.

مكونات دواء Lacteol Forte

المادة الفعالة هي بكتيريا لاكتوباسيلس (Lactobacillus Acidophilus) التي تعيش فى الأمعاء وتعمل على الوقاية من نمو البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء وذلك عن طريق إنتاجها لحمض اللاكتيك.

تركيز لاكتيول فورت

  • لاكتيول فورت أكياس Lacteol Forte Sachets : يحتوى على المادة الفعالة لاكتوباسيلس بتركيز 10 بليون وحدة من البكتيريا.
  • أقراص لاكتيول فورت Lacteol Forte Capsules : يحتوى على المادة الفعالة لاكتوباسيلس بتركيز 5 بليون وحدة من البكتيريا.

دواعي استعمال لاكتيول فورت الأكياس أو الأقراص:

لاكتيول فورت للإسهال

يعالج أعراض الإسهال الحاد والمزمن، وإسهال القولون العصبي، وإسهال المسافرين. كما أنه يوصف طبياً لعلاج الإسهال الناتج عن أدوية الاورام وعلاج الإسهال لدى المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية. ويفضل تناول الأكياس بعد يومين من بدء استعمال المضاد الحيوي وحتي اليوم الثالث من انتهاء العلاج. ويستخدم في علاج والوقاية من الإسهال الناتج عن السفر، ويخفف من حدة الإسهال الذي يتعرض له مرضى سرطان القولون والمستقيم.

فوائد لاكتيول فورت للقولون

يستخدم فى حالات مشاكل الهضم أو متلازمة القولون العصبي (متلازمة القولون العصبي IBS هي اضطراب شائع يؤثر على حركة لأمعاء ويسبب المغص وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك وهو حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طويل المدى). ويستخدم في حالات التهاب القولون التقرحي أو عسر الهضم (التهاب القولون التقرحي (IBD) هو أحد أمراض الأمعاء التي تسبب التهاب وقرح في الجهاز الهضمي ويصيب التهاب القولون التقرحي أعمق بطانة في الأمعاء الغليظة والمستقيم). وهو مكمل غذائي مناسب لمرضى القولون العصبي، وآمن لعلاج تقلصات القولون للرضع. كما توضح بعض الأبحاث أن استهلاك البروبيوتيك يمكن أن يساهم في الوقاية من سرطان القولون.

لاكتيول لعسر الهضم

الدواء يمكن أن يساعد فى حالات عسر الهضم لإحتوائه على بكتيريا مفيدة تساعد على الهضم وتقضى على الميكروبات الضارة.

لاكتيول فورت للمعدة

يمكن أن يقلل آلام المعدة حيث أن له دور فعال في علاج الميكروب الحلزوني H. pilori مع العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة.

لاكتيول فورت للإمساك

عادةً لا يُستخدم للإمساك فالدواء مخصص لعلاج أعراض الإسهال لكنه قد يحسن من الإمساك المتناوب مع الإسهال بمتلازمة القولون العصبي.

كيف استعمل دواء لاكتيول فورت؟

تحدد الجرعة المناسبة من أكياس lacteol forte حسب عمر المريض وحالته المرضية واستجابته للدواء. وجرعات الاستعمال المعتادة لبعض الحالات هي كالتالي:

للوقاية من الإسهال الناتج عن السفر : يتناول المسافر 2 بلليون وحدة يوميا مدة يومين قبل السفر ويستمر في تناول الجرعة حتى نهاية السفر.

للوقاية من الإسهال الناتج عن استعمال المضادات الحيوية : 100-10 مليون وحدة يوميا، ويبدأ المريض العلاج بعد يومين من تناول المضاد الحيوي ويستمر حتى ثلاثة أيام بعد انتهاء آخر جرعة من المضاد الحيوي.

للوقاية من الإسهال الناتج عن أدوية الأورام : 10-5 بلليون وحدة يتناولها المريض مرتين يومياً مدة 24 أسبوع.

لعلاج جرثومة المعدة: 200 مليون-15 بلليون وحدة يومياً بجانب العلاج الثلاثي المخصص لجرثومة المعدة.

لاكتيول فورت Lacteol forte|كبسولات وأكياس | لعلاج الإسهال الحاد
لاكتيول فورت Lacteol forte|كبسولات وأكياس | لعلاج الإسهال الحاد

جرعة لاكتيول فورت أكياس للكبار والأطفال:

لاكتيول فورت للأطفال:

تكون الجرعة الأولى هى 1 أو 2 كيس فى اليوم الأول من العلاج ثم الجرعة الثانية كيس واحد. و عند اللزوم يستمر تناول كيس واحد يومياً فى الأيام التالية من العلاج.

الجرعة للكبار:

تكون الجرعة الأولى هى 2 كيس فى اليوم الأول من العلاج ثم الجرعة الثانية كيس واحد، و فى حالات الإسهال الشديد يتناول المريض كيس مرتين يومياً.

لاكتيول فورت قبل الأكل أم بعده؟

يُفضل تناول هذا الدواء قبل الأكل بوقت كافي.

الأعراض الجانبية لدواء لاكتيول فورت

هذا الدواء آمن بشكل عام ولكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة المؤقتة مثل الانتفاخ أو الغازات أو الشعور بالغثيان أو الإمساك ولكن هذه الأعراض تزول مع الاستمرار على العلاج.

موانع استخدام لاكتيول فورت

لا يجب استخدام هذا الدواء في حالة الحساسية المفرطة تجاه أى من مكونات الدواء، ويستخدم بحذر تحت إشراف طبي في حالات المرضى الذين يعانون من نقص المناعة أو المصابون بثقب فى جدار الجهاز الهضمي. حيث يسبب بعض الاضطرابات لمرضي نقص المناعة ومن يتلقى أدوية تقلل المناعة.

وينبغي لمرضى القلب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء، حتى لا يكون المريض معرضاً للإصابة بعدوى بكتيرية في الغشاء الدخلي المبطن للقلب أو صماماته.

لاكتيول فورت والحمل:

لا يوجد تقييم لتأثير الدواء بشكل كافٍ في النساء الحوامل، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء فى فترة الحمل لأن تأثير الدواء على الحمل غير معروف لذا يُفضل تجنب استخدامه إلا إذا كانت فوائده أكثر من المخاطر التى قد يسببها. وعلى الرغم من ذلك أكدت بعض الدراسات أنه يقي من الإصابة بسكر الحمل عند استعماله بداية من الثلث الثاني. وعند تناوله في الشهر الأخير من الحمل يقي من إصابة الجنين بحساسية الجلد.

لاكتيول فورت والرضاعة:

من غير المعروف ما إذا كانت مكونات الدواء تُفرز في لبن الام أثناء الرضاعة أم لا، لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل الاستخدام. وقد أشارت العديد من الدراسات لإمكانية استعمال هذا الدواء بأمان في الحمل والرضاعة.

التداخلات الدوائية المحتملة:

هل يتفاعل lacteol forte أكياس مع أدوية أخرى؟

عند تناوله مع مضاد حيوي يُفضل أن تباعد بين الجرعتين بساعتين على الأقل لأن تناول المضادات الحيوية مع لاكتيول فورت أكياس قد يقلل من فاعليته. و أيضاً تزيد الأدوية التي تقلل المناعة فرص الإصابة بالعدوى بسبب هذا الدواء، ومن هذه الأدوية علاجات فيرس الإيدز فيفضل عدم تناولهما معا.

هل يمكن تناول لاكتيول فورت مع المضاد الحيوي؟

تناول المضادات الحيوية مع Lacteol Forte قد يؤدى إلى تقليل فعاليته لأنه عبارة عن بكتيريا حية، لذلك يجب تناول لاكتيول ساعتين على الأقل قبل أو بعد المضادات الحيوية.

بديل لاكتيول فورت أكياس Lacteol Fort:

من الأدوية البديلة لعلاج الإسهال:

بالنسبة للبالغين:

علاج الاسهال والمغص للأطفال:

قائمة خيارات الأدوية المتاحة للأطفال

سعر لاكتيول فورت Lacteol Fort في مصر 2021:

لاكتيول فورت كبسولات يتوفر بسعر 36 جنيه مصري.

لاكتيول فورت اكياس يتوفر بسعر 36 جنيه مصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى