أدوية أمراض العظام والعضلاتأدوية النقرس

يوريفين Urivin فوار لعلاج زيادة الأملاح والنقرس

النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل، يحدث بسبب تراكم بلورات حمض اليوريك في أجزاء مختلفة من الجسم، و يسبب تراكم حمض اليوريك في المفاصل نوبات مفاجئة من الألم الشديد، واحمرار وتورم المفاصل. وقد يسبب تراكمه مضاعفات أخرى مثل تكوين حصوات الكلى، ومشكلات أخرى بها وارتفاع في درجة حرارة الجسم. الهدف من علاج ارتفاع نسبة اليوريك أسيد هو تقليل حدوث الضاعفات، وتخفيف الألم، والالتهابات. و يبدأ هذا المرض المرض في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و45، وعند النساء بعد سن 55. والنقرس مرض شائع في كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا في الجنسين، وهو نادر الحدوث عند الأطفال. وسنتناول في هذا المقال أحد أفضل علاجات زيادة أملاح اليوريك والنقرس وهو يوريفين فوار Urivin. سنتناول التفاصيل حول تركيبه، و الجرعة ، ودواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، والبديل.

أسباب النقرس ومراحل تطور هذا المرض:

هناك عدة عوامل قد تؤدي دورًا في الإصابة بمرض النقرس وارتفاع نسبة أملاح حمض اليوريك، مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، و ضغط الدم المرتفع، وداء السكري، وأمراض القلب. ومن العوامل الشائعة الجنس، والعمر، فهو مرض شائع بين الرجال قبل سن الستين، أكثر من النساء.

قد يحدث أيضا بسبب فرط تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، وبعض البقوليات، والمشروبات الغازية، وبعض أنواع الأطعمة الغنية بالبروتين التي تزيد من ارتفاع نسبة حمض اليوريك. و قد يحدث بسبب بعض الأدوية التي تزيد من ارتفاع نسبة حمض اليوريك، مثل العلاج الكيميائي و الأدوية المدرة للبول.

وهناك عوامل جينية، و السمنة المفرطة، والعدوى بعد الخضوع لعملية، وإصابات المفاصل، ومرض قصور الكلى المزمن. كلها عوامل تزيد من فرص الإصابة بالنقرس. وقد يحدث أيضا بسبب الجفاف، وعدم شرب كمية كافية من السوائل و الإفراط في تناول الطعام.

في المرحلة الأولى، يبدأ ارتفاع مستوى حمض اليوريك، دون أعراض جانبية. و في المرحلة الثانية، يشعر المريض بنوبات النقرس الحادة، وقد تستمر لأكثر من يوم. وفي المرحلة الثالثة، يصاب المريض بأعراض النقرس الحادة في فترة بين النوبات، وهي أعراض طويلة المدى عادة ما تستمر لأشهر، أو عدة سنوات. و في المرحلة الأخيرة، وعند عدم الحصول على العلاج المناسب، تتطور الحالة إلى النقرس المزمن.

يوريفين Urivin فوار لعلاج زيادة الأملاح والنقرس
يوريفين Urivine فوار لعلاج زيادة الأملاح والنقرس

تركيب يوريفين فوار Urivin:

يحتوي فوار يوريفين على مجموعة من المواد الفعالة التي تعمل بكفاءة على إذابة الأملاح وتخفبف الأعراض المصاحبة للنقرس. وهذه المواد هي؛ بيكربونات الصوديوم والتي تساعد على زيادة قلوية البول لمنع تكون الحصوات، الكولشيسين الذي يعطي شعور براحة فورية من الألم وتخفف الالتهاب. ومادة البيبرازين التي تعمل على ذوبان بلورات أملاح اليوريك في البول، و سلفات الأتروبين التي تخفف من التهابات المسالك البولية، و الخلين التي تخفف من الألم وحرقان البول.

الشكل الدوائي:

يتوفر يوريفين على شكل أكياس فوارة تحتوي العبوة على عشرة أكياس.

استخدامات يوريفين Urivine:

يوصف urivin في حالات النقرس الحاد والمزمن، و التهاب المفاصل النقرسي. يهدف يوريفين urivin لعلاج نوبات النقرس الحادة وتقليل حدة الألم والالتهابات، والوقاية من حدوث المضاعفات. وعادة ما يكون هذا العلاج بيوريفين قصير المدى، ويقتصر على مدة زيادة نسبة اليوريك في الدم. وعند وجود تاريخ مرضي سابق للإصابة بالنقرس المتكرر، فيمكن أن يصف الطبيب هذا الدواء كوقاية. و يوصف للوقاية من تكون حصوات الجهاز البولي.

متى يبدأ مفعول يوريفين urivin؟

يكون الفوار أكثر فاعلية عندما يبدأ استخدامه في وقت مبكر من حدوث النوبة. ويساعد البدأ في العلاج مبكرا على الحد من التورم في المفصل. كما أن العلاج المبكر مهم في تقليل الفترة التي يستمر فيها الألم، وتقليل شدة النوبة ومدتها.

جرعة يوريفين Urivine:

الجرعة الاعتيادية يوميا في حالات النقرس للبالغين هي كيس على نصف كوب ماء ثلاث يوميا. أما الجرعة الوقائية التي تهدف إلى منع، أو الحد من حدوث حصوات الكلى أو نوبات النقرس تكون يوميًّا بجرعات أقل، لتجنب الآثار الجانبية المعدية المعوية.

يوريفين قبل الأكل أم بعده؟

قبل الأكل، يتم تناول كيس من الفوار على نصف كوب ماء قبل الأكل بنصف ساعة.

أضرار يوريفين Urivine (الآثار الجانبية):

عند تناول فوار urivin للتخلص من الأملاح وعلاج التهابات المفاصل والنقرس قد تظهر بعض الآثار الجانبية والتي تختلف من شخص لآخر حسب درجة استجابتة للعلاج وهي كالتالي: ألم بالمعدة، وإسهال، الشعور بميل إلى القيء والغثيان. في أحيان أخرى لدى بعض الأشخاص تظهر اضطرابات تنم عن وجود حساسية تجاه أحد المواد الفعالة وتكون أعراضها حكة وطفح جلدي وتورم.

أضرار تناول يوريفين لفترة طويلة:

تناول العلاج لفترة طويلة قد يصاب الجسم بقصور بالكبد أو الكلي. مع تزايد فرص الإصابة بالالتهابات بالأعصاب الطرفية. وقد يؤدي إلى تثبيط تكون الحيوانات المنوية أو ضعف بالعضلات واضطرابات بالدم.

موانع استعمال يوريفين Urivine والاحتياطات عند تناوله:

يحذر استخدام فوار urivin لمن ظهرت لديهم أعراض حساسية تجاه المواد الفعالة للدواء. كما يمنع استخدام هذا الدواء في حالة احتباس البول أو في حالة انقطاع البول الكلي أو الجزئي. كما يمنع استخدام هذا الدواء في حالة زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم. ولا ينصح به لمن يعانون من اضطرابات في وظائف الدم. كما يحذر استخدام هذا الفوار لمن يعانون من اضطراب في وظائف الكبد أو الكلي.

يوريفين والحمل:

يمنع استخدام هذا الفوار للمرأة الحامل حيث يعرض الجنين للمخاطر الصحية.

يوريفين والرضاعة:

يمنع استخدام الدواء في فترات الرضاعة الطبيعية حيث ينتقل عبر حليب الرضاعة إلى الطفل ويؤثر على سلامته.

سعر يوريفين Urivine:

يتوفر على شكل أكياس فوار بتركيز 5 ملجم سعر العبوة 11.25 جنية مصري.

يوريفين Urivin فوار لعلاج زيادة الأملاح والنقرس
يوريفين Urivine فوار لعلاج زيادة الأملاح والنقرس

بديل يوريفين Urivine:

ما الفرق بين يوريفين و يوروسولفين؟

يستخدم كلا من فوار يوريفين ويوروسولفين في علاج الأملاح ومنع تكون الحصوات ولكن الفرق بينهما المواد الفعالة الموجودة في كل منهما حيث يحتوي urivin على بيبرازين ، كولشيسين ، سلفات الأتروبين والخلين بينما يحتوي urosolvin على المواد الفعالة بيبرازين ، كولشيسين ، سلفات الأتروبين.

فوار يوريفين والتخسيس:

هل يستعمل فوار urivin للتخسيس؟

لا يستخدم فوار urivin للتخسيس ولكنه يستعمل لعلاج ارتفاع نسبة حمض اليوريك الزائدة من الدم التي قد تتسبب في احتباس السوائل تحت الجلد وبالتالي زيادة الوزن، لذلك قد يشعر المريض بأنه فقد الوزن نتيجة لفقدان السوائل المحتبسة.

فوار يوريفين والقولون:

هل يوريفين urivin يزيد أعراض القولون العصبي؟

من الآثار الجانبية لفوار يوريفين هو تأثيره على الجهاز الهضمي ومن الشائع أنه يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي. خاصة الشعور بآلام في المعدة وأعراض الإسهال. ولذلك فأن هذا الدواء قد يزيد من حدة الأعراض التي يشكو منها مريض القولون العصبي ولذلك يفضل عدم استعمال فوار يوريفين إلا تحت إشراف الطبيب في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

فوار يوريفين والضغط:

هل استخدام فوار urivin يؤثر علي ارتفاع ضغط الدم؟

حيث أنه يحتوي على ملح الصوديوم فيمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، لذلك إذا اضطر مريض الضغط لإستخدامه ينبغي أن يكون بحذر وبالجرعة المحددة فقط تحت إشراف الطبيب المعالج.

فوار يوريفين للأطفال:

لا يستخدم للأطفال، حيث أن النقرس غير شائع لدى الأطفال ونادر الحدوث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى