المسكنات

ميجافين Megafen مسكن و خافض للحرارة

يعد ميجافين من الأدوية المركبة التي تحتوي على أشهر عقارين لتسكسن الألم وخفض الحرارة وهما ار الباراسيتامول ( Paracetamol ) مع عقار الابوبروفين ( Ibuprofen ). أثبتت العديد من الأبحاث الدوائية أن تناول العقارين معا أفضل من استخدام عقار الباراسيتامول بمفرده لزيادة مفعولهما مع تقليل آثارهما الجانبية. حيث أن دمج هذين العقارين مع بعضهما يجعل بداية مفعولهما أسرع بثلاث وعشرين دقيقة من استخدام عقار الباراسيتامول بمفرده في خفض درجة الحرارة.

ما أسباب الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة؟

الحمى هي ارتفاع مؤقت في درجة حرارة الجسم، وتحدث غالبًا بسبب الإصابة بحالة مرضية، وتدل الإصابة بالحمى على أن شيئًا غير طبيعي يحدث في الجسم. بالنسبة للبالغين، ربما تسبب الحمى الشعور بالانزعاج و بعدم الراحة، ولكنها لا تكون عادةً خطيرة إلا إذا وصلت درجة الحرارة إلى 39 درجة مئوية أو أكثر. ولكن الأمر يختلف بالنسبة للرضع والأطفال في سن أقل من سنتين، حيث ربما يشير الارتفاع الطفيف في درجة الحرارة إلى الإصابة بعدوى خطيرة.

ما هي الأعراض المصاحبة للحمى؟

  • الضعف العام.
  • التعرُّق.
  • الجفاف.
  • القشعريرة والارتجاف.
  • آلام في العضلات.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية.
  • تيبُّس الرقبة والشعور بألم عند ثني الرأس للأمام.
  • حساسية العين للضوء الساطع.
  • التشوش في الرؤية.
  • صعوبة في التنفس أو الشعور بألم في الصدر
  • ألم في البطن أو عند التبول.
  • التشنجات أو النوبات الـمرضية.

متى يجب تناول الأدوية خافضة الحرارة؟

تنتهي عادة ما تنتهي الحمى خلال أيام قليلة. ويساعد عدد من الأدوية المتاحة دون روشتة طبية في خفض درجة حرارة الحمى، لكن أحيانًا يكون من الأفضل تركها دون علاج إذا كان الارتفاع في درجة الحرارة طفيفا حيث أن الحمى لها دور في مساعدة جسمك لمكافحة عدد من الإصابات بالعدوى.

ميجافين Megafen مسكن و خافض للحرارة
ميجافين Megafen مسكن و خافض للحرارة

الشكل الدوائي لميجافين:

أقراص بتركيز – ايبوبروفين 200 مجم + باراسيتامول 325 مجم.

تركيب ميجافين Megafen:

تحتوي أقراص  ميجافين Megafen على مادتين فعالة وهما:

الإيبوبروفين: ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى عقاقير مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAID). وهذه العقاقير تعمل لتخفيف الآلام الطفيفة مثل الصداع والآلام والحمى. والمكون الكيميائي الرئيسي لعقار بروفين المسؤول عن تخفيف الألم يسمى . وهو مشتق من حمض البروبيونيك. والالية الاساسية لعمله كمضاد للالتهابات والالام وكخافض للحرارة هي عن طريق تثبيط تكوين مادة البروستاجلاندين prostaglandin. عن طريق تثبيط انزيمات الاكسدة الحلقية Cyclooxygenase, حيث ان البروستاجلاندين يلعب دورا رئيساً في أعراض الألم والاتهاب والحمى.

الباراسيتامول: يُعرف بالـ”أسيتامينوفين” علميا. وهو واحدٌ من أكثر العقاقير استخداماً، يُستخدم بشكل رئيسي لعلاج الحمّى والصداع وتسكين الآلام الخفيفة، كما أنه يدخل في تركيب أدوية الإنفلونزا. و غالباً يعمل الباراسيتامول عن طريق تثبيط تكوين مادة البروستاجلاندين في الجهاز العصبي المركزي. وبدرجة أقل عن طريق منع توليد شحنات اللألم طرفيا. ويعمل الباراسيتامول كخافض للحرارة عن طريق التأثير المركزي على مركز تنظيم الحرارة بغدة الوطاء (تحت المهاد). فيعمل على زيادة التعرق وفقدان الحرارة ويتضمن التأثير المركزي منع تكوين مادة البروستاجلاندين بغدة تحت المهاد.

ما هي دواعي استعمال ميجافين Megafen؟

خافض للحرارة ومسكن لآلام الجسم، و يخفف من آلام الجسم المعتدلة مثل الصداع وآلام الرأس، مسكن لآلام الصداع و الصداع النصفى، ومسكن لآلام المفاصل بسبب الروماتيزم،  مسكن لآلام الأسنان و إلتهاباب اللثة. ويعمل مسكن لآلام الدورة الشهرية

ويستخدم للتخفيف من آلام ما بعد العمليات الجراحية . يخفف من آلام العضلات والهيكل العظمي . مسكن قوي الانفلونزا والبرد. مسكن لآلام الرقبة و الظهر و الكسور ومسكن لآلام المفاصل بسبب الروماتيزم. و مسكن للآلام المصاحبة للكدمات و التورمات، ومسكن لآلام خشونة المفاصل.

ما هي جرعة ميجافين Megafen؟

الجرعة للبالغين : يتم أخذ قرصا واحدا كل 12 ساعة أو ثلاث مرات حد أقصى فى اليوم، أو حسب إرشادات الطبيب.

الشراب للأطفال يعطي الوزن/3 سم 3 مرات في اليوم.

ما موانع استعمال ميجافين Megafen والاحتياطات اللازمة؟

الحالات التي لا يسمح فيها بتناول هذا الدواء:

لا يجب استخدامة لمن يعانون من فرط حساسية اتجاه مادة الباراسيتامول او الايبوبروفين . و لمن يعانون من أزمات الربو تجنب استخدام العقار. كما يجب ألا يوصف لمرضى قرحة الهضمية ولا لمن يعانون من خلل في وظائف الكبد تجنب استخدام العقار .

قبل استخدام ميجافين ، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض كبدي، وتجنب شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء. واخبر طبيبك ان كان لديك تاريخ من ادمان الكحول ، قد يزيد الكحول من خطر إصابتك بتلف الكبد أثناء تناول الباراسيتامول. ولا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من عقار الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول.

لا يجب تناول هذا العقار في حالة الحساسية للأيبوبروفين، ويمنع في الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة حيث أنه قد يؤدي لإنغلاق القناة الشريانية مبكراً في القلب، وبالنسبة لمرضى الربو يمنع إستعماله لدى مرضى الربو نهائيا لأنه قد يسبب أو يزيد من نوبة الربو، وكذلك بالنسبة لحالات القرحة الهضمية وإلتهاب المعدة سواء قرحة المعدة أو قرحة الإثني عشر.

يستعمل بحذر لدى مرضى قصور الكلية أو إضطراب وظائف الكبد، ولا ينصح به للأطفال تحت 6 شهور أو أقل من 7 كجم بالوزن، كذلك يجب الحذر من إستعماله مع بعض الأدوية مثل أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين والأسبرين.

ميجافين والحمل:

الشهور من 1 إلى 6 : يستخدم بحذر فى حالات الضرورة فقط و يتم تحت إشراف الطبيب. و الشهور من 7 إلى 9 : غير أمن للإستخدام ( Category D ) .ففي الثلاث شهور الاولى والثانية من الحمل الاول يعتبر الدواء فئة سلامة الحمل C فيجب عدم تعاطيه الا عند الضرورة وبجرعة قليلة ولفترة قصيرة قدر الامكان، وفي الثلث الاخير يعتبر الدواء فئة سلامة الحمل D ممنوع استخدامه لانه قد يثبط عملية الولادة ويزيد احتمالية النزيف. بالاضافة الى تاثيره السلبي على جهاز القلب والاوعية الدموية الخاص بالجنين.

ميجافين Megafen مسكن و خافض للحرارة
ميجافين Megafen مسكن و خافض للحرارة

أضرار ميجافين Megafen (الآثار الجانبية):

لا ينصح به أثناء فترات الرضاعة الطبيعية إلا إذا وصفه الطبيب المعالج.

اثار جانبية بسيطة محتملة:

في بعض الحالات قد يسبب الصداع والشعور بالدوار الشعور بالغثيان وعسر الهضم، واضطراب بالجهاز الهضمي. أما الأعراض الجانبية الخطيرة فهي تنتج عن كثرة تناول هذا العقار لفترة طويلة ، اتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك: دم في القيء أو البراز يمكن أن تكون هذه علامات على نزيف في معدتك، و تورم الجسم مع احتباس السوائل يمكن أن تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الكلى، أو عند الشعوربألم شديد في الصدر أو المعدة يمكن أن تكون هذه علامات على وجود قرحة في معدتك أو أمعائك، وأعراض الصعوبة في التنفس ، أو تفاقم أعراض الربو هو رد فعل تحسسي خطير للإيبوبروفين يحدث في حالات نادرة. وتوجد اثار جانبية خطيرة قد تحدث عند تناوله بجرعات كبيرة لوقت مطول من هذا الدواء: علامات مشاكل بالكبد (اصفرار الجلد او العينين).

شراب ميجافين إن:

يستخدم شراب ميجافين إن للتخفيف من آلام الجسم والأسنان ويخفف من أعراض البرد والحمى لدى الأطفال . يسمح باستخدام شراب ميجافين ان كدواء خافض للحرارة بعد التطعيم . وهو مسموح للاطفال من عمر 3 شهور وحتى 12 عام .

بديل ميجافين Megafen:

  1. Mepabrufen
  2. Cetafen
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى