مضادات الالتهاب

میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone والفرق بينه وبين البريدنيزيلون

على الرغم من أن میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone والبريدنيزيلون lprednisolone كلاهما من أدوية مشتقات الكورتيزون(ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﻛﻮﺭﺗﻴﻜﻮﺳﺘﻴﺮﻭﻳﺪ ﺍﻟﻘﺸﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺇﻧﺘﺎﺟﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻐﺪﺩ ﺍﻟﻜﻈﺮﻳﺔ ، ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻلتهابات)، إلا أن ميثيل بريدنيزولون وبريدنيزون ليسا متماثلين تمامًا. ويعتبر الديكاميسازون أقوى مفعولا منهما بستة أضعاف.

ما هو ميثيل بريدنيزولون؟


ميثيل بريدنيزولون هو كورتيزون اصطناعي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات الالتهابية والمناعة الذاتية. وهي متوفرة على شكل أقراص عن طريق الفم وكحقنة. مدة العلاج به الأكثر شيوعًا هي ستة أيام من العلاج عن طريق الفم.وهو علاج كورتيزوني يُستخدم لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات ويؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد أو في العضل. وتشمل الحالات التي يتم استخدامه فيها الأمراض الجلدية و الاضطرابات الروماتيزمية والحساسية والربو والخناق والداء الرئوي الانسدادي المزمن وبعض حالات السرطان والتصلب المتعدد وكعلاج إضافي لمرض السل.. يباع تحت عدة أسماء تجارية منها:

  • ديبو ميدرول (Depo-Medrol).
  • سولو ميدرول (Solu-Medrol).

ما هو البريدنيزولون؟

البريدنيزولون هو الشكل النشط للبريدنيزون، حيث يتم تحويل بريدنيزون في الكبد إلى بريدنيزولون. وهو عقار مماثل لهرمون كورتيزوني طبيعي المفرز بالجسم، يدخل في علاج العديد من الأمراض، بالأخص معظم حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، والأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء والالتهاب الرئوي. يتم استخدامه لتحل محل هذه المادة الكيميائية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي منها ليخفف الالتهاب والتورم والحرارة والاحمرار والألم. ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل؛ واضطرابات الجلد والدم والكلى والعين والغدة الدرقية والأمعاء؛ والحساسية الشديدة والربو. وغيرها الكثير من الحالات الجلدية المصابة بالتهاب شديد. ويتوفر في الصيدليات بالأسماء التالية:

میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone والفرق بينه وبين البريدنيزيلون

ما الأمراض التي يدخل في علاجها كلا من میثیل بريدنيزيلون والبريدنيزيلون؟

يستخدم في علاج العديد من الأمراض المناعية الذاتية وأيضا الأمراض التي تسبب التهابات حادة مثل: إضطرابات الغدد الصماء، و تضخم الغدة الكظرية الخلقي، التهاب الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل النقرسي، الذئبة الحمراء ، وداء التصلب اللويحي في المراحل المتقدمة.

يستخدم في علاج سرطان الأمراض الرثوية، كعلاج مساعد و لفترة قصيرة في حالة تفاقم المرض، و في علاج الصدفِية، والتهاب الفقرات والأوتار مثل عرق النسا.

حالات الحساسية الجلدية والأمراض الجلدية ، خصوصا الحالات الشديدة من الحساسية والتي لا تنفع معها العلاجات الأخرى مثل التهاب الجلد التقشري، والتهاب الجلد التماسي، وتفاعلات فرط الحساسية الناتج عن الأدوية واللدغات.

يستخدم في علاج أمراض العيون مثل الرمد الآرجي، و التهاب القرنية، و تقرحات القرنية، والتهاب القزحِيّة، والتهاب الملتحمة، والتهاب العصب البصري، والرمد التعاطفي.

يوصف في علاج أمراض الجهاز التنفسي وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي ، وعلاج حالات الربو، وأمراض الجهاز التنفسى الخطيرة مثل الربو و مشاكل التنفس و غيرها. و يساعد فى علاج الكحة المصحوبة ببلغم و علاج حساسية الصدر وعلاج الرشح و البرد و حساسية الأنف الشديدة.

يدخل في علاج الاضطرابات الدموية مثل نقص الصفيحات مجهول السبب في البالغين، وقلة الصفيحات الثانوية في البالغين، وفَقْرُ الدم الإنحلالي، وسرطان الدم، وابيضاض الدم والأورام اللمفاوية لدى البالغين، وسرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة.

يستخدم في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل خلال الفترات الحرجة من التهاب القولون التقرحي، والتهاب الأمعاء الناحي.

میثیل بريدنيزيلون والبريدنيزيلون لعلاج كورونا:

أصدرت منظمة الصحة العالمية التوصيات المبدئية بشأن استعمال الديكساميثازون والكورتيكوستيرويدات الأخرى مثل ( میثیل بريدنيزيلون والبريدنيزيلون) في بروتوكول علاج مرضى كوفيد-19 في الحالات الحرجة. ولكن لا ينصح بإعطاء الكورتيكوستيرويدات لعلاج المرضى المصابين بحالات كوفيد-19 البسيطة، ما لم يكن المريض يتعاطى هذه الأدوية بالفعل لعلاج حالات صحية أخرى.

الآثار الجانبية لعقار میثیل بريدنيزيلون:

في الاستخدام المعتاد يمكن أن يسبب اضطرابات فى المعدة، صداع، دوخة، تغيرات بالدورة الشهرية، كتأخرها أو عدم انتظامها، اضطرابات بالنوم، التهابات بالحلق، زيادة الشهية، ربما زيادة الوزن، والكثير من الناس عند استخدام هذا الدواء لا يعانون من أى آثار جانبية خطيرة.  

قد يسبب أيضا استخدام الدواء على شكل حقن بعض الأعراض مثل تغير لون الجلد الى اللون الاحمر ، الإصابة بطفح جلدى ، الإصابة بندبات وكدمات فى الجلد ، ظهور دمامل وخراريج ، حبوب وبثور ، تورم الجلد، الشعور بالدوخة ، الإصابة باضطرابات في المعدة ، الغثيان ، الإسهال و فى حالات نادرة قد يكون هناك قئ دموى.

يُعد methylprednisolone آمناً في العموم، ويتسم بخصائص جيدة فيما يتعلق بالفوائد في مقابل المخاطر، ولاسيما في المرضى المصابين بحالات كوفيد . ونظراً إلى قصر مدة العلاج، لا تنتج عنه أعراض جانبية خطيرة حتى إذا أخذت بجرعات كبيرة. ويُعد ارتفاع مستويات جلوكوز الدم المحتمل عرضا مؤقتاً.

احتياطات استخدام میثیل بريدنيزيلون:

يمنع استخدام میثیل بريدنيزيلون في حالة الحساسية من المادة الفعالة ، و لمرضى العدوى الفطرية الجهازية، وفي حالة تناول تطعيمات أو لقاحات معينة مثل لقاح الجديريي . كما لا يفضل استخدام هذا العقار للمراهقين حيث يؤثر على النمو لديهم . وفي حالة استخدام هذا الدواء لفترة طويلة يجب أن يكون التوقف عنها بشكل تدريجي . كما يؤثر أيضا على مستوى السكر في الدم لذلك يجب مراقبة مستوى السكر لمرضى السكر.

هذا الدواء يؤثر أيضا على على الجهاز المناعي للجسم مما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى ولذلك يجب تجنب الاتصال بمرضى الانفلونزا والبرد والأمراض المعدية الأخرى . تجنب الاتصال بمرض الجدري المائي أو الحصبة أو الحزام الناري خاصة أن لم تصب به من قبل. وفي حالة ظهور أعراض الإصابة بعدوى أثناء أخذ میثیل بريدنيزيلون مثل الحمى واحتقان الحلق والقشعريرة وطفح جلدي وارتفاع درجة الحرارة يجب إخبار الطبيب. ولا يستخدم في حالة تناول اي تطعيمات او لقاحات.

متى تبدأ فعالية هذا العقار؟

تبدأ فعالية الدواء بعد استخدامه لمدة تتراوح بين 2 – 4 ايام . ينصح بأن يتبع المريض حمية غذائية تحتوى على كميات بسيطة من الصوديوم وغنية بعنصر البوتاسيوم.

میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone والفرق بينه وبين البريدنيزيلون
میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone والفرق بينه وبين البريدنيزيلون

أضرار میثیل بريدنيزيلون methylprednisolone عند تناول جرعات عالية لفترة طويلة:

  • ارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • إرتفاع ضغط العين.
  • تخزين الماء و الأملاح بالجسم مما يسبب إرتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينج و التى تتميز بإمتلاء الوجه ليصبح أكثر إستدارة.
  • هشاشة العظام.
  • عسر الهضم و الغثيان و تقرحات المعدة و الامعاء و إلتهاب البنكرياس.
  • ترقق الجلد و ضعف إلتئام الجروح و الحروق و ظهور علامات التمدد على الجلد و حدوث تغير بلون الجلد.

جرعة حقن میثیل بريدنيزيلون:

الجرعة الاعتيادية يتم تحديدها من خلال الطبيب المعالج وتختلف على حسب نوع المرض والحالة الصحية للمريض . لا يجب زيادة الجرعة المحددة إلا بعد استشارة الطبيب . يمنع التوقف فجأة عن استخدام هذا الدواء إذا كان المريض كان يتم حقنة بمعدل 6 مجم يوميا لمدة تزيد عن 3 أسابيع , وذلك لأن استخدام الكورتيزون الدوائى يمنع إفراز الكورتيزون الطبيعي لفترة الاستخدام حيث يتم الاعتماد فقط على مدخلات الكورتيزون الدوائية للجسم مما قد يسبب انتكاسة للمريض , ولكن يجب تقليل الجرعة بشكل تدريجى حتى تستطيع الغدة الكظرية على إفراز كورتيزون الجسم الطبيعي .

موانع استعمال میثیل بريدنيزيلون:

لا ينصح بتناول هذا الدواء عند الاصابة بأي من الأمراض التالية:

  • مرضى السكري.
  • مرضى قرحة المعدة النشطة.
  • حالات الإصابة بالمياه البيضاء على العين.
  • الجديرى المائى أو الحصبة.
  • مرض السل النشط.
  • مرضى قصور الغدة الدرقية.
  • مرضى الكبد و الكلى.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى