أدوية البرد والزكام

رينوبرو Rhinopro لعلاج الرشح والزكام وأعراض البرد

التهاب الأنف، المعروف أيضًا باسم الزكام، هو تهيج والتهاب في الغشاء المخاطي داخل الأنف. يحدث الالتهاب بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو المهيجات أو مسببات الحساسية ويسبب الأعراض الشائعة لنزلات البرد من انسداد الأنف وسيلان الأنف والعطس والرشح. أحد أهم الأدوية التي تهدىء من أعراض نزلات البرد هو رينوبرو Rhinopro. سنتناول في هذا المقال التفاصيل حول دواء رينوبرو Rhinopro: دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، وسعره، وبدائله، والجرعة وموانع الاستخدام.

أولاً: ما الفرق بين نزلات البرد والأنفلونزا؟

أمراض الجهاز التنفسي من أشهرها الأنفلونزا، في حين أن أعراض البرد يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب لبضعة أيام ، إلا أن أعراض الأنفلونزا يمكن أن تجعلك تشعر بالمرض لبضعة أيام إلى أسابيع. يمكن أن تؤدي الأنفلونزا أيضًا إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الالتهاب الرئوي. أما نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي).

ما هي أعراض نزلات البرد؟


تبدأ أعراض البرد عادة باحتقان في الحلق ، وعادة ما يختفي بعد يوم أو يومين. يتبع ذلك أعراض الأنف وسيلان الأنف واحتقانها مع سعال في اليومين الرابع والخامس. الحمى غير شائعة عند البالغين ، ولكن من الممكن حدوث حمى طفيفة. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحمى مع الزكام. والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد ، ولكن يمكن للبالغين الأصحاء توقع الإصابة مرتين أو ثلاث نزلات برد سنويًا. يتعافى معظم الأشخاص من نزلات البرد في غضون أسبوع أو 10 أيام. وقد تستمر الأعراض لفترة أطول لدى المدخنين.

رينوبرو Rhinopro لعلاج الرشح والزكام وأعراض البرد
رينوبرو Rhinopro لعلاج الرشح والزكام وأعراض البرد

تركيب رينوبرو Rhinopro:

تحتوى كبسولات Rhinopro على المكونات الفعالة التالية: الفينيليفرين، وهو عقار مزيل للاحتقان يعمل على تضييق الشعيرات الدموية بالأنف مما يخفف من أعراض احتقان الأنف. والكاربينوكسامين  وهو دواء مضاد للهيستامين يقلل من رشح وسيلان الأنف ويخفف من أعراض الحساسية وانسداد الأنف ودمع العينين واحمرارها.

دواعي استخدام أقراص رينوبرو Rhinopro:

يُستخدم هذا الدواء فى علاج حالات نزلات البرد والانفلونزا وخاصة المصحوبة باحتقان الجيوب الأنفية أو أمراض التنفس الأخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية. حيث أنه يخفف من أعراض البرد مثل الرشح وأحتقان الاغشية المخاطية للأنف والجيوب الأنفية وضيق التنفس وحمى القش، كما يعالج الأعراض المصاحبة لها وحرقان العين والصداع.

يمثل رينوبرو اتجاها جديداً ذو فعالية لعلاج أعراض نزلات البرد، باستعمال رينوبرو مرتين يوميا يغنى عن استعمال نقط الأنف ومضادات الحساسية. يعمل على التخلص سريعا من أعراض البرد مثل الرشح ، والتورم في الأنسجة المخاطية للأنف واحتقان الجيوب الأنفية ، وصعوبة التنفس ، وحرقان الجيوب الأنفية بفعل مادة الكاربينوكسامين المضادة للهستامين والحساسية التي تقلل إفرازات الأغشية المخاطية وتزيل أسباب الحساسية بها. وباستعمال هذا الدواء عن طريق الفم فإن عقاري الفينيل أفرين أو السودوافدرين تزيلان الاحتقان لدى الاطفال.

رينوبرو والكورونا:

يوصف هذا الدواء المركب للتخفيف من الأعراض التي تسببها نزلات البرد أو الإنفلونزا أو حمى القش. تساعد مضادات الهيستامين على تخفيف احمرار العين وسيلان الأنف، وحكة العينين و الأنف و الحلق ، وسيلان الأنف ، والعطس. وعلى الرغم من أن الأدوية مزيلة للاحتقان تساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد، ولكن حذرت منظمة الصحة العالمية من الافراط في تناول هذه الادوية أثناء انتشار الوباء العالمي كوفيد 12 . حيث تعمل هذه الأدوية على التقليل من نشاط الجهاز المناعي، وفي هذه الحالة يصبح الشخص الذي يتناولها أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. و في هذه الحالة ينصح باستبدال تلك الأدوية بمجموعة أدوية “البارسيتامول“، فهي ليس لديها أي تأثير على الجهاز المناعي.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأدوية المضادة للالتهاب وأدوية البرد الأخرى لا تناسب جميع المرضى، وقد تسبب لهم آثارا جانبية خطيرة، خاصة الذين يعانون من مرض الربو التنفسي أو مشاكل في القلب و اضطرابات الدورة الدموية.

الشكل الدوائي لرينوبرو Rhinopro:

يتوفر Rhinopro على شكل كبسولات للبالغين ودواء شراب للاطفال.

تحتوي كل كبسولة على فينيل أفرين هيدروكلوريد 20 ملليجرام، و كاربينوكسامين ماليات 4 ملليجرام. ويحتوي كل 100 مللي من الشراب على السودوافدرين هيدرو كلوريد 540 ملليجرام وال كاربينوكسامين 24 ملليجرام.

جرعة رينوبرو Rhinopro:

جرعة رينوبرو كبسول للكبار:

مالم يحدد الطبيب جرعات أخرى فإن الجرعة الاعتيادية للبالغين هي كبسولة واحدة صباحاً وأخرى مساء.

رينوبرو للأطفال:

الأطفال اقل من 12 سنة يمكنهم استعمال رينوبرو شراب صباحاً ومساء، كما يمكن للأطفال الذين أعمارهم أكبر من 12 سنة أستعمال Rhinopro على هيئة الكبسولات. و لايستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.

جرعة لأطفال من 6 إلى 12 سنة هي ملعقة كبيرة صباحآ ومساء.

موانع استعمال رينوبرو Rhinopro والاحتياطات اللازمة:

يمكن أن تسبب بعض الأدوية تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع Rhinopro. لذلك أخبر طبيبك أو الصيدلي قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً من هذه الأدوية: أدوية الضغط والقلب مثل بروبانولول ، ميثيل دوبا ، اتينالول. ومراهم وكريمات الجلد مضادات الهيستامين مثل كريم ديفينهيدرامين.

يحذر استعمال هذا الدواء لدى المريض المصاب بالتسمم نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية ، ويمنع تناوله في حالات تضخم البروستاتا، أو اذا كان المريض مصاب أرتفاع يضغط الدم، أو القصور الكلوي الحاد، أو المياه الزرقاء.

رينوبرو والحمل:

يعد من الأدوية التي قد تؤثر بشكل سلبي على الحمل لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء رينوبرو  Rhinopro أثناء الحمل.

رينوبرو والرضاعة:

فى حالات الرضاعة الطبيعية يمنع نهائيا تناول Rhinopro لانه يسبب مخاطر صحية على الطفل الرضيع .

رينوبرو والضغط:

يحتوى هذا الدواء على مواد مزيلة للاحتقان تعمل على تضييق الشعيرات الدموية المتوسعة داخل الأنف ، مما يخفف الاحتقان ، ولكن أوضحت بعض الدراسات أن الأدوية المزيلة الاحتقان قد تسبب ارتفاع فى ضغط الدم لدى مرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

رينوبرو هل يسبب النعاس؟

قد يسبب الدواء الشعور بالنعاس. ومن الضروري عدم تناول هذا الدواء في حالة ركوب السيارة، لأن الدواء يسبب الدوخة أو الدوار، والشعور بعدم الانتباه.

رينوبرو Rhinopro لعلاج الرشح والزكام وأعراض البرد
رينوبرو Rhinopro لعلاج الرشح والزكام وأعراض البرد

أضرار رينوبرو Rhinopro (الآثار الجانبية):

قد يسبب حدوث جفاف الفم بعد تناوله، أو زيادة حادة فى حساسية الجسم. وقد يصاب المريض بالقىء واضطراب الجهاز الهضمي. وأحيانا يحدث بعض الاضطرابات فى الجهاز التنفسى مثل ضيق التنفس، أو عدم انتظام ضربات القلب وزيادة فى ضغط الدم . وأحيانا يحدث بعض فقدان الشهية والتهاب الحلق، وتشويش حاد فى الرؤية، أو صداع حاد، أو ألم بالصدر. وجميعها أعراض مؤقتة تزول بانتهاء استعمال الدواء.

سعر رينوبرو Rhinopro:

سعر عبوة كبسولات رينوبرو 20 كبسولة 23.25 جنية مصرى .

سعر عبوة شراب رينوبرو 90 ملى 11 جنية مصرى .

بدائل رينوبرو Rhinopro:

ما الفرق بين رينوبرو وتلفاست؟

يحتوي كلا الدواءان على مكونات مضادة للهستامين تقلل من أعراض الحساسية ولكن تختلف هذه المكونات فى تأثيرها على النعاس حيث أن دواء رينوبرويحتوي على المادة الفعالة كاربينوكسامين وهى من العقاقير المضادة للهستامين والتى تسبب النعاس. أما دواء تلفاست يحتوى على المادة الفعالة فيكسوفينادين وهو دواء مضاد للهستامين لا يسبب النعاس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى